الطريق الجهوية رقم 704 بين هول الفيضانات و الحكرة و التهميش

admin
2019-12-10T08:11:05+01:00
اقلام حرة
admin10 ديسمبر 2019
الطريق الجهوية رقم 704 بين هول الفيضانات و الحكرة و التهميش
أحمد زرير

الطريق الجهوية رقم 704 بين هول الفيضانات و الحكرة و التهميش 

             

   ذ . أحمد زرير

 

     أيت حديدو  و أيت مرغاد و أيت عطا و أيت سدرات ، قبائل أمازيغية  تقع في عمق السفح الجنوبي للأطلس الكبير الاوسط بجنوب شرق المغرب ، على ارتفاع 2800 متر عن سطح البحر . انها قبائل مناضلة صامدة  مقاومة أمام كل التغيرات المناخية ، و امام كل التحالفات المخزنية  منذ استيطانها هذه الرقعة الجغرافية على ضفاف واد داس و وادي امضغاس  التي  يخترقها طريق جهوية رقم 704 .

   كما لا يخفى على أحد، القبائل الاربعة بجماعتها الخمسة ( ايت يول ، ايت سدرات الجبل السفلى، ايت سدرات الجبل العليا ، امسمرير، تلمي )  من بين قبائل الجنوب الشرقي الفقيرة، و المنتمية الى افقر جهة مغربية درعة تافيلالت، رغم المؤهلات الطبيعية و البشرية الهائلة التي تزخر بها. الا ان سياسة  الاقصاء و التهميش جعلتها تعاني و تحرم من حقها في التنمية  و الاقلاع الاقتصادي . هذا من جهة، و من جهة اخرى  فإن هذه المناطق  بحكم موقعها الجغرافي و معطياتها الطبيعية و المناخية، جعلها تعرف في بداية كل فصل خريف تقلبات جوية عاصفية  تنذر دائما بالخطر، جراء ما تسبب هده العواصف من فيضانات تأتي على الاخضر و اليابس . و في كل فصل شتاء تساقطات ثلجية  تعزل الساكنة لأسابيع .

السنوات الاخيرة  كان الغضب و كانت الكارثة من نصيب الطريق الجهوية رقم  704  بمضايق دادس على مستوى  منعرجات تسضرين  بجماعة ايت سدرات الجبل السفلى، و هي من بين العشر المنعرجات الطرقية الخطيرة في العالم ، و يعود تاريخ تأسيسها الى عهد الاستعمار الفرنسي. وأيت سدرات الجبل العليا على مستوى  تغيا ن ايت همو ، و دوار بوسكور،  و تزيين ، و منعرجات اغيال بجماعة امسمرير . اما على مستوى جماعة تلمي فان هذا المسلك لم يعد سالك العبور كله  حفر و عثرات .   

    الطريق الجهوية رقم 704 هي بمثابة العرق الدموي الذي  يربط الاطراف بين العقل و الارجل  في قلب القبائل المذكورة . فبمجرد جرح أو نزيف أو قطرة  ماء أو تهميش أو حادثة سيرأو انقطاع على مستوى العرق الذي هو الطريق الجهوية رقم 704، تظل القبائل في عزلة تامة  تعاني فيها كل المتاعب على مستوى التواصل و المواصلات و الصحة و المعيشة و التعليم و التجارة  و النقل ،      و بعض القطاعات ذات المردودية النفعية كالفلاحة و السياحة .

       704 طريق جهوية تربط بين بلدية بومالن دادس و جماعة تلمي  على طول 75 كلمتر في اتجاه امي ن الشيل عبر منعرجات اغنبو ن اورز . مزقتها اقدار الطبيعة و اقبرتها الترقيعات         و الاصلاحات الميتة في دراستها و انجازاتها …  و أصبحت عنوان التأفف و طريق الموت و بؤر الخطر و فتيل الاضرابات و الاحتجاجات ( مسيرة قبائل أيت حديدو . و اضراب ارباب النقل المزدوج … و القادم أسوء  ) .

  الطريق الجهوية رقم 704 في نظرة القبائل الاربعة بردعة حمار الحكومة ، بالية و رثة و كلها ترقيعات ارهقت كاهل السائق  و كل المستعملين، وعليها تظهر اثار الاستهتار و اللامبالاة والحكرة، على بعد كل خمس كيلومترات تجد أمامك فجوة و منعج و خطر  حادق، و انقطاع و مسيلة مفتوحة الجوانب .  حتى و إن تم الاصلاح  فهو مجرد استنزاف المال العام، و ملأ جيوب المسترزقين و الممولين و من يواليهم ، مثلا إصلاحات سنة 2016 على مستوى دوار بوسكور و تزيين  كما تظهر تلك القناطر الممتلئة بالحجارة و الاوحال  انها بمثابة  سدود تخزن وراءها  كارثة فيضية يوما ما ستنفجر . و فضيحة 5 ملايين لإصلاح اضرار فيضانات  سنة 2019 على مستوى مسيلة منعرج تصدرين .  بالإضافة الى إصلاحات قنطرة تدريت سنة 2017 التي ظهرت عيوبها منذ فترة الاشغال. ثم  جدار مضيق تاغيا ن ايت همو الذي لم ينجو من جعله قناة  تزيد من سرعة مياه الفيضان أثناء الدروة ، أو خزان المياه انسداده سيوصل الموجة  الى سد اوسيكيس . و الكارثة  من هذا كله الاشغال الجارية البطيئة والمتوقفة نسبيا في النقطة الكلمترية 84  الى 86  بممر أعمامو ( منعرجات اغيال ) رغم اننا استحسنا في بداية الاشغال هذا المشروع الا انه قريب تجاوز المدة المحددة للأشغال، و هول مخاطر المرور و الانهيارات المحتملة  و قطع الطريق لساعات  و تحويل الاتجاه مستحيل. ثم نصل الى خروقات الاشغال الجارية في النقط الكلمترية 35 و 38 بمضايق دادس ، حيث غياب علامة التشويرـ و غياب الهندسة الدقيقة في انشاء قناطر، فقط وضعت قنوات و مستبات لن تصمد ابدا امام قوة حمولات الفيض في الانحدار و الميلان . و تستمر معاناة الطريق الجهوية في التأخر و التلاعب في اطلاق مشروع ربط جماعة تلمي بجماعة الريش  و تنغير عبر اغنبو ن اورز  و مسلك تامتتوشت . و لا ننسى التجاوزات الزجرية من طرف ممثلي سرية الدرك الملكي بجماعة  امسمرير على كل مستعمل لهذه الطريق . و ما تعرفه ايضا من خروقات في اسطول النقل  بمختلق اصنافه .

   نعم لا ننكر المجهودات الجبارة التي تبدلها الجهات المسؤولة من وزارة الداخلية و التجهيز و النقل،  في فتح الطريق و المساعدات و التدخلات الفورية بالهيلكوبترات وقت علق الوزراء والسياح الأجانب ، أما المواطن المغربي الغالب على أمره  فلا يحرك برويطة و لا جرافة حتى يلفظ أنفاسه . و ينتظر المسؤول و الحاكم صراخ و عويل الضحايا بين الجرف، و تحت الركام و خسائر الحوادث  . بصمت و بقلب صلابته اكبر من صلابة صخور وادي دادس اثناء غضبه ، يشاهد الوطن و العالم الصور و الاشرطة . كل من منبره يعلق و يقرر و يتشفع و يبكي دموع التماسيح … و يراسل تكاليف الدفن و العزاء …

  أيها المسؤول أيها الغيور أيها المغربي لقد أصبحت هده البردعة ثقلا كبيرا و مجحفا في حق القبائل الاربعة و كل من يسلكها . الفت نظرك الى وضعيتنا و أحسن هذه المرة نيتك في الاصلاح و التجهيز  لنضع حدا لمعاناة أبدية .

 الطريق الجهوية رقم 704  تستغيث و ترفع ندائها الى ذوي النوايا الحسنة لتجهيزها و تأهليها  بما يلائم  و حركة المرور و السير  و الجولان ، للحد من الانقطاعات و الحوادث المميتة . فهي في حاجة  الى شق طرق اخرى تخفف عنها حركة المرور ، والى قناطر و منشآت فنية ، و حواجز اسمنتية  و تبليطها،  و وضع علامات التشوير الطرقي ، و مصابيح الانارة الليلية ، و توفير الات التدخل كالجرافات و الشاحنات في كل جماعة تابعة لهذه الطريق الجهوية .

        ” كل الطرق مفتوحة و أمنة  في اتجاه الطريق الجهوية رقم 704  المقطوعة و الخطيرة “

10/12/2019

20190909 162239 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

SAM 1021 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

SAM 1624 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

SAM 1810 1 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.