الرشيدية : الصيد العشوائي يهدد استزراع الأسماك بسد الحسن الداخل

admin
2021-05-18T22:41:39+01:00
آخر الأخبارجهوية
admin18 مايو 2021
الرشيدية : الصيد العشوائي يهدد استزراع الأسماك بسد الحسن الداخل
عمر علي - الرشيدية


تحولت ضفاف سدالحسن الداخل ، إلى مجال للتنافس بين شبان وأطفال المنطقة من أجل استنزاف صغار الأسماك التي تم استزراعها مؤخرا في السد بهدف المساهمة في تنشيط مجال الصيد الرياضي والسياحي في المنطقة و تثمين منظومته المائية.


على مسؤولي المياه والغابات وباقي المتدخلين كالدرك الملكي والسلطة المحلية، التدخل بشكل عاجل لمنع استنزاف تلك الأسماك الصغيرة.


وعاينت الجريدة الانتشار الكثيف للصيادين على جنبات ضفاف السد، حيث يقومون بصيد صغار السمك الذي تم استزراعه مؤخرا، وبشكل لا يراعي الحفاظ على الثورة السمكية بالسد إلى حين السماح بصيدها، مستغلين غياب المراقبة والزجر حاليا من طرف مسؤولي المياه والغابات ومحاربة التصحر وكذا مصالح الدرك الملكي.

الناشط في مجال البيئة والصيد بالقصبة ” حماد ” أكد في تصريح للجريدة أن الجميع استبشر خيرا بعد الشروع في تنفيذ استراتيجية المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر الرامية لتطوير الصيد الرياضي والسياحي في عدد من المناطق المغربية التي توجد بها مجاري مياه عذبة وسدود، حيث تم استزراع الآلاف من صغار أسماك ( الفررخ الأسود _ black bass) ومن بينها سد الحسن الداخل ، غير أن غياب التواصل والتوعية لهيئات المجتمع المدني بإقليم الرشيدية قد يفشل هذه الاستراتيجية ويهدد نمو وتكاثر تلك الاسماك.


وأضاف “آحماد ” أنه على مسؤولي المياه والغابات وباقي المتدخلين كالدرك الملكي والسلطة المحلية وهيئات المجتمع المدني ، التدخل بشكل عاجل لمنع استنزاف تلك الأسماك الصغيرة وحمايتها وتوعية الساكنة بضرورة المحافظة عليها عندما تكون صغيرة وزجر المخالفين.


ومن خلال ما عاينته الجريدة من كم كبير من الشباب والأطفال بسد الحسن الداخل حاولنا الإتصال بجمعية تافيلالت للصيد الرياضي وحماية البيئة بالرشيدية إلا أن أحد أعضاء الجمعية رفض الإدلاء بتصريح.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.