منظمة ازرفان تحتج لدى اليونيسكو

admin
تمازيغت
admin25 أكتوبر 2014
منظمة ازرفان تحتج لدى اليونيسكو

البيضاء،في2014/09/29

إلىمعاليالسيدةالمديرةالتنفيذيةلليونسكو

باريس

 

الموضوع :إقصاء الأمازيغية من التعليم بالمغرب.

معالي السيدة المديرة ؛

إنه لبإحساس  بالمرارة نأتيكم، نحن منظمة إزرفان، لنحيطكم علما بالوضعية التي هي عليها الآن تدريس اللغة الأمازيغية بالمغرب.

يعرف حاليا تدريس هذه اللغة، التي هي لغة السكان الأصليين بالمغرب،أزمة خطيرة : الإمكانات التي رصدت لها من قبل هي اليوم في تراجع مقلق. ففي هذه السنة كدالك،قامت السلطات الإدارية بتقليص الموارد التي كانت مخصص لها.وعلى سبل المثال المدرسون الذين كانوا مكلفين بتدريس الأمازيغية بالمدرسة الرسمية هم الآن موجهون لتدريس الفرنسية و العربية خصوصا. هذا مع العلم أن عدد هذه الأطر قليل و لا يرقى إلى المستوى المطلوب.

وقد تأكدت هذه الوضعية بالتصريح الخطير المدلى به لMAP،(الوكالة المغربية للأنباء)،يوم 23 شتنبر 2014 من طرف السيد رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، حيث قال أن ترسيم اللغة الأمازيغية في الدستور لا يعني أن الحكومة ملزمة بتدريسها.

معالي السيدة المديرة ؛

إنه معلوم بأن شعبنا الأمازيغي يعد عضوا فاعلا في المجتمع الإنساني.و موروثه الحضاري، الثقافي واللغوي،هو أيضا موروث حضاري عالمي.و نعتقد أن حمايته هي كذلك من مهام المجتمع الدولي من خلال منظمة اليونسكو باعتبارها المحفل الدولي الساهر على حماية الموروث الحضاري الإنساني.

وبما أن الدولة المغربية مستمرة، عبر وزارة التربية، في سياستها الهادفة إلى إقصاء لغتنا، وبعد تنديداتنا ومطالباتنا التي بقيت متجاهلة، فنحن نخبر معاليكم بأننا سنقوم في بداية السنة المقبلة 2015 بتنظيم وقفة تحسيسية  سلمية أمام مقر تمثيليتكم بالرباط،لإثارة انتباه الرأي العام الدولي لما يهدد وجود أمازيغيتنا.

نرجو سيدتي المديرة أن تتقبلوا تحياتنا و فائق تقديرنا

إمضاء :

الكاتب العام للمنظمة

حمو حسناوي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.