العثماني یرد علی عریضة الحیاة برفض مطلب الصندوق الخصوصي و یعوضه بمبلغ 780 ملیار لمرضی السرطان

admin
آخر الأخباروطنية
admin28 سبتمبر 2020
العثماني یرد علی عریضة الحیاة برفض مطلب الصندوق الخصوصي و یعوضه بمبلغ 780 ملیار لمرضی السرطان
تنغير انفو - متابعة

أكد عمر الشرقاوي، وكيل “عريضة الحياة”، المطالبة بإحداث صندوق للعلاج المجاني من داء السرطان، أن الحكومة رفضت احداث صندوق لمكافحة السرطان.

وأضاف الشرقاوي عقب لقاء جمعه برئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الاثنين، وحضره وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان المصطفى الرميد، “الحكومة تقبل العريضة من حيث احترامها للشكليات القانونية، وترفض احداث صندوق لمكافحة السرطان”.

وأضاف الشرقاوي في تدوينة فيسبوكية، أن العثماني عرض تعويض مطلبهم بإحداث لجنة وطنية للسرطان إلى جانب رئيس الحكومة، ومخطط وطني للوقاية من علاج السرطان 2020-2021، وتخصص 780 مليار سنتيم لمرضى السرطان طيلة 10 سنوات المقبلة بمعدل 7.8 مليار سنتيم سنويا، وتعميم تلقيح للفتيات 11 سنة ضد سرطان عنق الرحم”.

وتسعى عريضة إحداث صندوق مكافحة مرض السرطان إلى احداث مورد مالي قار يروم دعم وتقديم تغطية شاملة لمرضى السرطان بجميع أنواعه، على أن يضم ملف طلب التغطية الشاملة مطبوعا للطلب، والاستفادة من التغطية الصحية متضمنا لتصريح بالشرف، وشهادة طبية تثبت الإصابة بمرض السرطان.

وكان قد وصل العدد الإجمالي للتوقيعات نحو 40 ألف و600 توقيع، جمعت من مختلف المدن المغربية، وهي تعكس تجاوب الكبير للمواطنين مع هذه المبادرة الإنسانية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.