” إلا كرا يوگرك ⵉⵍⵍⴰ ⴽⵔⴰ ⵢⵓⴳⵔⴽ”:مقطوعة موسيقية للفنانة “تاباعمرانت” عن زلزال الحوز

admin
2023-10-22T23:40:33+01:00
آخر الأخبارتمازيغت
admin22 أكتوبر 2023
” إلا كرا يوگرك ⵉⵍⵍⴰ ⴽⵔⴰ ⵢⵓⴳⵔⴽ”:مقطوعة موسيقية للفنانة “تاباعمرانت” عن زلزال الحوز
عبد العزيز اقباب

كما هو معتاد على الفنانة الأمازيغية ‘فاطمة تباعمرانت’ التي تواكب دائما الأحداث الوطنية البارزة بمقطوعات موسيقية تعبر عبرها عن رأيها تجاهها وتدافع من خلالها عن القضايا الوطنية، وكذا المتعلقة منها بالهوية الأمازيغية، بألحان شجية وعبارات ذوات معاني عميقة ورسائل دقيقة، أطلت الفنانة السوسية بعد نكبة زلزال الحوز على جمهورها العريض بمقطوعة بعنوان “إلا كرا يوكرك” أو بالعربية “هناك دائما من هو أفضل منك”.

ولجت الفنانة ‘تباعمرانت’ ميدان فن الموسيقى في ثمانينيات القرن الماضي، حيث أسست لمجموعتها الخاصة بعد أن كانت تغني ضمن مجموعات موسيقية مشتركة يرأسها فنانون سوسيون حملت عنهم مشعل الفن الموسيقي الأمازيغي السوسي، لتصدح حنجرتها الذهبية كما وصفها العديد من الجماهير المحبة لصوتها العذب بمقطوعات موسيقية غاية في الروعة، فرضت اسمها في ميدان الفن المغربي والامازيغي منه خاصة.

غنت ‘تباعمرانت’ عن نفسها أولاً بسرد قصتها وكيف ولجت الفن، وكذلك غنت عن الفقدان، عن الحب، عن الأرض، عن الرموز الوطنية، عن الوحدة الترابية، ودائما ما تواكب الأحداث الوطنية، ليأتي الدور على زلزال الحوز، فغنت الفنانة المقطوعة السالفة الذكر، والتي تصف من خلالها حال المتضررين، وتشيد بالمجهودات المبذولة للتخفيف من معاناتهم، كما تدعوا من خلالها إلى بذل المزيد من الجهود وتقدير الإنسان الأمازيغي المتضرر من الزلزال والأخذ بيده إلى بر الأمان والعودة إلى الحياة الطبيعية، كل هذا ضمنته في قالب موسيقي أمازيغي سوسي بكلمات مؤثرة وعميقة الوقع والمعنى بتقاسيم وإيقاع أحواش، لتبني الرايسة فاطمة تباعمرانت صرحا فنيا وطنيا تطل منه على جمهورها وتسلط من خلاله الضوء على أبناء الجنوب المغلوب على أمرهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.