باحثون متخصصون يسلطون الضوء عن دور الإعلام في إيصال المعلومة حول الحماية الاجتماعية كحق للجميع

admin
2024-02-25T11:12:53+01:00
آخر الأخباروطنية
admin25 فبراير 2024
باحثون متخصصون يسلطون الضوء عن دور الإعلام في إيصال المعلومة حول الحماية الاجتماعية كحق للجميع
الرباط - عبد العزيز اقباب

نظمت مؤسسة Dana للإعلام والاتصال والتدريب وتنظيم الأحداث، وبدعم المنظمة البلجيكية Echos communication، وبشراكة مع المدرسةالمهنية السمعي البصري والغرافيزم Epag، وفندق Bélère، ورشة تدريبية تحسيسية لفائدة الإعلاميين والإعلاميات حول “دور الإعلام في إيصال المعلومة حول الحماية الاجتماعية كحق للجميع”.

IMG 20240225 WA0007 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

واستهل اللقاء بكلمات افتتاحية لممثلي المؤسسات المنظمة، قبل أن يتم الشروع في أطوار الورشة، والتي عرفت مشاركة مختلف الفاعلين المعنيين بموضوع دور الإعلام في إيصال المعلومة حول الحماية الاجتماعية، من مدربين في الصحافة والإعلام، وممثلين عن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الحاضن لمشروع التغطية الصحية، وعن باقي المؤسسات الأخرى المعنية والمختصة والمكلفة بتفعيله.

وقد تطرق المشاركون إلى الأوجه المتباينة للعمل الصحفي والإعلامي، من الالتزام بأخلاقيات المهنة ومراعاة ظروف الفئة المستفيدة وكذا حماية المعطيات الشخصية، بالإضافة إلى ذلك تم الحديث عن الدور الذي تضطلع به الصحافة لإيصال المعلومات لمختلف شرائح المجتمع.

وعلاوة عن ذلك، وقف المشاركون على ضرورة اعتبار الصحافة منتوج فكري وليس تجاري، للرقي بالعمل الصحفي المحترم للأخلاقيات ولأبجديات المهنة بعيداً عن العناصر الدخيلة أو صحافة الرصيف كما يسميها البعض، وذلك لخدمة المصلحة العامة، بإيصال المعلومة الدقيقة كما هي بلغة سلسة وبسيطة، بعيداً عن التبسيط الذي يفقد المعلومة قيمتها، إذ لابد من مراعاة الجمهور المستهدف من المعلومة قبل نشرها، وكذلك حال إيصال معلومات ورش الحماية الاجتماعية إلى عموم المواطنات والمواطنين.

كذلك أشار المشاركون إلى أهمية الارتكاز على الجوانب العامة للمعلومة، وفي علاقة بالحماية الاجتماعية موضوع الورشة، يستوجب النشر حولها استحضار الجوانب المختلفة لها، خاصة وأن الورش عمومي يستقطب كل المواطنين، وبالتالي فهو ليس كدعم للجميع كما يراه الغالبية، بل هو نتاج تكامل مستفيذ ومساهم، حيث قدرت التكلفة المالية للورش في حدود سنة 2025 ب 155 مليون درهم، 29 منها ستكون من مساهمات المواطنين ذوي المؤشر المرتفع أي أكبر من 9,32.

كما تجدر الإشارة أيضاً إلى أن الورش لا يتعلق بدعم ما، إنما هو مساهمة تروم تحقيق التوازن بين مختلف شرائح المجتمع للإستفادة من نظام حماية موحد يحترم معايير محددة، وأنه من اللازم الإعلام بما سيأتي بعد تعميم الورش من رصد موارد صندوق المقاصة التي تساهم اليوم في دعم مجموعة من المنتجات الأساسية كالغاز والسكر والزيت، والتي ستعرف زيادة في سعرها، وهذه الزيادة هي التي رصدت لها مبالغ الدعم الذي تتلقاه الفئات المعوزة.

وأخيراً، استأثر موضوع حماية وحفظ الكرامة الإنسانية أثناء الممارسة الصحفية باهتمام المشاركين، خاصة حين الاشتغال حول ورش الحماية الاجتماعية ودعم الفئات الهشة، إذ يستدعي إيصال المعلومة لعمق المجتمع، حواضره وقراه، مراعاة أساليب الدعاية والإخبار وتجنب ألفاظ التجريح وخطاب الكراهية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.