تنغير.. التعليم في صلب اهتمام اجتماع اللجنة التقنية الإقليمية

admin
2024-04-30T12:59:20+01:00
آخر الأخبارمحلية
admin29 أبريل 2024
تنغير.. التعليم في صلب اهتمام اجتماع اللجنة التقنية الإقليمية
تنغير انفو

ترأس اسماعيل هيكل، عامل إقليم تنغير، مساء اليوم، الاثنين29 أبريل 2024، بمقر العمالة أشغال اللجنة التقنية الإقليمية المخصصة للتعليم.

 حضر أشغال الاجتماع الكاتب العام بالعمالة، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت، والمدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتنغير وعدد من ممثلي الهيئات المنتخبة و رجال السلطة المحلية بالإقليم.

وقد أشاد هيكل في بداية الاجتماع بالجهود المبذولة للرقي بقطاع التعليم في الإقليم التي نتج عنها تعميم التمدرس بنسب مهمة بلغت بالابتدائي بنسبة 100% وبنسبة % 96 في التعليم الاعدادي و بالتعليم الثانوي 64 %.

و من جهته استعرض عبد العاطي الأصفر، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت، الجهود المحققة لهذه الحصيلة الإيجابية للمرحلة مستشهدا بإحصائيات ومؤشرات ذات دلالة واضحة.

وأضاف الأصفر أن الاكاديمية لن تدخر جهدا في مواصلة تنزيل خارطة الطريق وتحقيق أهدافها الاستراتيجية المتمركزة على التعلمات الأساس، تقوية روح المواطنة عبر الأنشطة الموازية، وتقليص الهدر المدرسي إلى الثلث.

و أكد الأصفر أن مجهودات الجميع أبرزت تألق تلامذة مديرية تنغير في عدة مناسبات جهوية، وطنية ودولية كان آخرها الجائزة الأولى وطنيا في فن الخطابة التي  أقيمت ببني ملال الأسبوع الماضي والتي فازت بها تلميذة من إقليم تنغير.

وبصفته المسؤول الأول عن التعليم بالإقليم قدم محمد فاضل، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بتنغير، أهم مشاريع المديرية المنجزة خلال سنتي 2022 و 2023 وكذا التي هي في طور الإنجاز أو المبرمجة برسم السنة المالية 2024.

WhatsApp Image 2024 04 29 at 19.34.53 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

وأكد أن هذه المشاريع تهم مختلف جماعات الإقليم الـ25  من حيث إحداث مؤسسات جديدة، ومنها تلك التي ستعطى انطلاقة انشائها اليوم بهذه المناسبة، وكذا تأهيل العديد من المؤسسات القائمة بالإضافة إلى توسيع مؤسسات تعليمية أخرى وكل ذلك تم برصد ميزانيات هامة.

و خلال تفاعلهم مع العروض المقدمة و كلمة عامل الاقليم، نوه رؤساء المجالس المنتخبة بإنجازات المديرية الإقليمية والأكاديمية الجهوية التي تروم إلى تجويد ظروف تمدرس أبناء الإقليم، والتي تستدعي وفق بعضهم ضرورة الالتفاتة إلى حاجيات بعض الدواوير في القطاع.

كما ابدوا استعدادهم للعمل بشكل فعال ودعم الجهود المبذولة للرفع من جودة خدمات المنظومة التربوية بالإقليم.

وأبدى محمد فاضل استعداد المديرية للعمل على دراسة مقترحات ممثلي الساكنة تحقيقا لمدرسة ذات جودة للجميع، كما سجل اسماعيل هيكل مجموعة من التوصيات التي تهدف تحقيق المدرسة المنشودة من قبل الجميع.

و على هامش الاجتماع تم إعطاء انطلاقة أشغال بناء اعدادية بتجزئة المجد (القطب الحضري) بتنغير وأخرى بالنيف كما تم تقديم برنامج البنايات المدرسية بإقليم تنغير.

WhatsApp Image 2024 04 29 at 19.34.53 2 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك
WhatsApp Image 2024 04 29 at 19.34.52 1 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.