أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 06 أكتوبر 2020

admin
2020-10-07T19:33:05+01:00
وطنية
admin6 أكتوبر 2020
أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 06 أكتوبر 2020

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء :

أخبار اليوم :

• تقليص آجال الأداء للمؤسسات والمقاولات العمومية إلى 38 يوما فقط. أفادت مديرية المنشآت العامة والخوصصة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة بأن متوسط آجال الأداء المصرح بها من طرف مجموع المؤسسات والمقاولات العمومية بلغ 38,02 يوما عند متم غشت 2020، مقابل 40,50 يوما في يوليوز الماضي. وأوضحت المديرية، في بلاغ لها بمناسبة نشر آجال الأداء المصرح بها على مستوى ركن مرصد آجال الأداء على بوابة الوزارة، أن “متوسط آجال الأداء المصرح بها من طرف مجموع المؤسسات والمقاولات العمومية بلغ 40,58 يوما في يونيو 2020، و42 يوما في متم دجنبر 2019، وهو ما يؤكد، عموما، التطور الإيجابي المسجل منذ دجنبر 2018”. وأضاف المصدر ذاته أن هذا الإصدار الشهري يندرج في إطار المنهجية التدريجية، التي اعتمدها الوزارة منذ إصدار متوسط آجال الأداء في 31 أكتوبر 2019.

• هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي تسحب الاعتماد من “سند” عقب عملية تحويل محفظتها ل”أطلنطا”. أعلنت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي أنها وافقت على التحويل الكلي لمحفظة مقاولة التأمين وإعادة التأمين “سند” إلى مقاولة التأمين وإعادة التأمين “أطلنطا”. كما كشفت الهيئة في بلاغ لها، عن سحب الاعتماد من مقاولة التأمين وإعادة التأمين “سند”، عقب إجراء عملية التحويل الكلي لمحفظة الأخيرة إلى مقاولة التأمين “أطلنطا”. وأشار البلاغ إلى أنه تم نشر مقرري رئيس الهيئة المتعلقين بتحويل محفظة “سند” إلى “أطلنطا” وسحب اعتماد “سند” بالجريدة الرسمية بتاريخ 24 شتنبر 2020، مسجلا أن هذين القرارين دخلا حيز التنفيذ بتاريخ 26 شتنبر 2020. وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة المغربية لسوق الرساميل أشرت في شتنبر الماضي على الزيادة في رأسمال شركة التأمين وإعادة التأمين “أطلنطا” برسم عملية إدماج وضم “سند”.

المساء :

• كورونا .. الإصابات في ارتفاع مستمر و6 جهات تسجل أزيد من 100 إصابة في اليوم الواحد. رغم فتح المجال على مصراعيه أمام مختبرات القطاع الخاص، فإنه لحد الآن لم يرتفع عدد الاختبارات اليومية للكشف عن المصابين بفيروس كورونا. وينتظر أن ترتفع الاختبارات التي ستؤدي بدورها إلى ارتفاع حالات الإصابة، التي لا يتم التوصل إليها في الوقت المناسب، خاصة بمدينة الدار البيضاء التي سبق أن قيل إنه سيتم رفع الاختبارات اليومية بها من 4 آلاف إلى 10 آلاف اختبار في اليوم الواحد. وفي انتظار ذلك، بلغت حالات الإصابة المؤكدة 2044 حالة، رفعت العدد الإجمالي إلى 133272 حالة بمؤشر إصابة تراکمي 367 حالة لكل مئة نسمة. فيما تم تسجيل تعافي 2349 حالة، رفعت العدد الإجمالي للمتعافين إلى 111036 حالة بنسبة تعاف ارتفعت إلى 83.3 في المئة. وبخصوص حالات الإصابة الجديدة، فقد سجلت ست جهات أكثر من 100 إصابة في اليوم، حيث جاءت جهة الدار البيضاء سطات في المقدمة (966)، تليها الرباط سلا القنيطرة (230)، ثم جهة سوس ماسة (175)، فمراكش آسفي (151)، بعدها بني ملال خنيفرة (115)، ودرعة تافيلالت (108).

• في عز كورونا.. الجماعات الترابية تحقق فائضا بقيمة 4ر4 مليار درهم. أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن وضعية التحملات وموارد الجماعات الترابية أظهرت فائضا في الميزانية بقيمة 4 ر4 مليار درهم، إلى غاية متم شهر غشت 2020، مقابل فائض محدد في 5ر5 مليار درهم مسجل السنة الماضية. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الخاصة بإحصائيات المالية المحلية لشهر غشت 2020، أن هذا الفائض يأخذ بعين الاعتبار نفقات استثمار بقيمة 7ر6 مليار درهم، علاوة على رصيد إيجابي متعلق بالحسابات الخاصة والميزانيات الملحقة (619 مليون درهم). وحسب المصدر ذاته، فإن المداخيل العادية للجماعات الترابية بلغت 4ر25 مليار درهم، بانخفاض بلغت نسبته 3ر9 في المئة. ويعزى ذلك إلى تراجع بشأن المداخيل المحولة بنسبة 8ر6 في المئة، وبنسبة 14 في المئة للمداخيل التي تديرها الدولة، وبنسبة 1ر13 في المئة للمداخيل التي تديرها الجماعات الترابية.

اليوم المغربي :

• اتفاقيتان بين المؤسسة الوطنية للمتاحف ومعهد (إيريزن) .. متاحف المملكة تكتسي حلة خضراء. قررت المؤسسة الوطنية للمتاحف ومعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة (إيريزن)، تعزيز تعاونهما من خلال التوقيع على اتفاقيتين. ويتعلق الأمر باتفاقية-إطار للشراكة والتعاون بين المؤسستين، واتفاقية محددة لتركيب الألواح الشمسية بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر. ووقع على الاتفاقيتين كل من رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، مهدي قطبي، والمدير العام لمعهد (إيريزن)، بدر إيكن، ومدير مركز الطاقة الخضراء (Green Energy Park)، زكريا النعيمي. وقال قطبي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش حفل توقيع الاتفاقيتين، إن متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بدأ يكتسي حلة خضراء، معربا عن رغبته في تعميم هذه المبادرة على جميع متاحف المملكة. وأوضح أن هذه المقاربة البيئية تقترن بمنظور “المسار الأخضر للثقافة، متمثلا في مساهمة الثقافة في إنقاذ كوكب الأرض”، وأن متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، باعتباره فضاء فنيا لا غنى عنه، سيكون أول متحف في القارة الإفريقية يعتمد على الطاقة الشمسية، في مبادرة تؤكد الحرص على احترام البيئة.

• غوتيريش يبرز إنجازات المغرب الحقوقية والتنموية في الصحراء المغربية. أبرز الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في تقريره لأعضاء مجلس الأمن، جهود وإنجازات المغرب في مجال تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية بالصحراء المغربية. وفي هذا الصدد، أشار الأمين العام إلى الرسالة التي بعثها إليه السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة ، عمر هلال ، في 14 غشت 2020، والتي استعرض فيها التقدم الذي حققته المملكة في مجال احترام وتعزيز وحماية حقوق الإنسان في الصحراء المغربية. وهكذا، أحاط غوتيريش مجلس الأمن علما بأنه تلقى معلومات حول “تعزيز والحماية يوميا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية” في الصحراء المغربية، مضيفا أنه أبلغ أيضا ب “انتهاكات حقوق الإنسان والحريات الأساسية والقانون الدولي الإنساني في مخيمات تندوف”. وفي رسالته إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أبرز عمر هلال تعاون المغرب المثمر وتفاعله مع الآليات الأممية لحقوق الإنسان، لا سيما الإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان وهيئات معاهدات حقوق الإنسان.

الصحراء المغربية :

• جميلة المصلي تدعو إلى مضاعفة الجهود لمواكبة التحديات المرتبطة بحماية الطفولة. دعت جميلة المصلي، وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، إلى مضاعفة الجهود لمواكبة التحديات المرتبطة بحماية الطفولة، مؤكدة، في هذا الصدد، على ضرورة تعزيز العمل المشترك ميدانيا لتقديم خدمات للقرب فعالة وملائمة تحمي الأطفال والأسر. وشددت المصلي، خلال افتتاحها أشغال الاجتماع السادس للجنة التقنية المنبثقة عن اللجنة الوزارية المكلفة بتتبع تنفيذ السياسات والمخططات الوطنية في مجال النهوض بأوضاع الطفولة وحمايتها، على مضاعفة الجهود واستحضار جميع جوانب الحماية التي تستجيب لانتظارات وتطلعات الأطفال والأسر. وأفادت المصلي بأن هذا الاجتماع يشكل مناسبة لتحديد السبل الكفيلة بتسريع وتيرة الإنجاز وتوسيع مجال إطلاق الأجهزة الترابية لتقديم أجوبة ملائمة تستجيب لتزايد الطلب على حماية الطفولة في ظل الانعكاسات السلبية لوباء كورونا على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للأسر، مشيرة إلى أن الأطفال هم أول المتضررين في مثل هذه الظروف وأكثر عرضة للمخاطر التي تعاني منها الأسرة بسبب فقدان مناصب الشغل والضغط النفسي.

• المجتمع المدني بجهة الداخلة – وادي الذهب يندد بالمناورات التي تمس بالوحدة الترابية للمملكة. نددت جمعيات من المجتمع المدني بجهة الداخلة – وادي الذهب، بالمناورات والدعوات التحريضية التي تمس بالوحدة الترابية للمملكة وبمكتسباتها الدستورية والحقوقية. وأكدت هذه الفعاليات، في بلاغات أعقبت اجتماعات عقدتها بالداخلة، أنه “إيمانا منا بعدالة ومشروعية قضيتنا الوطنية الأولى، فإننا كجمعيات مجتمع مدني بالداخلة، ندين ونشجب ونستنكر هذه المناورات التي لا تستند لشرعية قانونية ودولية، ونؤيد حق المملكة المغربية في الدفاع عن كامل ترابها من طنجة إلى الكويرة”. واعتبرت أن “هذه الاستفزازات التي طالت مؤخرا ملف الوحدة الترابية، والمتمثلة في زحف مجموعة من الانفصاليين نحو المعبر الحدودي الكركرات، بالموازاة مع الإعلان عن تشكيل هيئة وهمية مزعومة بمدينة العيون، ما هي إلا محاولة لتشتيت الأنظار عما يجري داخل مخيمات تندوف، بإيعاز من النظام الجزائري، مما يعتبر تهديدا للسلم والأمن الدوليين”.

الأحداث المغربية :

• لقاح كوفيد .. التجارب السريرية تدخل مرحلتها الأخيرة. بعد انتهاء المراحل الأولى من التجارب السريرية على اللقاح الصيني نهاية الأسبوع الجاري، ستبدأ المرحلة الأخيرة، ابتداء من الأسبوع القادم، بأخذ حوالي 12.5 مليمترا من الدم الوريدي للمتطوع لإجراء فحص الأجسام المضادة من طرف خبراء شركة “سينوفارم”. وحسب مصادرنا، من المنتظر أن تتم عملية تعريض الدم إلى فيروس كورونا المستجد في مختبرات “سينوفارم” بالصين، بعد أن أرسلت هذه الأخيرة مجموعة من الباحثين من أجل التنسيق على مستوى التجارب الصينية المتعلقة بكوفيد – 19، حيث من المنتظر أن يمكن هذا التعاون المملكة من الحصول على الكمية الكافية من اللقاح المضاد للفيروس، هذا ناهيك عن الدخول في مرحلة تصنيعه وتوزيعه على مستوى إفريقيا. وتشرف على عملية التجارب السريرية ثلاث لجان، الأولى دولية، والثانية تابعة لوزارة الصحة، والثالثة تمثل المختبر الصيني “سينوفارم”.

• صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط .. 3 شهادات امتياز. حظي صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط بتقدير كبير من طرف الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي (AISS)، وهي المنظمة الدولية الرائدة في ميدان الضمان الاجتماعي، من خلال المبادئ التوجيهية والخدمات والدعم المخول لأعضائها في مجالات تطوير أنظمة وسياسات الأمن الاجتماعي الديناميكي في جميع أنحاء العالم. وأوضح بلاغ بهذا الخصوص أن الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي سلمت للمؤسسة المكلفة بتدبير الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين (CNRA)، والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد (RCAR) ثلاث شهادات امتیاز اعترافا بإتمام ثلاثة برامج متعلقة بمجالات الحكامة الجيدة، ومجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومجال جودة الخدمات. وبهذا، أضحى صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط، أول مؤسسة تحصل على هذه الجوائز الثلاث على التوالي من بين جميع أعضاء الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي البالغ عددهم 330 عضوا في أكثر من 150 بلدا.

العلم :

• البنك الدولي يقدم تمويلات للمغرب لمواجهة الصدمات وتدبير تأثير الكوارث الطبيعية. كشفت مجموعة البنك الدولي عن مشروع مساعدات بقيمة 275 مليون دولار سيساعد المملكة على تدعيم قدرتها لإدارة تأثير الكوارث الطبيعية والصدمات المناخية على المالية العامة، وتحسين إطارها المؤسسي لإدارة مخاطر الكوارث. وأكدت المجموعة تقديمها لعدد من المساعدات للمغرب، سواء من خلال تدعيم قدرته على مواجهة الصدمات أو تحسين الطرق أو السكن، علاوة على تحديث الطرق القروية وتوسيع شبكة الترامواي في مدينة الدار البيضاء. وتشمل هـذه المساندة تقديم تمويل بقيمة 100 مليون دولار من مـؤسـسـة التمويل الدولية بدون ضمان سيادي، وهو الأول من نوعه لأحد أجهزة الحكم المحلي في شمال إفريقيا. وأشار البنك إلى أنه في السنة المالية 2020، واستجابة لتفشي كورونا وافق على 7 عمليات جديدة أي 177 مليون دولار، وعلى إعادة توجيه التمويل من 10 مشروعات قائمة أي 464 مليون دولار لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في إطار البرنامج العالمي للاستعداد الاستراتيجي والتصدي للجائحة.

• أزيد من 4500 مليون درهم لتنفيذ خطة عمل مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل سنة 2020. بلغ حجم الميزانية الإجمالية اللازمة لإنجاز خطة عمل مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل خلال السنة الجارية، 4504,4 مليون درهم، بزيادة بنسبة 16 في المئة مقارنة مع ميزانية 2019، حسب معطيات قدمت خلال اجتماع المجلس الإداري للمكتب. وقالت المديرة العامة للمكتب، لبنى اطريشا، في معرض تقديمها لحصيلة عمل هذه المؤسسة التكوينية سنة 2019، ومخطط عمل سنة 2020، خلال هذا الاجتماع الذي ترأسه وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، سعيد أمزازي، إن السنة الجارية ستشهد التنزيل الفعلي لمشاريع خارطة الطريق الجديدة، لاسيما من خلال إطلاق أشغال 9 مدن للمهن والكفاءات إلى جانب 7 مشاريع مرتقبة في إطار برنامج “صندوق شراكة” مع وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب و 15 مشروعا لمؤسسات تكوينية جديدة، من ضمنها 11 في إطار شراكة مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن. وأضافت أن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل سيعمل على تطوير مشروع طموح لتأهيل المؤسسات التكوينية على مستوى البنايات والتجهيزات وإرساء نواة المؤسسات التكوينية المتميزة.

الاتحاد الاشتراكي :

• فاتورة الغذاء كلفت المغرب 4 ملايير دولار في 8 أشهر. ارتفعت الفاتورة الغذائية للمغرب خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري بما يقارب 7.54 مليار درهم، حيث كلفت المواد الغذائية التي استوردها المغرب من الخارج خلال هذه الفترة أزيد من 39 مليار درهم (حوالي 4 ملايير دولار) عوض 31.6 ملیار درهم المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي، أي بزيادة فاق معدلها 23.8 في المئة. وتسببت موجة الجفاف التي ضربت المغرب للعام الثاني على التوالي، في ارتفاع حاجيات المغرب من الأغذية المستوردة مدفوعة بضعف الإنتاج المحلي. وكشفت بيانات مكتب الصرف الصادرة برسم شهر غشت 2020، أن واردات القمح وحدها ارتفعت بأزيد من 51.8 في المئة، وكلفت المغرب 9.7 مليار درهم بزيادة فاقت 3.3 مليار درهم مقارنة مع غشت من العام الماضي، بينما كلفت مشتريات الشعير أكثر من 1.9 مليار درهم، أي أكثر من 1.5 مليار درهم مقارنة مع واردات نفس الفترة من العام الماضي. وفي نفس الاتجاه عرفت معظم المواد الغذائية التي اقتناها المغرب من الخارج ارتفاعا ملحوظا سواء من حيث القيمة أو من حيث الحجم. ويتوقع خلال الشهور القامة أن ترتفع حاجيات المغرب من الأغذية، لاسيما الحبوب التي تأثر إنتاجها المحلي سلبا بفعل شح التساقطات.

• المغرب يبيع 60 ألف طن من الفلفل لإسبانيا مقابل 58.6 مليون أورو. صدر المغرب أزيد من 60300 طن من الفلفل نحو إسبانيا، خلال الفترة ما بين 1 غشت 2019 و31 يوليوز 2020، وفقا لبيانات إحصائية أنجزتها وكالة (Estacom Icex – Tax Agency). وبلغت مبيعات الفلفل المغربي للجارة الإيبيرية 58.59 مليون أورو، بمتوسط سعر 0.972 يورو للكيلوغرام، وهو ما يمثل 84.9 بالمئة من الحجم الإجمالي (71020 طنا) الذي تستورده إسبانيا. وبالتالي يظل المغرب إلى حد بعيد المورد الرئيسي لإسبانيا بهذا المنتوج الزراعي.

بيان اليوم :

• تفكيك خلية إرهابية موالية لتنظيم “داعش” تنشط بمدينة طنجة. تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، بناء على معلومات استخباراتية وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح الاثنين، من تفكيك خلية إرهابية موالية لتنظيم “داعش” تنشط بمدينة طنجة، وتتكون من أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 23 و26 سنة، وذلك في إطار الجهود المتواصلة لمواجهة مخاطر التطرف العنيف وتحييد التهديدات الإرهابية التي تحدق بأمن المملكة وسلامة المواطنين. وذكر بلاغ للمكتب أن عناصر مجموعة التدخل السريع، التي باشرت عمليات التدخل والاقتحام بشكل متزامن في أربعة مواقع بحي “العوامة” بمدينة طنجة، اضطرت لإطلاق رصاصات تحذيرية بشكل احترازي مكن من درء الخطر الإرهابي وتوقيف المشتبه فيه الرئيسي وثلاثة أعضاء في هذه الخلية الإرهابية. وأضاف المصدر ذاته أن عمليات التفتيش والمسح، التي قام بها ضباط المكتب المركزي للأبحاث القضائية وخبراء مسرح الجريمة في أماكن التدخل، أسفرت عن حجز مجموعة من الأسلحة البيضاء من مختلف الأحجام، ومعدات ودعامات إلكترونية سيتم إخضاعها للخبرات التقنية اللازمة من طرف مختبر تحليل الآثار والأدلة الرقمية.

• توقيع اتفاقية شراكة بين مدينة الابتكار التابعة لجامعة الحسن الأول والمغرب الرقمي كلوستر . وقعت مدينة الابتكار التابعة لجامعة الحسن الأول بسطات وتجمع (المغرب الرقمي كلوستر) اتفاقية شراكة لتكوين الشباب في مهن الغد، وضمان اندماجهم في السوق المهنية. وأوضح بلاغ لـ (المغرب الرقمي كلوستر) أنه من خلال هذه الاتفاقية، التي تتوخى أيضا دعم حاملي المشاريع المبتكرة، سيعزز الطرفان جهودهما لتعزيز ريادة الأعمال المبتكرة، والنهوض بقابلية التشغيل لدى الشباب، وضمان تكوينهم في مجالات ذات صلة بالمهن الرقمية. وحسب البلاغ ذاته، فإن هذه الخطوة تبتغي إشراك مجموعة من من الفاعلين (المقاولات، والمؤسسات الأكاديمية، ومراكز البحث، والطلبة والمدرسين …) في تحقيق مشاريع تعاونية ومبتكرة ذات قيمة مضافة عالية. وبمقتضى الاتفاق، سيتمكن حاملو المشاريع من الاستفادة من إطلاق تجمع (المغرب الرقمي كلوستر) لمنصة (Fiware) في المغرب، بتعاون مع جامعة الحسن الأول ومدينة الابتكار التابعة لها. وتهدف هذه المنصة مفتوحة المصدر إلى تطوير تطبيقات ذكية، الغاية منها حل الإشكاليات المجتمعية وتشجيع الابتكار، وإنتاج بيانات تغطي مختلف القطاعات.

رسالة الأمة :

• تقرير: المغرب ثالث عربيا في قائمة الدول الأكثر جذبا للسياح. احتل المغرب المرتبة الثالثة في قائمة الدول العربية الأكثر جذبا للسياح، خلال السنة ما قبل الماضية، ذلك ما كشف عنه تقرير صدر عن صندوق النقد العربي. وحسب التقرير، الذي جاء تحت عنوان “أثر قطاع السياحة على النمو الاقتصادي في الدول العربية”، فإن عدد السياح الذين زاروا المغرب سنة 2018 بلغ نحو 12.2 مليون سائح، بينما استقطبت الإمارات العربية المتحدة حوالي 21.3 مليون سائح، والسعودية 15.3 مليون سائح، وجاءت البحرين في المركز الموالي بـ12 مليون سائح، تلتها مصر (11.3 مليون سائح)، والكويت (8.5 ملايين سائح)، وتونس (8.3 ملايين سائح)، في لم يتجاوز عدد الزوار الذين استقبلتهم السودان 800 ألف سائح. ورغم أن المغرب حقق رقما قياسيا في عدد السياح الذين زاروه سنة 2018، فقد أظهر التقرير ذاته أن نسبة السائحين الوافدين إليه من الدول العربية لا تمثل سوى 1.65 بالمائة. وبخصوص مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلى الإجمالي للمغرب، وفق المعطيات التي أوردها التقرير، فقد بلغت 10.8 بالمئة سنة 2019.

• الاقتصاد 2021.. توقعات إيجابية بتعزيز موقع المغرب في التجارة الخارجية. من المرتقب أن تشهد التجارة الخارجية، باعتبارها قطاعا رئيسيا في كل اقتصاد سوق مفتوح على العالم، تحولا حقيقيا بعد أزمة فيروس كورونا، وهو ما سيسمح للمغرب بتعزيز موقعه في سلسلة القيم القارية والدولية. ويتوقع التقرير المسبق للميزانية على هذا المستوى، ارتفاعا ب12,6 في المئة للطلب الخارجي الموجه للمغرب سنة 2021 بعد تراجع ب22,4 في المئة هذه السنة. من جهته، يتوقع (بنك المغرب) ارتفاع الصادرات بنسبة 22,4 في المائة سنة 2021، بفضل ارتفاع الإنتاج في مصنع “بوجو ستروين” بالقنيطرة، فضلا عن الواردات بنسبة 17 في المائة، بعد استئناف اقتناء سلع التجهيز، وزيادة الفاتورة الطاقية. وفي ارتباط مع بقية العالم دائما، من المتوقع أن ترتفع مداخيل السفر بأكثر من الضعف، لكنها ستبقى في مستوى أقل بكثير من سنة 2019، في حين يتوقع البنك المركزي أن ترتفع تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج ب2,4 في المئة، مضيفا أنه من المرتقب أن تعود الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى المستوى المتوسط المسجل قبل الأزمة (ما يعادل 3,2 في المائة من الناتج الداخلي الخام).

لوماتان :

• توقيع عقدي برنامجين لإنعاش قطاعات تموين وتنظيم الحفلات والتظاهرات وفضاءات الترفيه والألعاب. تم التوقيع بالرباط على عقدي برنامجين يتعلقان بإنعاش قطاع تنظيم التظاهرات ومموني الحفلات وقطاع فضاءات الترفيه والألعاب، على هامش الاجتماع العاشر للجنة اليقظة الاقتصادية. ويهدف هذان العقدان البرنامجان، عبر ترسانة من تدابير الدعم الاقتصادي والمالي وإجراءات أفقية أخرى، إلى دعم الأنشطة في هذين القطاعين والحفاظ على نسيج المقاولات العاملة فيهما وكذا مناصب الشغل المرتبطة بهما. ويهم العقد البرنامج المتعلق بإنعاش قطاع منظمي التظاهرات ومموني الحفلات، كلا من مموني الحفلات والعاملين على تأجير المعدات التقنية المتعلقة بالملتقيات والمناسبات (الصوت والضوء والفيديو، وغيرها)، ومؤجري الفضاءات المخصصة للمناسبات (قاعات وصالات متنقلة، إلخ)، ومؤجري الأثاث والمنقولات المخصصة للمناسبات وكذا مقدمي الخدمات التي ترتبط بها.

• طرفاية.. منتخبو وشيوخ وأعيان قبائل الصحراء المغربية يشجبون إحداث كيانات معادية للوحدة الترابية. شجب منتخبو وشيوخ وأعيان قبائل الصحراء المغربية بعمالة إقليم طرفاية، إحداث كيانات معادية للوحدة الترابية تخدم الأجندات الأجنبية وتستغل أجواء الحرية والديمقراطية التي تنعم بها الأقاليم الجنوبية للمملكة، من أجل المس بالسيادة والثوابت الوطنية. وشددوا، في بلاغ أعقب اجتماعا عقد السبت بطرفاية، على أن “هذا الكيان الوهمي المزعوم الذي يخدم بالأساس أجندة انفصاليي +البوليساريو+ ومن معهم، يسوق دعوات تحريضية واستفزازية تمس الوحدة الترابية للمملكة المغربية ومكتسباتها الدستورية والحقوقية”. وانطلاقا من مسؤولياتهم وواجبهم الوطني، ندد ممثلو سكان إقليم طرفاية بالإجماع، بهذا العمل الاستفزازي “الذي ألف المغاربة قاطبة من طنجة إلى الكويرة، وكذا المنتظم الدولي، سماعه ووقوعه كلما اشتد الخناق على انفصاليي +البوليساريو+ بتندوف، وانكسرت شوكتهم وانكشفت ألاعيبهم وأكاذيبهم وادعاءات من يدعمهم من الجارة الشرقية”.

ليكونوميست :

• أهداف التنمية المستدامة.. تحديات الصناعة. يشكل الاندماج المحلي، والتكوين المتلائم مع المتطلبات الجديدة للإنتاجية والتنافسية، وانخراط المقاولات الوطنية في الدينامية الصناعية، أبرز التحديات التي يجب مواجهتها من أجل تسريع المسلسل الصناعي. وقد كشف عن هذه التحديات في التقرير الوطني لعام 2020 بشأن تنفيذ أهداف التنمية المستدامة. وذلك دون أن ننسى تحسين ميزان الأداءات من خلال تشجيع شراء المنتجات والخدمات من النسيج المحلي. وبحسب التقرير، فقد أحدثت المشاريع الاستثمارية، التي تم تنفيذها بموجب هذه الخطة، أكثر من 405 ألف فرصة عمل بين عامي 2014 و2018، استفاد منها 49 في المئة من النساء. واستقطبت المهن العالمية الجديدة استثمارات أجنبية مباشرة كبيرة، حيث استفاد القطاع الصناعي من 18 في المئة من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة سنة 2018، مما وضعه في المرتبة الثانية بعد التأمينات.

• إحداث هيئة جهوية جديدة للخبراء المحاسبين. في سابقة من نوعها، تم تأسيس هيئة للخبراء المحاسبين تغطي ثلاث جهات (فاس – مكناس، وطنجة تطوان الحسيمة، وجهة الشرق). هذا ما أسفر عنه الجمع العام المنتخب، الذي انعقد مؤخرا في الجامعة الخاصة لفاس، والذي حمل محمد عموري إلى رئاسة هذه الهيئة ذات الاختصاصات الواسعة. وبعد انتخابه بالإجماع، أعد عموري خطة عمل شاملة لولايته. وأعلن أن “هدفنا هو ضمان دورات تكوينية لفائدة الزملاء في المنطقة، ومتابعة التدريبات المهنية للخبراء المحاسبين المستقبليين، ومراقبة جودة المقرات والمهنيين، إضافة إلى الانضباط”.

ماروك لوجور :

• مدونة الشغل.. حرص الحكومة على الحوار مع شركائها الاجتماعيين والاقتصاديين لحل قضايا الشغل. أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، حرص الحكومة الشديد على الحوار والتفاوض مع شركائها الاجتماعيين والاقتصاديين في كل ما له ارتباط بقضايا الشغل. وقال العثماني، في كلمته الافتتاحية لليوم الدراسي الذي تنظمه وزارة الشغل والإدماج المهني يومي ثاني وثالث أكتوبر الجاري حول “مدونة الشغل: بين النص القانوني والتطبيق الفعلي”، إن الانكباب على هذا الموضوع له راهنيته وملحاحيته بالنظر للتداعيات الاجتماعية والاقتصادية لجائحة كورونا، وللتحديات المضاعفة التي طرحتها، خصوصا فيما يتعلق بعالم الشغل وبالعلاقات المنظمة له. وأوضح رئيس الحكومة أنه من المفيد مدارسة قانون مدونة الشغل الذي يحظى باهتمام مختلف مؤسسات الدولة وشرائح المجتمع المغربي، لأنه ينظم علاقات الشغل الفردية والجماعية، ويعتبر الحجر الأساس لجعل المغرب يرتقي في سلم التطور والازدهار الحقوقي.

• الأمم المتحدة تمنح (جمعية الدراسات والأبحاث للتنمية) صفة الوضع الخاص الاستشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي. أفادت (جمعية الدراسات والأبحاث للتنمية) بأن الأمم المتحدة قررت منحها صفة الوضع الخاص الاستشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة. وأوضحت الجمعية، في بلاغ لها، أن لجنة المنظمات غير الحكومية التابعة للأمم المتحدة صادقت على قرار تمنح بموجبه وضعا استشاريا خاصا لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، لفائدة الجمعية. وأضاف البلاغ أن اللجنة الأممية اتخذت هذا القرار خلال انعقاد دورتها العادية برسم سنة 2020 بمدينة نيويورك، حيث توصلت هذه الأخيرة ب 637 طلبا تقدمت به جمعيات من مختلف مناطق العالم لنيل صفة وضع استشاري خاص، مسجلا أنه تم انتقاء 66 جمعية من بينها جمعية الدارسات والأبحاث للتنمية (المغرب)، التي يترأسها إدريس الكراوي.

أوجوردوي لو ماروك :

• الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي على حافة الهاوية. إذا كانت وضعية الصندوق المغربي للتقاعد معقدة، فإن الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي انضم للقائمة. وهكذا فإن الصندوق، الذي يؤمن التغطية لعدد كبير من الموظفين، يمر بوضعية مضطربة منذ 2017. وقد دقت مجموعة العمل المكلفة بالتشريع في مجال الصحة بالبرلمان، خلال اجتماع عقدته قبل أسابيع، ناقوس الخطر من أجل تمويل العجز الذي يعاني منه على مر السنين، حيث يتعين على الصندوق الاعتماد قريبا على احتياطاته من أجل تحقيق توازنه، والتي ستغطي فقط عامين قبل نفادها. وفي سيناريو كارثي، سيتعرض الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي لخطر الانهيار المالي بحلول سنة 2022.

• مساهمة إبرائية.. الصيادلة يتوصلون إلى اتفاق مع المديرية العامة للضرائب. وقعت المديرية العامة للضرائب، الاثنين 5 أكتوبر الجاري، اتفاقية مع الصيادلة تتعلق بتسوية وضعيتهم الضريبية برسم الفترة 2018/2017/2016 . وهكذا، فإن الصيادلة الذين يحققون رقم معاملات أقل من 500 ألف درهم، فإنهم مدعوون إلى دفع 1000 درهم في السنة كحد أدنى. بينما سيؤدي الصيادلة الذين يحققون ما بين 500.000 ومليون درهم ما مجموعه 1500 درهم في السنة، أما بالنسبة لأكثر من مليون درهم، فيتعين احترام عاملين: الهامش الخام الذي يجب أن يكون أكبر أو يساوي 27 في المئة والنتيجة الصافية للضريبة التي يجب أن تكون أكبر أو تساوي 8 في المئة. وإذا كانت الصيدلية تحترم هذين العاملين، فإنها ستدفع 0.5 بالمئة من رقم معاملاتها في السنة.

البيان :

• المدرسون يضطلعون بدور ريادي في الرقي بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي . أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، سعيد أمزازي، على الدور الريادي للمدرسين في الرقي بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي. وأشاد أمزازي، في رسالة إلى المدرسات والمدرسين بمناسبة اليوم العالمي للمدرس (5 أكتوبر 2020)، بما “يضطلعون به من دور ريادي في الرقي بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وما يحملونه على عاتقهم من رسالة نبيلة يقومون بتأديتها بإخلاص ونكران للذات في سبيل تربية وتعليم بناتنا وأولادنا وتمكينهم من تعليم جيد يضمن اندامجهم في المجتمع وانخراطهم في ورش بناء النموذج التنموي الجديد الذي نصبو إليه جميعا”.

• الشروع في بث دروس الموسم الدراسي 2020-2021 عبر القنوات التلفزية. أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أنها ستشرع في بث الدروس المصورة المتعلقة بالبرامج الدراسية المقررة برسم الموسم الدراسي 2020-2021 بالنسبة للأسلاك التعليمية الثلاث عبر القنوات التلفزية الوطنية. ولفتت الوزارة إلى أنه يمكن الاطلاع على جداول الحصص الدراسية المصورة، وكذا على شبكة البرمجة التفصيلية للحصص الخاصة بكل قناة، عبر البوابة الرسمية للوزارة: www.men.gov.ma وكذا صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، مبرزة أن هذه الدروس المصورة متاحة أيضا عبر المنصة الإلكترونية ” TelmidTICE”.

ليبيراسيون :

• الأمين العام للأمم المتحدة يشيد بالتعاون النموذجي للمغرب مع المينورسو. أشاد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في تقريره الأخير حول الصحراء المغربية، بالتعاون الكامل للمغرب مع المينورسو. وأعرب غوتيريش عن ارتياحه التام بخصوص التعاون مع القوات المسلحة الملكية، ولاسيما للمستوى الممتاز للتبادلات في إطار الآلية الثنائية للعمل والتنسيق التي تضم القوات المسلحة الملكية والمينورسو، وهو ما سمح بتسوية عدد كبير من القضايا العالقة. وسلط الأمين العام الضوء أيضا على الدعم الكبير الذي تقدمه الحكومة المغربية للمينورسو، مشيرا على الخصوص، إلى “التوفير السريع لنتائج اختبارات كوفيد- 19 لفائدة العاملين في البعثة الأممية”، وكذا “ولوج موظفي الأمم المتحدة إلى رحلات جوية خاصة”، مما سهل بشكل كبير عمليات التناوب بين العاملين في بعثة المينورسو. وجدد الأمين العام الأممي في توصياته لأعضاء مجلس الأمن، التعبير عن ارتياحه التام إزاء التعاون بين السلطات المغربية والمينورسو، مذكرا في هذا الصدد بإشادته في تقريره الأخير، بالتعاون الكامل للقوات المسلحة الملكية مع بعثة الأمم المتحدة.

• ورشة عمل لمواكبة النساء الموظفات وعضوات هيئات المساواة وتكافؤ الفرض بالجماعات الترابية بالصويرة وآسفي. نظم منتدى الفدراليات الكندي، بشراكة مع المجلس الاقليمي لمدينة الصويرة وجمعية تطلعات، في الفترة ما بين 1 و3 أكتوبر الجاري، ورشة عمل لمواكبة عمل النساء الموظفات وعضوات هيئات المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بالجماعات الترابية بالصويرة وآسفي. ويأتي تنظيم هذه الورشة، في إطار استكمال عملية تعزيز ودعم هؤلاء النساء في إطار برنامج “تمكين المرأة للأدوار الريادية بشمال أفريقيا والشرق الأوسط: المغرب وتونس والأردن”. وتميز اليوم الأول من هذه الورشة بلقاء تواصلي عقد بالمجلس الاقليمي للصويرة، بحضور رئيسة منتدى الفدراليات الكندي في المغرب، وخبراء من المنتدى ورئيس المجلس الاقليمي للصويرة ومديرة المصالح. * لوبينيون :

• البنية التحتية للجيل الخامس (جي 5) في المملكة.. المغرب أمام خيار الشركة المطورة لهذه التقنية. يعم النقاش حول الجيل الخامس جميع أنحاء العالم، وذلك في سياق يتسم بمواجهة محتدمة بين الصين والولايات المتحدة. وإذا كان المغرب قد أجرى التغييرات القانونية اللازمة والاختبارات التقنية الأولية لبدء إنشاء البنيات التحتية الأولى المخصصة للجيل الخامس، فإن الاختيار الرسمي للشركة المصنعة للتجهيزات التي تواكب المملكة في تحولها الرقمي لم يتم بعد. وفي غضون ذلك، تم إطلاق أول منصة صناعية 4.0 قبل أيام قليلة في فاس، حيث أكدت هواوي وإريكسون على التوالي رغبتهما في مساعدة المغرب في تفعيل الجيل الخامس. وبغض النظر عن كونه أمرا تقنيا بحتا، فإن اختيار المملكة سيكون أيضا ذا طابع جيوسياسي.

• منع “مسيرة الكركرات”. أفاد مصدر مسؤول بوزارة الداخلية أنه لم يتم إصدار أي ترخيص لتنظيم ما أطلق عليه “مسيرة السلام لصلة الرحم من الرباط إلى الكركرات”. وذكر المصدر أنه على إثر تداول دعوة على مواقع التواصل الاجتماعي تدعو إلى تنظيم ما أطلق عليه “مسيرة السلام لصلة الرحم من الرباط إلى الكركرات”، ابتداء من 16 أكتوبر 2020، “لم يتم إصدار أي ترخيص لتنظيم هذه المسيرة، كما أنه سيتم منع أي نشاط من هذا النوع”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.