دورة إيديا: تنظيم يوم دراسي بتنغير حول “ الشعر الأمازيغي”

1٬239 مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 30 أبريل 2017 - 12:51 مساءً
دورة إيديا: تنظيم يوم دراسي بتنغير حول “ الشعر الأمازيغي”

تحت شعار “الشعر الأمازيغي مدخل أساسي من أجل تحصين القيم و استنهاض الهمم” و بمناسبة الذكرى 37 للربيع الأمازيغي نظم الإتحاد المحلي للكنفدرالية الديمقراطية للشغل بتنغير و منظمة تاماينوت -فرع تنغير،يوم امس السبت 29 أبريل 2017  بالمركز الثقافي لتاوزاكت بتنغير، يوما دراسيا حول الشعر الأمازيغي – دورة إيديا – و بمشاركة ثلة من الباحثين والأساتذة الجامعيين.

IMG_2993

وأبرز ادريس فخر الدين، أب الطفلة ايديا،خلال كلمات الافتتاح، أن حدث « استشهاد » ايديا سيشكل الالم الذي يحفز النضال من أجل رفع التهميش والاقصاء بشكل عام كما أكدت كل من الكدش ومنظمة تامينوت على أن هذا النشاط الذي كان مبرمجا في اطار تعاونها من أجل نضال عمالي ثقافي كفاحي جماهيري يراهن على ابراز اهمية الفعل الثقافي في التغيير.

إوتمحورت أشغال هذه الندوة، التي نشطها موحا بنساين، بمشاركة نخبة من الاساتذة الباحثين في الشعر والأدب الامازيغي، تميزت بمداخلات قيمة من طرف كل من السادة عبد المطلب الزيزاوي، ومحمد أفقير، ومحمد كمال، وعبد الله صبري، وأحماد ختوش.

IMG_2934

وأسهب الدكتور محمد أفقير في الحديث عن الشعر التقليدي لأحواش و احيدوس متحدثا عن أنماطه مع إبراز لمضامينه وأشكاله مبرزا الجوانب الجمالية لهدا الفن الأصيل.

IMG_2949

وفي مداخلة قيمة ابرز الأستاذ عبد المطلب زيزاوي أهمية الشعرالشفوي بالريف عبر التاريخ مستشهدا بأنماط منه واثره لدى المتلقي خاصة أشعار الملاحم والبطولات.

IMG_2983

ويهدف هذا اللقاء٬ بحسب المنظمين٬ إلى إغناء المشهد الثقافي الأمازيغي المحلي و الوطني، عبر فتح نقاش علمي حول إمكانية مساهمة الشعر الأمازيغي في بلورة مداخل و آليات جديدة للنضال و استنهاض الهمم في مقابل راهنية المرحلة الحالية التي تتميز بانتقال الشعر الأمازيغي من الشفاهة إلى الكتابة، و كذا إبراز الأهمية الإستراتيجية للشعر و الشاعر كلسان لحضارة الكلمة بتعبير اللساني مولود معمري.

وقد أتحفت الامسية الفنية مجموعات غنائية معروفة كمجموعة عمر أيت سعيد وملال موحى أمناي وتوركيت وأنكمار، ليعرف اللقاء كذلك تكريم كل من الفنان التشكيلي والغنائي الشاعر موحى ملال، والشاعر المناضل عمر الدرويش.

المصدر - تنغير انفو - متابعة
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر: يسمح بالتعليق لأي شخص كان والتعبير عن رأيه ولكن بجدية وليس بصورة الكتابة فقط عدم التطرق الى السب والشتائم في التعليقات لأنها ستحذف فورياً عدم نشر أسماء والتشهير بالناس بصورة سيئة سيتم حذف التعليق فورا في هذه الحالة أي تعليق سيء للعنصرية أو عن المثليين أو ما شبابههم سيحذف فوريا
ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء و المقالات المنشورة في الجريدة لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة موقع تنغير أنفو الإخباري وهي تلزم بمضمون كاتبها حصرياً.