افتتاح مهرجان الرشيدية السينمائي

admin
آخر الأخبارجهوية
admin27 أبريل 2017
افتتاح مهرجان الرشيدية السينمائي

افتتحت، مساء اليوم، الأربعاء 26 أبريل 2017، بالمركز الثقافي ـ أولاد الحاج، بالرشيدية، الدورة التاسعة لمهرجان الرشيدية السينمائي، دورة المخرج المغربي مصطفى الدرقاوي، تحت شعار “السينما لتجديد الوعي الفني”، من تنظيم جمعية القبس للسينما والثقافة بالرشيدية وبتعاون وتنسيق مع مجموعة من الشركاء..

حضر حفل الافتتاح، السادة: رئيس مجلس جهة درعة/تافيلالت، ونائب رئيس المجلس الجماعي للرشيدية وباشا المدينة وأعضاء لجنة تحكيم مسابقة المهرجان وفنانون ومثقفون ومهتمون وجمهور غفير من ساكنة مدينة الرشيدية..

تضمن الحفل كلمات كل من السادة:

ـــ هشام العيدي، رئس جمعية القبس ومدير المهرجان
ـــ الحبيب الشوباني، رئيس مجلس جهة درعة/تافيلالت
ـــ م. العربي الحسني، نائب رئيس المجلس الجماعي للرشيدية

ـــ سعيد كريمي، رئيس فرع الرشيدية لاتحاد كتاب المغرب

ـــ محمد شاكر، عضو مؤسس لجمعية القبس للسينما والثقافة.
ـــ محمد الرزين الممثل والمخرج، نيابة عن المخرج مصطفى الدرقاوي.

الكلمات ثمنت استئناف جمعية القبس لتنظيم المهرجان وشكرت المدعمين، وركزت على دور الثقافة والفنون في التنمية، وتحدثت عن مؤهلات جهة درعة/تافيلالت في المجال السينمائي (معاهد ورزازات واستوديوهاتها، المعطيات الطبيعية والسياحية والبشرية… للجهة، تصوير الأشرطة العالمية في ربوعها [ورزازازات، أرفود، مرزوكة، القصور والقصبات، الواحات، الكثبان الرملية، ثلوج قمم الجبال…] الإضاءة وتنوع الفضاء الجغرافي والعمراني والتضاريسي، ضرورة تضافر جهود الفاعلين بأقاليم الجهة من أجل النهوض بالفن السينمائي وفتح القاعات السينمائية بها…)

نشط الحفلَ الشابُّ هشام الهاشمي، الذي عرّف بالمخرج مصطفى الدرقاوي وفلموغرافيته، كما قدم رئيسَ لجنة تحكيم مسابقة المهرجان المخرج والمصور عبد الكريم الدرقاوي وأعضاءَها ومنهم الفنان محمد الرزين والمخرجة سليمة بنمومن والإعلامي والمخرج العُماني محمد الكندي والفنان محمد خيي والروائي حسن لشهب.. وقدم أيضا ضيوفَ شرف المهرجان ومنهم الممثلة زهور السليماني. وتضمن حفل الافتتاح أيضا وصلات موسيقية من أداء الفرقة الموسيقية المحلية ستيبيديك.

بعد الافتتاح قدمت 3 أشرطة سينمائية هي : “زيارة” و”الوالدة” و”صمت”…

يستمر المهرجان من 26 أبريل إلى 30 منه، ويتضمن أنشطة مكثفة (  عرض أشرطة، ورشات تكوينية، المسابقة، معرض كتب سينمائية، ندوة المهرجان حول سينما المخرج مصطفى الدرقاوي، لقاء مباشر مع ضيوف المهرجان…)

المصدر م. حجاجي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.