ثانوية نجيب محفوظ التأهيلية من أجل مدرسة مواطنة و بدون عنف

admin
تربية و تعليم
admin19 ديسمبر 2017
ثانوية نجيب محفوظ التأهيلية من أجل مدرسة مواطنة و بدون عنف

في أجواء تربوية صادقة نظمت ثانوية نجيب محفوظ التأهيلية  في آسفي نشاطا تحسيسيا حول ظاهرة العنف بالوسط المدرسي أطر هذا النشاط الهادف نادي القيم والمواطنة بالمؤسسة بشراكة مع جمعية آباء وأولياء وأمهات التلاميذ والتلميذات وذلك   تحت شعار : ” من أجل مدرسة مواطنة وبدون عنف” يوم الجمعة 15 دجنبر 2017 على الساعة الثالثة زوالا .حضره مجموعة من الأطر الإدارية والتربوية وآباء وأمهات التلاميذ والتلميذات و120تلميذا وتلميذة .

افتتح النشاط التربوي بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم بصوت التلميذ : عبد الرحمان الكرومي ،وبعده نغمات النشيد الوطني بأنامل التلميذ : المهدي البريني .لتنطلق بعد ذلك كلمات الافتتاح :

كلمة رئيس المؤسسة : أحمد بلمويسي*

 كلمة رئيس جمعية آباء وأولياء وأمهات التلاميذ والتلميذات : توفيق خيري *

asfidd555555555222 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

  * كلمة نادي القيم والمواطنة : أسماء حميحم أستاذة مادة الاجتماعيات ومنسقة النادي التي حددت من خلالها أهداف نادي القيم والمواطنة التي تتجه نحو ترسيخ قيم المسؤولية والتضامن والتطوع وصقل المواهب والإبداعات لدى التلاميذ والتلميذات وتنمية السلوكات المدنية في مواجهة الظواهر الانحرافية وتكريس ثقافة الحق والواجب في إطار مدرسة مواطنة يسودها الاحترام المتبادل بين جميع الأطراف التربوية وتحترم فيها كرامة المدرس وتصان حقوق التلميذ.

وتضمن النشاط التربوي الفقرات التالية : عرض أشرطة تربوية : شريط تربوي حول أنشطة النادي خلال الموسم الدراسي :2016/ 2017  وفيلم تربوي قصير يعالج ظاهرة العنف المدرسي بعنوان : “جابها فراسو” . بالإضافة إلى عرض حول : ظاهرة العنف بالوسط المدرسي من إنجاز : التلميذتين : سلمى اشنيتة و رشيدة انعينيعة . ليفتح النقاش مع الحضور في إطار تفاعلي وتواصلي حول تعريف العنف المدرسي وأشكاله وأسبابه ونتائجه والحلول المقترحة للتخفيف من حدته . كما قدمت الأستاذة أسماء حميحم منسقة النادي نتائج دراسة ميدانية أنجزها نادي القيم والمواطنة  حول العنف بالوسط المدرسي وذلك لإشراك أكبر عدد من التلاميذ والتلميذات والتعرف على آرائهم في هذه الآفة الخطيرة .

وتخلل النشاط التربوي وصلات شعرية وزجلية لتلاميذ وتلميذات المؤسسة مرفوقة بعزف التلميذ المهدي البريني ثم قدم أعضاء وعضوات النادي مسرحية بعنوان : “كفانا عنفا ” من تأليف وتمثيل وإخراج :وداد العيساوي – عبد الإله مستاكو –  عبد الجليل هشيكة – منية برد – المهدي البريني – مريم الغنام – أمين كلويا – ضحى القضاوي – شيماء بلكرش – عبد الإله أمسين .

ومما ساهم في إنجاح النشاط التربوي التحسيسي هو  الانخراط الإيجابي للتلاميذ والتلميذات في  تقديمه وتنظيمه وإخراجه وكذا تنوع فقراته  ( استمارة حول العنف بالوسط المدرسي وتفريغها إلى معطيات إحصائية  – المجلة الحائطية –  أمسية تربوية هادفة) وحضورعدد من الآباء والأمهات  .مما يتماشى مع أهداف النادي التي تتجه نحو ترسيخ قيم المواطنة والمبادرة والحوار و الاحترام و الاختلاف وتنمية المهارات لدى التلميذ في مواجهة السلوكات اللامدنية والاتجاهات االسلبية .

المصدرذة أسماء حميحم

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.