تنظيم النسخة الرابعة لأيام تكنولوجيا المعلومات للفلاحة بمكناس

admin
2024-04-24T22:23:59+01:00
آخر الأخباروطنية
admin24 أبريل 2024
تنظيم النسخة الرابعة لأيام تكنولوجيا المعلومات للفلاحة بمكناس
تنغير انفو

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيدمحمد صديقي، يوم الأربعاء 24 أبريل 2024 بمكناس، على هامش الدورة السادسة عشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، الدورة الرابعة لأيام تكنولوجيا المعلومات للفلاحة. وكان مرفوقا بعامل إقليم مكناس والكاتبة العامة لوزارة الانتقال الرقميوإصلاح الإدارة، ورؤساء الغرف الفلاحية الجهوية ورؤساء التنظيمات البيمهنية وخبراء وباحثونعلى المستوى الوطني والدولي في مجال المنظومة الرقمية والفلاحية بالإضافة إلى وفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

تنظم هذه السنة أيام تكنولوجيا المعلومات للفلاحةتحت شعار “الذكاء الاصطناعي من أجل فلاحة مستدامة ومرنة”، تماشياً مع رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله،التي تؤكد على الأهمية التي يجب إيلاؤها لتكنولوجيات المعلومات والاتصال الجديدة لتحسين حكامة مختلف برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلادنا وتقديم خدمة عمومية جيدة للمواطنين المغاربة. كما تتماشى مع توجهات استراتيجية الجيل الأخضر وتوصيات النموذج التنموي الجديد، اللذان جعلا من الرقمية العمود الفقري للتنمية الاقتصادية لبلادنا، مع وضع التنمية الفلاحية والرقمنة في صميم أولوياتها.

توفر أيام تكنولوجيا المعلومات للفلاحة مساحة للعرض تمثل جميع جوانب النظام البيئي الرقمي المتعلق بالفلاحة والصناعة الغدائية. كما أنها مساحة لتبادل الآراء والخبرات بين الخبراء والمشاركين، من خلال موائد مستديرة، وورشة عمل رئيسية مخصصة للذكاء الاصطناعي، وورش عمل موضوعاتية.

في كلمته الافتتاحية، أكد الوزير على الدور المحوري للذكاء الاصطناعي في تحديث قطاع الفلاحة المغربي، كما سلط الضوء على التطبيقات المتعددة للذكاء الاصطناعي في القطاع الفلاحي. كماأكد الوزير على رغبة المغرب في أن يصبح مركزًا للابتكار في الفلاحة 4.0، من خلال الاستثمار المكثف في البحث والتطوير، وتشجيع الشراكات بين القطاع العام والخاص، وظهور الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا الفلاحية Agri-tech بهدفربط 2 مليون فلاح بالخدمات الإلكترونية الفلاحية في أفق 2030.

توقيع اتفاقيات شراكةوزيارةالرواق الجديد المخصص للفلاحة الرقمية

بهذه المناسبة، ترأس الوزير مراسيم التوقيع على اتفاقيتين للشراكة.

تم إبرام الاتفاقية الأولى بينمديرية نظم المعلومات وجمعية مستعملي نظم المعلومات (AUSIM). تهدف هذه الإتفاقية إلىإنشاء وقيادة نادي قطاعي مخصص للفلاحة ضمن برنامج AUSIM بالإضافة إلى إنتاج دليل حول دور التكنولوجيا الرقمية في القطاع الفلاحي.

تم توقيع الاتفاقية الثانية بين القطب الرقمي للفلاحة والغابات ومرصد الجفاف وتكنوبارك TECHNOPARK، ومجموعة القرض الفلاحي للمغرب، تروم الدعم والمساندة لإنشاء شبكة الضيعات الرقمية.

وأعقب حفل التوقيع زيارة لأروقة قطب الفلاحة الرقمية الذي يضم العديد من الشركات والحاضنات والشركات الناشئة العاملة في مجال الفلاحة الرقمية.

حول أيام تكنولوجيا المعلومات في الفلاحة

تم تنظيمالنسخة الأولى من طرف الوزارة في 28 نونبر 2017 بالرباط، تحت شعار “التحول الرقمي، رافعة للتنمية الفلاحية والصناعات الغذائية”. وتم تنظيم النسخة الثانية في 18 أبريل 2019 بمناسبة انعقاد النسخة الرابعة عشر من الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس حول موضوع ” التحول الرقمي، من أجل قطاع فلاحي واعد وموفر للشغل لفائدة الشباب القروي”. وتم تنظيم الدورة الثالثة بالقطب الفلاحي بمكناسيوم 13 يناير 2023 تحت شعار “التحول الرقمي في صلب تنزيلاستراتيجية الجيل الأخضر”.

تشكل هذه اللقاءات فرصة لتبادل الخبرات بين الخبراء والمشاركين من أجل التواصل حول المستجدات والتكنولوجيات الجديدة مثل: صور الأقمار الصناعية، والبلوكشين والذكاء الاصطناعي والأجهزة المتصلة والطائرات بدون طيار. هي فرصةٌكذلك لاستكشاف فرص عمل وشراكات جديدة في هذا المجال.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.