صحف الثلاثاء:القضاء ينظر في عمليات ابتزاز عبر موقع “يوتوب”،والصبار في قلب فضيحة تعنيف مختطف سياسي

admin
2017-02-21T23:33:16+00:00
وطنية
admin21 فبراير 2017آخر تحديث : الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 11:33 مساءً
صحف الثلاثاء:القضاء ينظر في عمليات ابتزاز عبر موقع “يوتوب”،والصبار في قلب فضيحة تعنيف مختطف سياسي

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الصادرة يوم الثلاثاء من “الصباح” التي كتبت أن الفرقة الوطنية أنهت عملية ابتزاز كبرى تعرض لها قضاة ورجال سلطة بمدينة الدار البيضاء؛ إذ تم اعتقال صاحب قناة على “يوتيوب” ادعى قربه من دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي، في حين إنه يوجد في جماعة بوسكورة بإقليم النواصر، بعدما قام بإرهاب المسؤولين وإبعادهم عن مشاريعه الإجرامية في النصب والاحتيال، والاتجار في المشروبات الكحولية بدون رخصة، وإصدار شيكات بدون رصيد، والضرب والجرح العمديين، والبناء العشوائي، بالإضافة إلى إهانة الضابطة القضائية بالسب والشتم والقذف.

وأوردت الصحيفة أن النيابة العامة حركت الضابطة القضائية للتحقيق في مواضيع 35 فيديو نشرها المعني بالأمر، تحت اسم “مواطن من الصحراء” تمويها، يتهم من خلالها مسؤولين في القضاء ذكرهم بالاسم، ومسؤولين في الداخلية والدرك الملكي ومجموعة من المؤسسات العمومية، بالفساد واستغلال النفوذ وتلقي رشاوَى، والتواطئ مع مافيات السطو على عقارات الأجانب والمعمرين والدولة، والتخاضي عن تجار المخدرات، مقابل عمولات نقدية. ووفق “الصباح” فإن التحرك أسفر عن أمر باعتقال “س.ع” لابتزازه الناس عن طريق اتهامهم بالفساد، وعدم توفره على إثباتات وأدلة تزكي ما ذكره.

وعلاقة بأخبار الجرائم، أيضا، أورد المنبر الإخباري نفسه أن منطقة عين عودة، ضواحي الرباط، عرفت حالة استنفار على إثر اختطاف واحتجاز واغتصاب زوجة حامل، بغابة بالمنطقة، من طرف شخصين استوليا على ما بحوزتها من مال وأغراض، قبل أن تحدد عناصر الدرك الملكي أوصافهما، فيما نقلت الضحية إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وذكرت “الصباح” أيضا أن محمد الصبار، الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الانسان، متهم بتعنيف امحمد مخلوف، مختطف سياسي سابق، الذي تقدم بشكاية يتهم فيها الصبار، رفقة بعض أعوانه، بالشطط في استعمال السلطة والعنف الجسدي واللفظي؛ وذلك بعدما تطور نقاش بين مخلوف، وهو مستشار سابق بالمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان بالرباط، وإطار سابق مساعد ومؤقت بالمكتب الإداري الجهوي للجنة الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان بورزازات، وأحد المعتصمين أمام المؤسسة نفسها وعضو التنسيقية لضحايا خروقات حقوق الإنسان خلال سنوات الرصاص بالمغرب، وتطور النقاش إلى ملاسنات انتهت بمحاولة ضرب مخلوف، بحسبه. كما أنه “تعرض للطرد التعسفي من العمل من قبل المؤسسة التي تأسست لحماية حقوق الإنسان والدفاع عن المظلومين”، وفق تعبير “الصباح”.

أما “المساء” فتطرقت لانضمام المغرب إلى تحالف دولي لمواجهة الجريمة المنظمة العابرة للقارات؛ إذ اتفقت الدول الأعضاء في التحالف، خلال اجتماع لوزراء داخليتها، على اختيار أبو ظبي مقرا للأمانة العامة للتحالف. وأضافت الجريدة أن التحالف الأمني بين كل من إيطاليا وإسبانيا والسنغال والبحرين والمغرب والامارات وفرنسا يهدف إلى العمل المشترك لمواجهة الجريمة المنظمة والعابرة للقارات بمختلف أشكالها، وتطوير سبل الوقاية منها، واستدامة الأمن والاستقرار لهاته الدول في سعيها إلى تعزيز الأمن والنماء لشعوبها.

وأشارت الصحيفة إلى توقف مشاريع كبيرة للسكن الاقتصادي بكل من منطقة البئر الجديد، والدار البيضاء والضواحي، بسبب ملفات في القضاء، مما جعل مئات الأسر تقتحم الشقق دون إتمام البيع، وحتى دون الربط بشبكات الماء والكهرباء. ووفق “المساء”، فإن قاضي التحقيق يشمل مقاولين بالتزوير في محررات تجارية وعرفية وبالنصب والاحتيال.

وأفادت “المساء” أيضا بوجود تحركات دبلوماسية إسبانية لتطويق الأزمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي على خلفية الاتفاق الفلاحي، فيما حذرت مصادر إسبانية من أن مدريد ستكون الحلقة الأضعف في حال تطور الخلاف إلى أزمة دبلوماسية بين الجانبين، تزامنا مع وقوع موجة ثانية لتسلل المهاجرين تكتسح سياج سبتة المحتلة في ظرف ثلاثة أيام. ونسبة إلى مصادر دبلوماسية، فإن تحركات المسؤولين الإسبان تهدف إلى تقريب وجهات النظر بين المسؤولين الأوروبيين والمغاربة بخصوص التوتر الأخير الذي طفا على السطح في العلاقات بين البلدين بعد الخرجات غير المحسوبة من الجانب الأوروبي.

وإلى “أخبار اليوم” التي ورد بها أن فتاة قاصرا من نواحي تاونات تمكنت، خلال الأسبوع الماضي، من الحصول على تعويض قيمته 10 آلاف درهم، كان القضاء قد حكم به لفائدتها ضد الدولة المغربية، قبل 15 سنة، علما أن الفتاة تبلغ الآن 30 سنة. وأضافت الجريدة أن الفتاة القاصر اتهمها مشغلها السابق، في ماي 2002، بالوقوف وراء السرقة التي تعرض لها بيته، وعندما أحيلت على وكيل الملك لاحظ آثار التعذيب أثناء الاعتقال أكدته الخبرة الطبية التي أخضعت لها.

وننتقل إلى “الأخبار” التي نشرت أن المديرية العامة للأمن الوطني تخوض حركة تطهيرية في صفوف المسؤولين بولاية أمن القنيطرة، بسبب أخطاء وقفت عليها لجنة تفتيش مركزية بالمدينة؛ وذلك على إثر شكايات توصلت بها المديرية العامة للأمن الوطني حول طريقة تدبيرهم لبعض الملفات وتقصيرهم في أداء مهامهم.

وورد بالإصدار ذاته أن المصالح المختصة بميناء طنجة المتوسط حجزت سلاحا ناريا ومجموعة من الذخيرة الحية كان أحد المهاجرين بصدد إدخالها إلى المدينة، وينتظر تقديم المشتبه فيهم إلى العدالة للكشف عن حيثيات أخرى مرتبطة بهذه القضية الأولى من نوعها منذ سنوات.

الختم من “الأحداث المغربية” التي قالت إن أمريكيين وبريطانيين يشاركون خليجيين وأوروبيين الاهتمام بصفقة بيع “سامير”، وأضافت أن حوالي 20 مستثمرا، وفق “سانديك” الشركة، يبدون اهتمامهم بعملية الاقتناء، منهم 18 قاموا بالإجراءات والترتيبات اللازمة في الفترة ما بين مارس ونونبر من العام الماضي، بينما الباقيان أبديا الاهتمام مؤخرا.

المصدرتنغير انفو - متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.