الإسيسكو تتبرع  بأدوات مدرسية وأجهزة  كمبيوتر وملابس بجماعتي  أملاكو واغبالو نكردوس بإقليم الرشيدية

admin16 ديسمبر 2018
الإسيسكو تتبرع  بأدوات مدرسية وأجهزة  كمبيوتر وملابس بجماعتي  أملاكو واغبالو نكردوس بإقليم الرشيدية

نظمت الإيسيسكو ومؤسسة الوليد بن طلال الخيرية بالتعاون مع وزارة التربية  الوطنية ووزارة الصحة والاتحاد العربي للرواد والمرشدين العرب قافلة للتبرعات الطبية والاجتماعية والتربوية لفائدة سكان المناطق النائية  بجهة درعة تافيلالت، من 12 إلى 15 ديسمبر 2018.

قافلة التبرعات في دورتها  السابعة من هذا البرنامج  في شقيها التربوي والاجتماعي  همت بإقليم الرشيدية المناطق الجبلية: (جماعة أملاغو وأغبالو  نكردوس)  حيث تم توزيع يوم الخميس 13 دجنبر الجاري تبرعات هي عبارة عن  أدوات .حقائب مدرسية، وأدوات وكتب وعشر أجهزة  كمبيوتر وملابس   .

و بجماعة أملاكو فقد استفادت من التبرعات  كل من : اعدادية الحنصالي ومجموعة مدارس ابن باجة وام عطية وابن طفيل. وبجماعة اغبالو استفادت : اعدادية بادو وإفغ  ومجموعة مدارس المقاومة ومصعب بن عمير وابن زهر و إفغ ،ومَثّل المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة في هذه القافلة الدكتورة  “مها مرزاق ” المشرفة على مديرية العلوم الإنسانية والاجتماعي بالمؤسسة.

ويهدف البرنامج  الذي أُطلق في عام 2015، إلى تحسين ظروف عيش سكان المناطق المعزولة في الجانب الصحي والتربوي ، حيث نظمت سابقا قوافل ذات الصلة في المناطق النائية  للمغرب وهمت  (كلميم، أزيلال، الحسيمة..)ودولا أخرى منها : مالي والسنغال  وساحل العاج ..

المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة أو الإيسيسكو  التي تسمى  بالانجليزية  اختصارا  ”  ISESCO” هي منظمة متخصصة تعمل في إطار منظمة التعاون الإسلامي، تعنى بميادين التربية والعلوم والثقافة والاتصال في البلدان الإسلامية ومن بين أهدافها :تقوية التعاون وتشجيعه وتعميقه بين الدول الأعضاء في مجالات التربية والعلوم والثقافة والاتصال، والنهوض بهذه المجالات وتطويرها، في إطار المرجعية الحضارية للعالم الإسلامي، وفي ضوء القيم والمثل الإنسانية الإسلامية  لدعم التفاهم بين الشعوب والمساهمة في إقرار السلم والأمن في العالم بشتى الوسائل عن طريق التربية والعلوم والثقافة والاتصال لتشجيع التفاعل الثقافي ودعم مظاهر تنوعه  وتدعيم التكامل والتنسيق بين المؤسسات المتخصصة التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي في مجالات التربية والعلوم والثقافة والاتصال وكذا بين الدول الأعضاء في الإيسيسكو لتعزيز التعاون والشراكة مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية المماثلة وذات الاهتمام المشترك،وغيرها من الاهداف التي حددتها الدول الاعضاء المشاركة في المنظمة حسب شروط معينة.

قافلة التبرعات التي تم تنظيمها بإعدادية الحنصالي بأملاكو بتعاون مع المديرية الإقليمية بالرشيدية تحت إشراف والي جهة درعة تافيلالت وعامل إقليم الرشيدية و مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة درعة تافيلالت وحضرها ممثلون عن السلطة ومدير الاكاديمية للتربية والتكوين ورئيسي جماعتي املاكو وأغبالو نكردوس والمدير الاقليمي للتربية والتكوين بالرشيدية  وبعض رؤساء المصالح التربوية ومديري المؤسسات المعنية ورؤساء جمعيات أمهات  وآباء التلاميذ  وبعض الأطر التربوية .

وختمت االقافلة بتقديم شهادة من المنظمة لمدير الأكاديمية للتربية والتكوين علي براد كما تمت زيارة جمعية أملاكو لتثمين المنتوجات المجالية التي تشتغل بها نسوة المنطقة  في طهي الخبز الذي يحتاج الى التسويق والدعم  لثمين المنتوج ورفع بعض الحيف عن نساء الجبل .

المصدرزايد جرو - الرشيدية 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.