صحف نهاية الأسبوع” الدرك يحقق في تهريب أموال بالملايين ، ومدير بنك متهم باختلاس 4 ملايير

admin
2017-04-30T02:11:25+01:00
وطنية
admin29 أبريل 2017
صحف نهاية الأسبوع” الدرك يحقق في تهريب أموال بالملايين ، ومدير بنك متهم باختلاس 4 ملايير

نبدأ قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بنهاية الأسبوع من “المساء” التي نشرت أن الفرقة الوطنية للدرك تحقق في عمليات كبيرة تخص تهريب أموال بالملايين من العملة الصعبة عبر مطار محمد الخامس، إذ تبين أن مستخدمين بشركات للنقل الجوي متورطون في عمليات تهريب الأورو نحو دول خليجية لإيصاله إلى رجال أعمال يوظفونه في عمليات تجارية كبرى.

وأشارت الجريدة إلى أن هذا التحقيق جاء تزامنا مع تقارير أصدرتها مؤسسات دولية بخصوص تهريب الأموال خلال سنة 2016، إذ تبين أن الحصيلة الحكومية في معركة استرجاع الأموال المهربة تبقى ضعيفة جدا إذا ما قورنت بقيمة الأموال التي تهرب سنويا. ولعل إحدى أبرز المؤسسات التي يعتد بها عالميا لدقة أرقامها هي بنك التسويات الدولي، حيث أظهرت أرقام نشرها في النصف الأخير من السنة الجارية أن الشهور الأخيرة للسنة الماضية سجلت ارتفاع وتيرة ارتفاع الأموال المغربية المهربة إلى الخارج بعد تراجع طفيف خلال السنتين الأخيرتين.

ونشرت الجريدة نفسها أن غرفة جرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء أدانت مدير وكالة بنكية متهما باختلاس مبلغ 4 مليارات سنتيم من أموال الوكالة الواقعة بحي البرنوصي بالدار البيضاء. كما أدانت عشرة أشخاص متهمين في الملف ذاته بمدد تتراوح بين سنة ونصف السنة وأربع سنوات حبسا نافذة، حسب التهم الموجهة إلى كل واحد منهم.

وورد في “المساء”، أيضا، أن الموقف المغربي المتعلق بقضية الصحراء حظي بدعم أمريكي صريح بعد مسودة القرار التي كانت إيجابية للرباط، إلى جانب الدعم الفرنسي التقليدي، بعدما تشبثت الولايات المتحدة الأمريكية بمسودة القرار التي تدعو الجبهة إلى الانسحاب الفوري وبدون شروط، فيما شنت البوليساريو هجوما عنيفا على الأمانة العامة للأمم المتحدة، متهمة إياها بالانحياز.

وفي خبر بالإصدار ذاته ورد أن مواطنين مغاربة وأجانب، بالإضافة إلى بنك مغربي، تعرضوا لعملية نصب من لدن مافيا للعقار، كلفتهم مبالغ مالية طائلة بلغت 10 مليارات سنتيم. ووفق “المساء” فإن إحدى مافيات العقار أعدت شركات تجارية خصصت لهذا الغرض ووضعت مشروعا عقاريا ذا طابع سياحي، يوجد بمنطقة حد السوالم على الشريط الساحلي بين مدينتي الدار البيضاء والجديدة، والمكون من أكثر من 250 شقة سكنية ذات جودة عالية على مساحة إجمالية تناهز 12 هكتارا.

وإلى “الصباح” التي أفادت بأن المركز القضائي للدرك الملكي بتمارة أحال على وكيل الملك بالمدينة 13 مسؤولا بمصالح مختلفة بوزارة الصحة استنطقتهم النيابة العامة بشأن تهم النصب والاحتيال وخيانة الأمانة والتصرف بسوء نية في مال مشترك، وأحالتهم على قاضي التحقيق الذي أودع خمسة منهم السجن المحلي بسلا، وحدد الأربعاء المقبل موعدا لاستنطاقهم.

وفي حوار مع “الصباح” قال محمد عبد الوهاب رفيقي إن تعديل قانون التعصيب أمر واجب لأنه لم يعد يحقق العدل، إذ “كيف يمكن لابن ابن العم البعيد جدا أن يكون أقرب إلى الميت من ابنته أو ابنة أخته، لهذا أطالب بتعديل هذا القانون”، يوضح أبو حفض. وطالب رفيقي بتفعيل نظام الوصية، وهو “نظام في حاجة ماسة إلى تعديلات قانونية؛ فقانون الوصية الموجودة اليوم ما زال متأثر بالفتاوى الفقهية، التي تمنع الموصى من أن يوصي لأبنائه، والتي تمنع الوصية في أكثر من الثلث”، يضيف رفيقي.

أما “أخبار اليوم”، فأوردت أن عثمان بنجلون ما زال يحمل الرسائل الملكية، إذ قال مصدر قريب من عائلة الراحل امحمد بوستة للجريدة إن عثمان بنجلون زار امحمد بوستة في بيته بالرباط، أسابيع قبل وفاة الزعيم الاستقلالي، حاملا رسالة خاصة من الملك محمد السادس، الذي كان في جولة إفريقية، حيث حضر بنجلون في طائرته الخاصة من العمق الإفريقياإلى الرباط لنقل رسالة الملك إلى بوستة بخصوص الوضع في حزب الاستقلال وخريطة تحالفاته.

وذكر المنبر نفسه أن غياب 35 نائبا برلمانيا من الأغلبية رسالة إلى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة؛ فقد قال مصدر قيادي في حزب العدالة والتنمية لـ”أخبار اليوم” إن حصول حكومة العثماني على عدد أصوات أقل مما حصلت عليه حكومة بنكيران، بالرغم من أن الثانية كانت مشكلة من أربعة أحزاب فقط في حين تتشكل حكومة العثماني من ستة أحزاب، معناه أن شركاء العثماني في الأغلبية يقولون له: احذر، فلا توجد خلفك أغلبية مريحة، ومشاريع قوانينك يجب أن تأخذ هذه الحقيقة بعين الاعتبار.

ونقرأ في “الأخبار” أن رقية الدرهم أرسلت ابنة شقيقها الزهرة الدرهم إلى السجن، أياما قليلة بعد تعيينها في منصب كاتبة للدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مكلفة بالتجارة الخارجية، بعدما اتهمتها بسرقة مبلغ 20 ألف درهم من وكالة للأسفار في ملكيتها يوجد مقرها بمدينة العيون.

ونشرت الصحيفة عينها أن أمن مدينة مراكش اعتقل شخصا كان قد قتل زوجته بمدينة الجديدة، وتم تسليمه إلى عناصر الشرطة القضائية للأمن الوطني بالجديدة الذي كان قد أصدر في حقه مذكرة بحث وطنية خلال شهر يناير الماضي، بعد التوصل إلى أنه هو مقترف هذه الجريمة الشنعاء بإحدى الشقق القريبة من معمل الحليب.

وأشارت “الأخبار”، أيضا، إلى إيقاف شاب بالفنيدق متهم بتصوير الفتيات من مختلف الأعمار بالشارع العام، وإعادة نشر صورهن على صفحة خاصة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” تحمل اسما مستعارا.

من جانبها، نشرت “الأحداث المغربية” أن مندوبية الغابات تطارد عصابات تهريب الخشب، إذ تمكنت من وقف المخالفات وتفكيك عدد من العصابات النشيطة في مجال الاستغلال غير القانوني للثروة الغابوية وخاصة شجرة الأرز.

ووفق الجريدة ذاتها فإن شخصا لقي مصرعه في حادث انهيار منزل بحي أولاد حمدان النزالة ببني ملال، وتم انتشال جثة الضحية من تحت الأنقاض، بعد ساعات من البحث المتواصل من لدن عناصر الوقاية المدنية التي استنفرت بدورها كل آلياتها من أجل الوصول إلى جثة الضحية.

المصدرتنغير انفو - متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.