مندوبية المقاومة بالرشيدية وفعاليات جمعوية تحتفي بالذكرى 41 للمسيرة الخضراء بأنشطة متنوعة

admin
آخر الأخبار
admin14 نوفمبر 2016
مندوبية المقاومة بالرشيدية وفعاليات جمعوية تحتفي بالذكرى 41 للمسيرة الخضراء بأنشطة متنوعة

شهد إقليم الرشيدية بحر الأسبوع الماضي، أنشطة متنوعة بمناسبة الذكرى الـ41 للمسيرة الخضراء، من تنظيم النيابة الإقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير وجمعيات من المجتمع المدني.

وانطلقت سلسلة الأنشطة المنظمة بهذه المناسبة من مدرسة ابن رشد الابتدائية بمدينة الرشيدية، يوم الأربعاء 02 نونبر 2016، حيث نظم فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بشراكة مع جمعية آباء وأولياء التلاميذ وإدارة المؤسسة، أمسية ثقافية، تضمنت عرض شريط “المسيرة الخضراء: مشروع تحرري لبناء مغرب جديد” وكلمات للمتدخلين، إضافة إلى ترديد أناشيد وطنية شهيرة.

ويوم الإثنين 07 نونبر 2016، وفي رحاب السجن المحلي بالرشيدية، تم تنظيم ندوة حول “اتفاقية مدريد والمسيرة الخضراء.. السياق والدلالات”، لفائدة نزلاء المؤسسة السجنية المذكورة، أطرها الأستاذان عبد الخالق كموني وهشام رزيك.

الفضاء ذاته عرف أيضا، خلال نفس اليوم، تنظيم مسابقة في الشطرنج ومباراة ودية بين فريق أحلام الطفولة وفريق نزلاء السجن المحلي، وتجسيد المسيرة الخضراء من قبل النزلاء. فيما نُظمت مسابقة في الرسم حول موضوع المسيرة الخضراء بمؤسسات للتعليم الخصوصي.

ومساء نفس اليوم، تم نصب خيمة بمركز المدينة، مجهزة بالصوتيات تم عبرها تشغيل أناشيد وطنية لمدة ساعتين.

وصباح يوم الثلاثاء 08 نونبر 2016، افتتح معرض لصور سلاطين وملوك الدولة العلوية وأحداث من تاريخ الكفاح الوطني، وذلك بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بالرشيدية، فيما تم مساء تنظيم سهرة وطنية بدار الشباب “بوتلامين”، والتي تضمنت فقرات متنوعة أهمها كلمة المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، والتي ألقاها النائب الإقليمي بالرشيدية، الحسن الوزاني، وتكريم متطوعين في المسيرة الخضراء، وتوزيع الجوائز على لمتفوقين في مختلف المسابقات.

ونظم فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير، بالتزامن مع ذلك، عرض شريط حول المسيرة الخضراء المظفرة بعنوان “مسلسل تحرير الصحراء في ظل الإجماع الوطني” لفائدة رائدات النادي النسوي “السهب” بمدينة الرشيدية.

واستقبل فضاء الذاكرة التاريخية، بهذه المناسبة، مساء الأربعاء 09 نونبر 2016، تلاميذ وتلميذات مؤسسة التعليم العتيق بالرشيدية، الذين قاموا بزيارة ميدانية قدمت لهم خلالها شروحات عن سلاطين وملوك الدولة العلوية الذين تعاقبوا على حكم المغرب، وكذا أهم المراحل التي مر منها الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال والوحدة الترابية.

التلاميذ والتلميذات شاهدوا أيضا، شريطا وثائقيا حول المسيرة الخضراء، تطرق للسياق والدلالات لأحد أبرز الأحداث التي عرفها القرن العشرين.

المصدرتنغير انفو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.