جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان بكلميمة تصدر بيانا شديد اللهجة بعد وفاة الطفلة “ايديا” ضحية الاهمال الطبي + بيان

admin
2017-04-13T00:01:07+01:00
آخر الأخبارجهوية
admin13 أبريل 2017
جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان بكلميمة تصدر بيانا شديد اللهجة بعد وفاة الطفلة “ايديا” ضحية الاهمال الطبي + بيان

على إثر الوفاة المؤلمة التي ألمت بالطفلة ” إيديا ” بعد صعوبة الولوج الى الخدمة الصحية بسبب غياب التجهيزات الضرورية لتأمين الحق في الصحة . و نظرا لغياب مستشفى جامعي بجهة تعتبر ثاني جهة مساحة على الصعيد الوطني .

و أمام ارتفاع مؤشرات الهشاشة في ربوع درعى _ تافيلالت ، و استحضارا لأهمية الحق في الصحة و في السلامة النفسية و الجسدية كحقوق اساس للإنسان كما هو منصوص عليه في مقتضيات الوثيقة الدستورية و في توصيات المنظمة العالمية للصحة و في المواثيق الدولية . و من اجل تجديد مطالبنا الحقوقية بضرورة جبر الضرر الجماعي لربوع المغرب العميق في سياق ما نسميه ب ” الإنصاف الاجتماعي و رد الإعتبار ” و ذلك من خلال ضرورة التسريع بخلق وكالة تنمية اقاليم الجنوب الشرقي ، على غرار باقي وكالات التنمية في باقي المناطق التى تحضى بالإهتمام . و كذا ضرورة تفعيل صندوق التتضامن الجهوي لإنصاف ساكنة المغرب المنسي و التي ما تزال تعاني من ويلات الإقصاء الاجتماعي و التهميش و انعدام فرص الاندماج الاجتماعي و بالثالي ارتفاع مؤشرات الفقر و الهساشة و الهجرة القروية و الهدر المدرسي و … كلها افرازات مباشرة لغياب سياسات عمومية منصفة و عادلة . و بناء على كل هذا . نصدر نحن اعضاء ” جمعية الدفاع عن حقوق الانسان _ فرع كولميما ” هذا البيان .

1- نسجل كل التضامن مع اسرة ” الناشط الحقوقي ” فخر الدين في فقدان البريئة ” إيديا ” على اثر الانتقال من مدينة ” تنغير ” الى ” الرشيدية ” ثم نحو ” فاس ” حيث يوجد اقرب مركز استشفائي جامعي .

2- نطالب بفتح تحقيق مستعجل لمعرفة دواعي التأخر في منح العلاج الضروري للطفلة ” إيديا ” بما يسمى المستشفى الجهوي بالراشيدية .

3- نؤكد على ضرورة التعجيل في دعم البنيات التحتية الصحية في كل مستشفيات جهة درعى _ تافيلالت و خاصة بدعم كلي و تجديد العتاد الطبي للمستشفى المركزي للجهة بالراشيدية ، مع ضرورة تزويده بالموارد البشرية الازمة لضمان سلامة الولوج الى الخدمات الصحية و تأمين الحق في الصحة العمومية . و نؤكد عن قناعتنا انه لا بديل عن الصحة العمومية في ضمان كرامة المواطنين .

4- نجدد مطلبنا بضرورة خلق ” وكالة تنمية اقاليم الجنوب الشرقي ” ، مع التعجيل بالتمييز الإيجابي تحقيقا للإنصاف الإجتماعي و من اجل جبر الضرر الجماعي . و بدل تركيز المشاريع الكبرى ، و الثي نثمنها ، في المدن المحظوظة حري تحري العدل في توزيع الاستثمارات العمومية و تشجيع فرص الاستقرار في ربوع المناطق المهمشة . و هو ما لن يمون دون تقسيم عادل للثروة الوطنية .

5- ندعو جميع المنتخبين ، و في كل مستوياتهم ، الى تحمل كامل المسؤولية اخلاقيا و سياسيا في المرافعة على الحق في التنمية و على حق المواطنين في عقلنة استغلال المتاح من الموارد المالية لصالح مشاريع التأهيل و الإنماء ، و بدل سياسات هدر الزمن التنموي ، بالإساءة الى الديمقراطية التمثيلية بأدوات اللاحكامة و سوء تقدير جسامة المسؤوليات ، يجب اعتماد الواقعية و النزاهة و الشفافية في تنفيد البرامج .

6- ندعو المجلس الجهوي للحسابات الى ممارسة الادوار الرقابية المنوطة ، به بقوة القانون ، من اجل عقلنة استعمال الأغلفة المالية المتاحة من اجل ضمان الحد الأدنى من التنمية لصالح الاستقرار النفسي و الاجتماعي لعموم المواطنين .

7- نطالب النسيج الجمعوي الجاد ، و الحقوقي بالخصوص ، الى رفع درجة اليقضة في باب التتبع والرصد لحماية المال العام و فضح الخروقات
و بالوسائل المكفولة قانونيا . و ندعو الى توحيد الجهود لتحقيق الادوار الطلائعية المنوطة بالمجتمع المدني كما قعد لها المشرع الدستوري . و ذلك بعيدا عن الاسترزاق و الوصولية و مأسسة المقاربات الإحسانية التي تسيء لفكرة المواطنة و تخدش نبل الفعل المدني .

و اخيرا نجدد كل التضامن مع اسرة الفقيدة ” ايديا فخر الدين ” و عائلتها و نجدد استعدادنا للمؤازرة و الانخراط في كل ما من شأنه انصاف الاسرة المكلومة .

كلميمة في : 12 ابريل 2017
 عن المكتــــــب

bayangolmilidyaa55

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.