قلعة مكونة تحتضن الدورة 59 للمعرض الدولي للورد العطري بالمغرب، تحت شعار: ” الورد العطري: من أجل سلسلة مقاومة وناجعة بيئيا”

admin
2024-04-24T22:16:36+01:00
آخر الأخبارمحلية
admin24 أبريل 2024
قلعة مكونة تحتضن الدورة 59 للمعرض الدولي للورد العطري بالمغرب، تحت شعار: ” الورد العطري: من أجل سلسلة مقاومة وناجعة بيئيا”
تنغير انفو

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، تنظم وزارة الفالحةوالصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بتنسيق مع عمالة إقليم تنغير إلى جانب شركاءمحليين وجهويين ووطنيين ودوليين، الدورة 59 للمعرض الدولي للورد العطري بالمغرب، تحتشعار: ” الورد العطري: من أجل سلسلة مقاومة وناجعة بيئيا” وذلك من 03 إلى غاية 06 ماي2024 بقلعة مكونة.

وسيكون هذا المعرض، الذي أضحى ذي صيت وسمعة دوليين، فرصة لتسليط الأضواءعلى سلسلة الورد العطري ودورها المركزي من أجل تنمية مستدامة تساهم في إبراز الهويةوالموروث الثقافي المرتبطين بقلعة مكونة، إذ من المرتقب أن تستقطب هذه الدورة أزيد من 100ألف زائر وزائرة من مختلف جهات المملكة وسياح مغاربة وأجانب ومهنيين وزوار من مختلفالشرائح الاجتماعية.

ويعتبر هذا الحدث أيضا فرصة لوضع الأصبع على أهم المنجزات في مجال تنمية سلسلةالورد العطري في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر” وانعكاساتها على الاقتصاد المحلي، إضافةإلى أهم الإنجازات في مجالات البحث العلمي المرتبطة بهذه السلسلة.

 هذا وتجدر الإشارة أناختيار شعار هذه الدورة لم يكن صدفة، بل جاء إظهار مدى مقاومة ونجاعة هذه السلسلة فيمواجهة التغيرات المناخية خصوص في الظروف الحالية التي تتسم بإجهاد مائي مزمن علىالمستوى الوطني.

وفيما يخص هيكلة المعرض فيضم أزيد من 100 رواق منها الفضاء المؤسساتي وآخر خاصبسلسلة الورد العطري والمنتجات المجالية الأخرى، إضافة إلى الفضاء المخصص لآلياتوالمعدات الفلاحية.

برنامج هذه الدورة يمتد على أربعة أيام تغني فقراته ندوات علمية وموائد مستديرة يؤطرهاأطر عن وزارة الفالحة وباحثون وأكاديميون وخبراء في مختلف المواضيع ذات الصلة بسلسلة القيمومقاومة الورد العطري للتغيرات المناخية وتعبئة الموارد المائية والآثار الاقتصادية والاجتماعية

لهذه السلسة على الساكنة المحلية.

هذا، وعلى غرار الدورات السابقة، فسيتم الاحتفاء بالمنتجين وتشجيعهم من خلال تقديممجموعة من الجوائز التحفيزية لفائدة أحسن الضيعات وأحسن وحدات التثمين بواحات امكونودادس.

ستكون الجماهير على موعد مع الكرنفال  الاحتفالي السنوي متعدد الألوان والذي يجوبشوارع قلعة مكونة بمزيج من الإيقاعات والغناء والرقص الفولكلوري، في أجواء احتفالية تتخللهاعدة لوحات شعبية تقوده ملكة جمال الورود لسنة 2024.

وستختتم الدورة بسهرة فنية متنوعة تحييها فرق غنائية وموسيقية محلية ووطنية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.