تنغير : ناشط يشترط كناشا للحالة المدنية بالأمازيغية لتسجيل أبنائه

637 مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 8:44 مساءً
تنغير : ناشط يشترط كناشا للحالة المدنية بالأمازيغية لتسجيل أبنائه

طالب الناشط الأمازيغي حميد أيت علي المعروف بلقب “أفرزيز دوليلي”، والمنحدر من جماعة “ألنيف” بإقليم تنغير، بدفتر عائلي يحتوي على بيانات باللغة الأمازيغية إلى جانب اللغة العربية، كشرط لتسجيل أبنائه. 


وأرسل الناشط المذكور، أمس الإثنين، طلبا مزدوجا باللغتين العربية والأمازيغية، إلى رئيس جماعة “النيف” بالراشيدية، التابع لها محل سكناه، مشترطا الحصول على بيانات الدفتر باللغة الأمازيغية، إلى جانب اللغة العربية، كما ينص على ذلك الدستور المغربي.

afarzizz555

وكان التعديل الدستوري الذي أجري في 2011 قد أفضى إلى ترسيم اللغة الأمازيغية كلغة رسمية إلى جانب العربية، حيث نص في فصله الخامس على أنها تشكل رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون إستثناء، داعيا إلى دعم إدماجها في كل مجالات الحياة العامة.

المصدر - تنغير انفو - متابعة
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر: يسمح بالتعليق لأي شخص كان والتعبير عن رأيه ولكن بجدية وليس بصورة الكتابة فقط عدم التطرق الى السب والشتائم في التعليقات لأنها ستحذف فورياً عدم نشر أسماء والتشهير بالناس بصورة سيئة سيتم حذف التعليق فورا في هذه الحالة أي تعليق سيء للعنصرية أو عن المثليين أو ما شبابههم سيحذف فوريا
ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء و المقالات المنشورة في الجريدة لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة موقع تنغير أنفو الإخباري وهي تلزم بمضمون كاتبها حصرياً.