أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء 1 دجنبر 2020

admin
2020-12-01T19:11:53+01:00
وطنية
admin1 ديسمبر 2020
أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء 1 دجنبر 2020

في ما يلي عرض لأبرز أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 1 دجنبر 2020:

أخبار اليوم:

• شكيب لعلج: إصلاح الضريبة على القيمة المضافة مسألة حتمية وعاجلة. طالب شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، بضرورة إصلاح الضريبة على القيمة المضافة، وقال إنها مسألة حتمية وعاجلة، في ضوء الصعوبات التي تواجهها المقاولات على مستوى أوضاعها المالية. لعلج، الذي كان يتحدث خلال لقاء مع محمد بنشعيون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، حول موضوع: “قانون مالية 2021″، أضاف أن الوضعية المالية للمقاولات المغربية تأثرت بشكل كبير بالأزمة، ولذلك من المنطقي والأساسي بالنسبة لنا تحصيل الديون المستحقة على الدولة قبل الانتقال إلى تمويلات أخرى. ولهذا، فإن إصلاح الضريبة على القيمة المضافة ضرورة حتمية وعاجلة. وأشار رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى أن تعزيز الهياكل المالية للمقاولات، يجب أن يتم في البداية عن طريق استرداد هذه الديون، بما فيها تلك المستحقة على الدولة، وهو ما سيسمح لهذه الشركات بامتصاص نقص السيولة التي تواجهها منذ شهور، والوفاء بالتزاماتها إزاء الأطراف ذات الصلة، من قبيل المزودين والمستخدمين.

• الطاقة والمعادن: تخصيص 63 مليون درهم للاستثمار. قال وزير الطاقة والمعادن والبيئة عزيز رباح، إن ميزانية الاستثمار الخاصة بوزارة الطاقة والمعادن تناهز 63.8 مليون درهم برسم سنة 2021. وأوضح رباح، خلال تقديمه ميزانية وزارته أمام لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس المستشارين، أن الميزانية المذكورة تراجعت بنسبة 50.76 في المائة مقارنة بسنة 2020، والبالغة 129.58 مليون درهم. وأضاف الوزير أن انخفاض ميزانية الاستثمار يعزى الى تراجع قدره 25 مليون درهم بسبب تحويل منحة الاستثمار المقدمة من الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية إلى وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، وتراجع قدره 17.12 مليون درهم في الاعتمادات المتعلقة بإعانات المؤسسات العمومية ومصالح الدولة المسيرة بصفة مستقلة (لمواجهة الأزمة الصحية)، وانخفاض قدره 23.65 مليون درهم في النفقات المتعلقة بالقطاع لاحتواء الأزمة.

المساء:

• شغيلة المحاكم بالبيضاء تحتج غدا الأربعاء بسبب كورونا. تنظم النقابة الوطنية للعدل، غدا الأربعاء، وقفة احتجاجية لمدة ساعة واحدة أمام مختلف محاكم الدار البيضاء احتجاجا على الوضع الوبائي بها، وتوسع دائرة المصابين مقابل ما وصفته بـ”التراخي” في التعاطي مع الحالات المصابة. وأكدت النقابة، في بلاغ لها، أن الوضع الوبائي بالمحكمتين المدنية والزجرية أصبح يدعو إلى إغلاقهما، وأنه يجب اعتماد سياسة التناوب في المحاكم الأخرى، حفاظا على سلامة وحياة عموم الموظفين والمرتفقين أيضا، وكذا للحد من التدفق الكبير للزوار مقابل عدم الالتزام بمجموعة من الشروط التي من شأنها أن تقلل من حجم الإصابات. ولم تخف النقابة ذاتها قلقها الكبير من الوضع الوبائي بمحاكم الدار البيضاء، خاصة مع ما اعتبرته “التراخي في التعاطي مع الحالات المصابة والتعاطي مع حصر لوائح المخالطين”، وهو ما تؤكد النقابة أنه يتجلى في ارتفاع نسب الإصابة يوميا وظهور الوفيات. وأكدت النقابة ذاتها على ضرورة إغلاق المحكمتين الزجرية والمدنية، داعية السلطة القضائية ووزارة العدل إلى التعجيل بهذا القرار بعدما “تحولتا إلى بؤرتين وبائيتين تفاديا للأسوأ”.

• احتياطات بنك المغرب من العملة الصعبة ترتفع بسبب كورونا. سجلت الأصول الاحتياطية لبنك المغرب ارتفاعا ملموسا خلال الشهور الأخيرة، بسبب تراجع واردات المغرب من الخارج نتيجة أزمة كورونا. وهكذا، فإلى حدود يوم 20 نونبر الجاري، ارتفعت الأصول الاحتياطية إلى 292.8 مليار درهم، بارتفاع قدره 0,5 في المئة من أسبوع إلى آخر، وارتفاع ب 24.2 في المئة على أساس سنوي. من جهة أخرى، أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم ارتفع أمام الدولار الأمريكي بنسبة 0.36 في المئة، وتراجع أمام الأورو بنسبة 0.15 في المئة في الفترة الممتدة ما بين 20 و 25 نونبر 2020. وأبرز البنك المركزي، في مذكرته حول المؤشرات الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أية عملية مناقصة في سوق الصرف. وأضاف بنك المغرب أنه ضخ، خلال الفترة ما بين 19 و25 نونبر الجاري، ما مجموعه 1033 مليار درهم، منها 40.5 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، و23.9 مليار درهم على شكل معاملات لإعادة الشراء، و31.6 مليار درهم في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، و7.4 مليار درهم في إطار عمليات مبادلة الصرف.

اليوم المغربي:

• العثماني يبرز النهضة الشاملة التي تعرفها الأقاليم الجنوبية للمملكة على مختلف المستويات. أبرز رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، النهضة الشاملة التي تعرفها الأقاليم الجنوبية للمملكة على مختلف المستويات منذ استرجاعها إلى حضن الوطن الأم. وقال العثماني، في معرض جوابه على سؤال محوري حول “البرامج التنموية بالأقاليم الجنوبية” خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس النواب، إن هذه الأقاليم عرفت، منذ استرجاعها إلى حضن الوطن الأم، نهضة شاملة على مختلف المستويات الاقتصادية والاجتماعية، جسدها، على الخصوص، التطور الكبير الذي عرفته البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية، “إذ لا مجال للمقارنة بين ما كانت عليه هذه الأقاليم عند استرجاعها وما أصبحت عليه الآن”. ولفت رئيس الحكومة، في هذا الصدد، إلى أن المغرب، بتوجيهات ملكية سامية، “يعطي أولوية خاصة للمناطق الجنوبية العزيزة علينا، من خلال استثمارات ومشاريع تنموية كبرى، والتي تعد خير جواب على الأطروحة المتهالكة للانفصاليين التي تريد أن تفصل هذه الأقاليم عن الدينامية التنموية الهامة التي تشهدها كافة ربوع المملكة”.

• المفوضان الأوروبيان يوهانسون وفاريلي يحلان اليوم بالمغرب. أعلنت المفوضية الأوروبية، في بلاغ لها، أن المفوضين الأوروبيين للشؤون الداخلية، إيلفا يوهانسون، وسياسة الجوار والتوسع، أوليفر فاريلي، سيتوجهان اليوم الثلاثاء إلى المغرب. وأكد المصدر ذاته أن المفوضين الأوروبيين، الذين سيجريان مباحثات مع عدد من المسؤولين المغاربة رفيعي المستوى، “سيجددان التأكيد على الشراكة المتينة مع الاتحاد الأوروبي”. وأوضح البلاغ أنهما سيناقشان “المجالات ذات الاهتمام المشترك، والفرص الجديدة للتعاون مع هذا الشريك الاستراتيجي، في إطار الزخم الجديد الذي تم منحه للشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، منذ مجلس الشراكة في يونيو 2019 وتبني الإعلان المشترك”. وأضاف المصدر ذاته أن هذه الزيارة ستشكل فرصة للمفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية، لزيارة العديد من المشاريع الممولة من طرف الاتحاد الأوروبي في مجال هجرة اليد العاملة وإدماج المهاجرين، كما ستقوم بزيارة معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات وستجري زيارة تقنية لأنشطة تدبير الحدود المغربية بطنجة.

الصحراء المغربية:

• فترة تقديم طلبات التسجيل الجديدة وطلبات نقل القيد في اللوائح الانتخابية تمتد من فاتح إلى 31 دجنبر. أفاد وزير الداخلية، بأن الفترة المخصصة لتقديم طلبات نقل القيد وطلبات التسجيل الجديدة في اللوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية بمناسبة المراجعة السنوية لهذه اللوائح برسم سنة 2021، تمتد من فاتح إلى 31 دجنبر المقبل. وذكر الوزير، في بلاغ له، أنه ينهي إلى علم المهنيين العاملين في القطاعات التابعة للغرف الفلاحية أو غرف التجارة والصناعة والخدمات أو غرف الصناعة التقليدية أو غرف الصيد البحري أن الفترة المخصصة لتقديم طلبات التسجيل الجديدة في اللوائح الانتخابية للغرف المهنية المذكورة، بمناسبة المراجعة السنوية لهذه اللوائح برسم سنة 2021، تمتد من فاتح إلى 31 دجنبر المقبل، وذلك عملا بالأحكام المنصوص عليها في القانون المتعلق بمدونة الانتخابات. وأضاف البلاغ أنه يتعين، خلال هذه الفترة، على المهنيين غير المقيدين في اللوائح الحالية والمستوفين للشروط المطلوبة قانونا والبالغين من العمر 18 سنة شمسية كاملة على الأقل، عند حصر اللوائح الانتخابية في 31 مارس 2021، أن يبادروا إلى تقديم طلبات تسجيلهم في اللائحة الانتخابية للغرفة التي ينتسبون إليها، مشيرا إلى أنه يجب إيداع طلبات القيد المذكورة بمكاتب السلطة الإدارية المحلية التابع لها مكان مزاولة نشاطهم المهني.

• السدود المائية بجهة سوس ماسة تسجل انتعاشا بفضل التساقطات المطرية الأخيرة. سجلت حقينة السدود المائية بجهة سوس ماسة، إلى غاية صباح أمس الإثنين، انتعاشا وذلك بفضل التساقطات المطرية الأخيرة التي عرفتها المملكة عموما والجهة على وجه الخصوص. وحسب الوضعية اليومية للسدود الصادرة عن وكالة الحوض المائي لسوس ماسة، فقد سجلت السدود المتواجدة بإقليم تارودانت تحسنا في حقينتها بفضل التساقطات المطرية الأخيرة التي عرفها الإقليم. وهكذا سجل سد عبد المومن بإقليم تارودانت، معدل ملء وصل إلى 2.79 في المئة بمخزون مائي ناهز 5.52 مليون متر مكعب، وبلغت حقينة سد إمي الخنك 5.27 مليون متر مكعب، بمعدل ملء بلغ 58.57 في المئة. أما سد أولوز فبلغت حقينته 17.96 مليون متر مكعب، بمعدل ملء بلغ 20.19 في المئة. وبلغ المخزون المائي لسد المختار السوسي 3.28 مليون متر مكعب، بمعدل ملء بلغ 8.43 في المئة. في حين أن سد الدخيلة، القريب من مدينة أولاد تايمة (إقليم تارودانت) فبقي مستقرا في 0.22 مليون متر مكعب.

الأحداث المغربية:

• كورونا يخفض الزواج المختلط. انخفضت حالات الزواج المختلط بين المغاربة والأجانب من كلا الجنسين بأزيد من 60 في المئة على مستوى مدينة الدار البيضاء، وذلك جراء الظروف الاستثنائية، التي فرضتها جائحة كورونا، حيث كشفت الأستاذة مليكة أشكورة، وكيلة الملك لدى المحكمة الابتدائية الاجتماعية بالعاصمة الاقتصادية، في تصريح صحفي، أن عدد حالات الزواج المختلط إلى حدود 24 نونبر من السنة الجارية لم تتجاوز 506 حالات، معتبرة أن هذا الرقم أقل بكثير مما تم تسجيله السنة الماضية التي عرفت إبرام 1295 عقد. وربطت المسؤولة القضائية هذا التراجع بتداعيات إغلاق الحدود المغربية وصعوبة التنقل بين الدول في ظل هذه الظرفية الاستثنائية، وهي عوامل كان لها دورها في عدم إتمام العديد من عقود الزواج المختلط، خاصة مع بداية تفشي هذا الوباء، الذي أدى إلى التوقف التام عن البت في هذه النوعية من الطلبات لأكثر من 3 أشهر، مضيفة أن تراجع عدد حالات الزواج المختلط يعزى أيضا إلى طبيعة القوانين المعمول بها في مثل هذه الحالات، والتي تروم الحفاظ وحماية حقوق المغاربة الراغبين في الارتباط بشخص أجنبي، حيث يفرض هذا النوع من الزواج توفر مجموعة من الشروط الضامنة لتلك الحقوق.

• صندوق محمد السادس للاستثمار شركة مساهمة. اعتبرت الحكومة في مشروع قانون إحداث صندوق محمد السادس للاستثمار أن خيار منح هذا الصندوق صفة الشخصية الاعتبارية كان لتمكين هذا الصندوق من الاضطلاع بمهامه على الوجه الأمثل، فقد تقرر تخويله الشخصية الاعتبارية وتمكينه من هيئات التدبير الملائمة بحيث يكون نموذجا للحكامة الجيدة والشجاعة والشفافية. وأوضحت المذكرة التقديمية لمشروع القانون، الذي صادقت عليه الحكومة خلال الأسبوع الماضي، أن خيار إعطاء الصندوق شكل شركة المساهمة يهدف إلى “إخضاعه لما تفرضه أحكام القانون رقم 17.95 المتعلق بشركات المساهمة من إرساء لآليات المراقبة ومن التزام بمبادئ الشفافية والنزاهة بشكل من شأنه تمتين ثقة المستثمرين والشركاء الخواص”، فضلا عن تعزيز حكامة الصندوق بتعيين متصرفين مستقلين ذوي خبرة في المجالات المرتبطة بنطاق تدخل هذا الأخير، مؤكدة أن من شأن هذا النموذج المؤسساتي أن يمنح الصندوق، وبالتالي الدولة، استراتيجية استثمارية واضحة من حيث تحديد الأولويات وخيارات تدخل الدولة المنظومة الاقتصادية.

لوماتان:

• رئيس المجموعة البرلمانية البولونية المغربية يشيد بالمبادرات السلمية لجلالة الملك. أشاد رئيس المجموعة البرلمانية البولونية المغربية، توماش كوستوس، بالمبادرات السلمية التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وفي رسالة وجهها لسفير المغرب لدى بولونيا، عبد الرحيم عثمون، نوه كوستوس بإجراءات تحقيق الاستقرار التي اتخذها المغرب، مؤكدا أن “ضمان حرية التنقل والتجارة العابرة للحدود في منطقة الكركرات قرار استراتيجي، بالنظر لموقعها الهام بالنسبة لمنطقتي المغرب العربي والساحل، والقارة الإفريقية برمتها”. وأضاف “بصفتي رئيس المجموعة البرلمانية البولونية المغربية، أود أن أؤكد أن الجهود المبذولة حتى الآن تسمح لنا بالتطلع إلى المستقبل بأمل كبير”. وأبرز كوستوس أنه “بفضل هذه الجهود أصبحت المملكة المغربية شريكا مهما لمنظمة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، وضامنا للسلام والاستقرار”.

• الفلاحة تعد ثورتها الرقمية. تستعد وزارة الفلاحة لإطلاق ثورتها الرقمية، حيث تنكب على إعداد مشروع نظام معلوماتي متكامل لتدبير المساعدات والحوافز الزراعية ورقمنة خدمات الشبابيك الوحيدة الموضوعة رهن إشارة الفلاحين والمستثمرين. وسيعهد بهذا المشروع الضخم، الذي سينطلق السنة المقبلة، إلى مقدم خدمات خارجي، في 12 يناير القادم، مقابل 16 مليون درهم. وستتمثل مهمته في تصميم تطويره وتنفيذ هذا المشروع، الذي يندرج في إطار الاستراتيجية الفلاحية الجديدة “الجيل الأخضر”. وتعتزم الوزارة، في أفق الانتقال الرقمي، وفي إطار خارطة الطريق التنموية للقطاع، تشجيع الفاعلين والمتدخلين على استخدام الأدوات التكنولوجية والرقمية”، وفقا لوزارة الفلاحة.

أوجوردوي لو ماروك:

• المناطق الصناعية: المغرب يفكر مليا في النهوض بقطاعه الصناعي . آلاف الهكتارات من المناطق الصناعية الجديدة وتأهيل المناطق الموجودة، هو الهدف المنشود برسم سنة 2021. ويرمي مخطط عمل 2021 إلى إقامة العديد من الأوراش المتعلقة بالبنية التحتية الصناعية والتجارية والتكنولوجية والبحث والتطوير. وقد أعلن المسؤولون عن منطقة للنشاط الاقتصادي بقصر أبجير، على مساحة إجمالية تقدر بـ20.5 هكتار. وسيتم توقيع اتفاقية شراكة لتنفيذ المشروع، وكذا إطلاق مسطرة تعبئة الأراضي وأشغال التهيئة. ويهم المشروع الهام الآخر مدينة محمد السادس “طنجة تيك”، التي تمتد على مساحة إجمالية قدرها 100 هكتار. وتراهن الحكومة، بحلول سنة 2028، على إحداث 10 مناطق جديدة للتسريع الصناعي موجهة نحو الاستثمارات الأجنبية المباشرة والصادرات، أي 1000 هكتار إضافية.

• سوس ماسة : المركز الجهوي للاستثمار و(بنك أوف أفريكا) يطلقان برنامجا تكوينيا لفائدة التعاونيات. أطلق المركز الجهوي للاستثمار لجهة سوس ماسة، بتعاون مع مرصد ريادة الأعمال التابع ل(بنك إفريقيا) ومكتب تنمية التعاون برنامجا تكوينيا لفائدة التعاونيات التي تنشط بالجهة. وتندرج هذه الدورات التكوينية، التي ستنطلق في دجنبر الجاري، في إطار مخطط عمل لتفعيل اتفاقية الشراكة المبرمة بين المركز الجهوي للاستثمار لسوس ماسة وبنك إفريقيا، في 22 أكتوبر الماضي. وبفضل هذه المبادرة، يوفر المركز الجهوي للاستثمار لجهة سوس ماسة، وبنك إفريقيا ومكتب تنمية التعاون، لأصحاب هذه التعاونيات إطار ا لتبادل الخبرات وتقاسمها، لاسيما مع الخبراء الذين سيشرفون على تنشيط هذه الدورات التكوينية. ومن المتوقع أن يساهم هذا التكوين في تطوير كفاءات أصحاب التعاونيات، وبالتالي التأثير إيجابيا في أداء وتنافسية تعاونياتهم.

ليكونوميست:

• منتجات صحية .. أول إجازة مهنية في المغرب. أطلقت كلية الصيدلة التابعة لجامعة محمد السادس للعلوم الصحية أول إجازة مهنية في المملكة في مجال تصنيع ومراقبة المنتجات الصحية. ويتطلب الأمر المزيد من الخبراء في هذا المجال من أجل ضمان الإمداد الكافي للمملكة من الأدوية عالية الجودة خلال السنوات القادمة. هذا التكوين، الذي بدأ قبل أيام قليلة، وهو مخصص حصريا لحاملي البكالوريا العلمية في صنف “العلوم التجريبية” أو “علوم الرياضيات” بعد دراسة الملف، سيتم الإشراف عليه من قبل فريق من الخبراء. والهدف: تزويد الطلبة بالمهارات النظرية والعملية التي من شأنها أن تسمح لهم بالتفوق مهنيا في مختلف المجالات والمهن المتعقلة بقطاع الأدوية.

• توظيف.. المقاولات تراهن على قوة مبيعاتها. في ظل الظرفية الراهنة الصعبة، تصارع المقاولات من أجل الدفاع عن أعمالها أو إنقاذها. وكشف استطلاع للرأي أنجزه (روكريت.كوم) لدى رؤساء المقاولات، أن نحو ثلثي المقاولات الموجودة هي التي تشغل حاليا. وأكد مؤشر شهر أكتوبر هذا التوجه بشكل جلي. وهكذا، ارتفع عدد الوظائف الشاغرة على الموقع الإلكتروني للشغل، الخاصة بالمجال التجاري/بيع/تصدير بنسبة 74 في المئة خلال سنة، حيث انتقلت من 275 خلال أكتوبر 2019 إلى 478 في أكتوبر 2020. ومنذ بداية يناير 2020، سجل الموقع حوالي 3.076 منصب شاغر في هذا التخصص.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.