سائحان يابانيان يروجان “للعرس الخباشي” كأفضل حفل للزفاف

admin
آخر الأخبارجهوية
admin14 نوفمبر 2016
سائحان يابانيان يروجان “للعرس الخباشي” كأفضل حفل للزفاف

اختار شابان يابانيان زارا المغرب مؤخرا الاحتفال بزفافهما وفق عادات و تقاليد قبيلة أيت خباش العطاوية,حيث كانت كثبان مرزوكة الساحرة مسرحا لهذا “العرس الخباشي الياباني” يوم 9 من شهر نونبر الجاري.


هذا,و سبق لهذين اليابانيين أن احتفلا بعقد قرانهما على طريقة إحدى القبائل السنغالية عند زيارتهما للسنغال,و بعد عودتهما إلى بلاد الشمس المشرقة عرض الشابان على عائلتيهما و زملائهما صور و فيديوهات العرسين السنغالي و “الخباشي” فاختار الكثير منهم بما فيهم عائلتيهما الاحتفال على طريقة أيت خباش كأفضل حفل بالنسبة للمقبلين على الزواج.

japonhdddd2
الطريف في الأمر أن أغلب اليابانيين من معارف الشابين ممن شاهدوا الفيديوهات و الصور فضلوا “العرس الخباشي” لا على “العرس السنغالي فحسب,بل حتى على العرس الياباني نفسه !

أصدقاء الشابين لم يخفوا إعجابهم بالعادات و التقاليد المرافقة لعرس أيت خباش مما دفع بالكثير منهم سواء من المتزوجين سلفا أو من المقبلين على الزواج إلى إعلان رغبتهم في الاحتفال أو إعادة الاحتفال بزفافهم على “الطريقة الخباشية”.

japoniddd55
الفكرة ألهمت أصحاب المآوي السياحية المنتشرة بين كثبان مرزوكة,إذ سرعان ما تلقفوها معلنين في مواقعهم الإلكترونية و صفحاتهم الفايسبوكية في إطار برامجهم السياحية عن أنشطة لتنظيم الأعراس على طريقة أيت خباش لفائدة السياح الراغبين بذلك,و هو الأمر الذي اعتبر أحد أصحاب هذه المآوي أن من شأنه ترويج الحركة السياحية بالمنطقة  مضيفا أن الفكرة و لاشك “نعمة” من أصحاب العيون الضيقة على العاملين بقطاع السياحة في مرزوكة.

و كانت صور العروس و العريس اليابانيين بزيهما الخباشي بين أمواج بحر رمال مرزوكة قد لقت إعجاب المئات من رواد موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك و عشرات المجموعات و الصفحات التي انتشرت فيها انتشار النار في الهشيم.

يذكر أن قبيلة أيت خباش إحدى قبائل أيت عطا التي تنتشر بكثرة في الجنوب الشرقي المغربي.


المصدرمصطفى ملو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.