ساكنة “واكليم” تحتج أمام مقر نيابة تنغير لليوم الثاني على التوالي

admin30 سبتمبر 2015آخر تحديث : الخميس 1 أكتوبر 2015 - 3:28 مساءً
ساكنة “واكليم” تحتج أمام مقر نيابة تنغير لليوم الثاني على التوالي
نظّم  سكان دوار واكليم  امام نيابة التعليم بتنغير لليوم الثاني على التوالي وقفة إحتجاجيّة سلمية بعد تماطل المسؤولين في الاستجابة لمطالبهم المتمثلة في حرمان التلاميذ من حق يضمنه الدستور و القانون و هو حق التعليم و للتعبير عن رفضهم لقرار اغلاق نواة الاعدادية المقامة في واكليم منذ سنة 2008 و نقلها الى أرض خلاء قرب مقر الجماعة بمحاذة الطريق الوطنية رقم 10 مما يعرض التلاميذ لمخاطر متنوعة اضافة الى غياب الأمن.
“علاش جينا وحتجينا نواة الإعدادية لي بغينا” كان ذلك شعارا من بين أخرى رددها تلاميذ وتلميذات دوار واكليم بإقليم تنغير رفقة أولياء أمورهم وكذا عدد من الفعاليات الجمعوية والحقوقية بالمنطقة” 300 مشارك في الاحتجاجات” ،وذلك على اثر وقفة احتجاجية ، خاضوها  يومي الثلاثاء و الأربعاء 30 شتنبر 2015 أمام النيابة الإقليمية للتربية والتعليم، ندد فيها المحتجون بقرار إغلاق لنواة الإعدادية  بمركز الجماعة المذكورة، من طرف نيابة التعليم في وجه تلاميذ وتلميذات الذين يدرسون فيها وإلحاقهم بالإعدادية المركزية التي  تبعد عنهم بحوالي 3 كيلمترات،وقد اعتبر المحتجون هذا القرار مجحفا وجائرا بالنسبة لتلاميذ وتلميذات  واكليم ، نظرا لبعد الإعدادية التي تم إلحاقهم ،كما استنكرت الحشود المحتجة الصيغة الانفرادية والفوقية التي تم بها إصدار القرار ، بحيث تم إقصاء المعنيين بالأمر من مجتمع مدني وجمعية الآباء.
كما اتهمت الحشود المحتجة  رئيس جماعة واكليم بالتواطؤ مع النائب الإقليمي للتربية والتعليم لبناء إعدادية في مكان بعيد عنهم وعن مركز الجماعة ، هذا وتعرف الدراسة  بواكليم انقطاعا  على جميع المستويات.
وفي هذا المنوال صدر من لحنة الحوار بخصوص الغاء اعدادية واكليم المركز بيان جاء على النحو التالي:
على اثر الوقفة الاحتجاجية التي قامت بها ساكنة دوار واكليم امام النيابة الاقليمية لوزارة التربية الوطنية، والتي قوبلت بالتجاهل اليوم 29/09/2015، وعلى اثر جلسة الحوار المنعقدة صباح يوم الجمعة 18/09/2015 بمقر عمالة تنغير بين لجنة الحوار الممثلة لساكنة واكليم و الكاتب العام لعمالة اقليم تنغير و مندوب وزارة التربية الوطنية بإقليم تنغير و قايد قيادة تودغى و رئيس دائرة تنغير، و التي اتت بعد احتجاج الساكنة عن طريق مسيرة سلمية انطلقت من واكليم في اتجاه مقر عمالة تنغير قطع فيها المحتجون حوالي 8 كلم سيرا على الاقدام بعد ان حاول الدرك الملكي مدعوما بعدد من افراد القوات العمومية اجهاض المسيرة عن طريق توقيف المحتجين ومحاولة منعهم من الوصول الى مقر العمالة. لكن تحويل مسار المسيرة افضى الى وصول المحتجين الى مقر العمالة ليتم بعدها عقد الجلسة المذكورة و التي لم تأتي بجديد سوى تقديم حلول ترقيعية تتنافى و توجهات الدولة للنهوض بقطاع التعليم.
ومنه نعلن للرأي العام المحلي و الوطني ما يلي:
تشبتنا التام بمطالبنا المشروعة المتمثلة في:
ـ حق ابنائنا في التعليم وذلك بالإبقاء على اعدادية واكليم المركز.
ـ توفير كافة الموارد البشرية و المادية اللازمة لتسير المؤسسة.
ـ تشييد قاعات اضافية (قاعة العلوم، المختبرات، مستودع الخرائط).
ـ التعجيل بتدابير الدخول المدرسي (التسجيل و اعادة التسجيل).
ـ تفعيل المبادرة الملكية السامية مليون محفظة.
ـ العمل على احداث خدمات الاطعام لتلاميذ الدواوير المجاورة (تاستيفت، حرفوش، تولوين)، إضافة الى تزويدهم بوسائل النقل لتفعيل البرنامج الوطني لمحاربة الهدر المدرسي ودعم تمدرس الفتاة القروية.
ـ العمل مستقبلا على احداث الجذوع المشتركة.
رفضنا التام لـــ :
_ كافة الحلول الترقيعية المقترحة من طرف مسؤولي وزارة التربية الوطنية بتنغير و المتمثلة في ما يلي :
ـ محاولة الغاء نواة إعدادية وكليم المركز المحدثة منذ سنة 2008 و نقل تلاميذها الى أرض خلاء )داوامليل( على بعد 8 كيلومتر من الطريق المعبدة.
ـ محاولة تزويد التلاميذ بالدراجات الهوائية و تعريضهم لكل الظروف المناخية القاسية.
ـ إقتراحهم توفير النقل المدرسي و الذي لا يناسب القدرة المادية لأغلب العائلات، إضافة الى تأثيراته السلبية على الراحة النفسية لتلاميذ والتى تعتبر الشرط الضروري للتحصيل العلمي الجيد حيث انعدام الامن و الامان في الاعدادية ومحيطها الخالي من أي تجمع سكني.
ـ محاولة استغلال تلاميذ واكليم للتغطية على فشل مشروع إعدادية الخلاء، التي لا تتوفر على أدنى الشروط المناسبة للتمدرس.
ـ محاولات نقل تجهيزات النواة )الطاولات و الكراسي و السبورات و تجهيزات قاعة المعلوميات( إلى الإعدادية المزعومة من طرف مدير المؤسسة.
ادانتنا و استنكارنا لـ :
ـ تعامل نائب وزارة التربية الوطنية بإقليم تنغير مع ملف اعدادية واكليم المركز.
ـ التصريحات و التقارير المغلوطة التي يدلي بها مدير إعدادية واكليم بهدف الغاء النواة.
ـ تكوين إعدادية الخلاء الداويمليل باسم واكليم لتضليل الرأي العام.
ــ عزمـــنا على خوض أشكال نضالية تصعيدية إلى حين تحقيق مطالبنا المشروعة و العادلة.
المصدرتنغير انفو / عن لجنة الحوار

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

التعليقات تعليقان

  • الحمدوي واكليمالحمدوي واكليم

    ———-بيان توضيحي للرأي العام المحلي و الوطني————
    ردا على إستمرار مندوبية التربية الوطنية بتنغير، في تغليط الرأي العام المحلي و الوطني، نؤكد للرأي العام مايلي:
    1- أن عدم إلتحاق تلاميذ واكليم بفصولهم الدراسية، جاء كخطوة تصعيدية إمانا منهم بشرعية مطلبهم في الإبقاء على نواة الإعدادية بواكليم المركز.
    2- نؤكد أن قرار الأكاديمية القاضي بإلغاء النواة، جاء بناءا على تقارير مغلوطة من طرف المندوب و مدير النواة الاعدادية، التي لا تعكس الصورة الحقيقية للوضع.
    3- النواة ليست مؤقتة كما يدعي المندوب المحترم في رده، بل هي الأساس الدي ستبنى عليه الإعدادية مستقبلا، و التي أعطت نتائج طييبة منذ تأسيسها في شتنبر 2008 بواكليم المركز.
    4- و فيما يخص رد السيد النائب حول عدم ملائمة النواة لمواصفات التعليم الجيد؛ فنعلن أن تلك مسؤولية الوزارة الوصية التي لم تحرك ساكنا حول الأمر لمدة 7 مواسم متتالية؛ وليست مسؤولية الساكنة كما تدعي النيابة.
    5- فيما يخص النتائج التي صنفتها النيابة بالمتردية، نحيط الرأي العام أنها كانت لمواسم عدة مشرفة جدا، غير أن الترويج لنقل المؤسسة إلى أرض خلاء أثر سلبا على مردودية التلاميذ خصوصا أن النيابة قامت بتأخير إنطلاقة الموسم الدراسي 2014/2015 لأزيد من شهرين، كما أن الفوج الذي دشن النواة بموسم 2008-2009 هو الفوج الأكثر تفوقا في الدوار من نسبة النجاح في امتحانات الباكلوريا لموسم 2014-2015 حيث حاز 17 تلميذ على الباكالوريا بواكليم بمعدلات جد متميزة ، حيث هناك من نجح بحوالي 17/20 و 16/20. وإنها لوشمة عار على كل من ساهم في الفضيحة القانونية و الاجتماعية التي ترتبت عن قرار قرار إغلاق هذه النواة.
    6- إدعاء النيابة بإنشاء إعدادية واكليم في موقع جغرافي لا يبعد إلا بثلاتة كيلومترات من دوار واكليم عاري من الصحة تماما، حيت أن المسافة تصل إلى أزيد من 12 كيلومترات، خاصة عن حي توجديت بدوار واكليم، في ضل غياب ظروف ملائمة للتحصيل العلمي الجيد و غياب المرافق و المراكز الضرورية الإجتماعية، الإقتصادية، الترفيهية و الإستشفائية بالقرب من الاعدادية المنشئة.
    7- في الوقت الدي يتحدث فيه السيد النائب المحترم عن وجود خصاص في الموارد البشرية، نحيطه علما بأن العديد من المؤسسات التعليمية، تعرف فائضا في الأطر التعليمية.
    8- و في ما يتعلق بالمقترحات الترقيعية، التي تقدمها النيابة، فإننا نعبر عن رفضنا التام لهذه الحلول الترقيعية الغير مروسة العواقب.
    9- أما في ما يتعلق بزعم النيابة، فتح أبواب التعاون مع كافة الشركاء المحليين و الفرقاء الإجتماعيين، فإننا نؤكد تجاهل النيابة لمطالب الساكنة لليوم الثالت على التوالي، حيت أن النيابة لم تفتح أية قنوات للحوار مع الساكنة المحتجة أمام مقرها بتنغير إلى حدود كتابة هذه الأسطر.
    و ختاما نحيط الرأي العام الوطني و المحلي، بتحميلنا المسؤولية التامة للنيابة، في ما يخص مصير التلاميذ و مستقبلهم التعليمي؛ و إستعدادنا للقيام لخطوات تصعيدية سلمية و مسؤولة، إذا ما إستمرت النيابة و الجهات المسؤولة في تجاهل مطالبنا العادلة و المشروعة.
    عن ساكنة واكليم

    ………………………………………………………………
    ونسي السيد النائب ان الفوج الاول الذي دشنت به النواة بمركز واكليم هوالفوج الاكثر تفوق في البكالوريا بواكليم منذ تأسيس المدرسة بالدوار ، حيث حاز 17 تلميذا على الباك في موسم 2014-2015 بمعدلات جد مرتفعة حيث هناك من نجح ب 17/20 و 16/0 اكثر من النصف منهم يفوق معدله 12/20 ، فكفا من المغالطات وارجعوا من غبكم الذي لم يعد مقبولا في الحاضر و المستقبل.

  • الحمدوي واكليمالحمدوي واكليم

    ———بيان توضيحي للرأي العام المحلي و الوطني————