الصحف: 90 ضحية جديدة لباعة “وهم الحج” و300 مليون تبخرت

admin
آخر الأخباروطنية
admin4 سبتمبر 2016
الصحف: 90 ضحية جديدة لباعة “وهم الحج” و300 مليون تبخرت

مستهل الجولة الصحفية ليوم غد الاثنين 05 شتنبر 2016، بجريدة “أخبار اليوم” التي أوردت أن 90 شخصا تبخر حلمهم بالحج بعد آدائهم 300 مليون سنتيم لسيدة تدعي حصولها على تأشيرات مجاملة من أمير سعودي.

وأوضحت “أخبار اليوم” أن ضحايا عملية النصب المذكورة فوجئوا يومه الأحد 4 شتنبر 2016 لدى استعدادهم للسفر إلى مكة بأنهم وقعوا ضحايا لعملية نصب استهدفت “فرائس” من مختلف أنحاء التراب الوطني، من طرف كاتبة في مؤسسة تعليمية بمدينة الرباط، كانت تستقبل ضحاياها في مكتبها في إدارة الثانوية التي تشتغل بها، حيث تتسلم منهم المبالغ المالية المحددة في 3 ملايين سنتيم لكل فرد، وتعطيهم في المقابل وعدا شفويا بأن يكونوا ضمن وفد من المستفيدين من تأشيرات المجاملة المزعومة.

إلى جريدة “المساء” التي أوردت في عددها ليوم غد أن خطوة تصعيدية تنذر بأزمة في تموين سوق الخضر والفواكه بجهة الدار البيضاء على بعد ايام قليلة من عيد الأضحى، حيث قرر تجار ومهنيو سوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء الدخول في إضراب أولي عن العمل لمدة 48 ساعة.

وذكرت الجريدة استنادا الى التجار، ان أسباب الإضراب الذي سيشل الحركة داخل سوق الجملة بالدار البيضاء تتمثل في الفوضى والعشوائية التي يعرفها بسبب الغياب المستمر للمسؤولين، وعلى رأسهم مدير السوق الذي يتهمه التجار بالعجز عن إيجاد حلول مناسبة لمشاكل السوق وارتفاع وكثرة الرسوم الجبائية المفروضة عليهم.

وفي خبر مرتبط بعيد الأضحى دائما اوردت ذات الجريدة ان المؤشرات الاولى بدأت تظهر بأن أثمنة الأكباش ستكون مرتفعة مقارنة بالسنوات الأخيرة، حيث سيصل سعر الكبش إلى 4000 درهم. وإذا كان بعض المهنيين يرجعون سبب ارتفاع أضحية العيد الى التكاليف المرتفعة للعلف، فإن آخرين يحملون مسؤولية هذه الأسعار الباهظة “للشناقة”، الذين يقومون بشراء عدد كبير من الأكباش من طرف “الكسابة” بالبوادي والقرى، ثم يعيدون بيعها لسكان المدن بأثمنة خيالية. وأضافة الجريدة ان بعض المهنيين يعتبرون أن “الشناقة” هم الوحيدون المستفيدون من عمليات بيع الأكباش في عيد الأضحى، ويرجع ارتفاع أسعار الأكباش كذلك الى أزمنة كراء الكراجات، ففي الدار البيضاء مثلا يصل كراء الحراج إلى مابين 5آلاف و6 آلاف درهم وهو ما ينعكس سلبا على ازمنة الاضاحي.

من جهتها اوردت جريدة الأخبار ان حامي الدين يستقطب قياديا بالاتحاد الدستوري لحمايته من ملاحقة إدارة الضرائب، قائلة إن حزب الاتحاد الدستوري هاجم عبد الاله بنكيران، رئيس الحكومة والامين العام لحزب العدالة والتنمية، بسبب التحاق عبد الرحمان الحرفي، البرلماني السابق والمنتخب الجهوي والمنسق الإقليمي للحزب بالبيجيدي، وتزكيته ووضعه ضمن لوائح المرشحين عن الدائرة الانتخابية لسيدي قاسم، وأن الاتحاد الدستوري استنكر ما سماه سعي حزب العدالة والتنمية إلى الهيمنة باتباع أساليب تعكس “نزعة توسعية” بدون أخلاق سياسية، واستغلاله النفوذ على حساب المبادئ.

ونختم بيومية “آخر ساعة” والتي أفادت أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تواصل أبحاثها مع عناصر الشبكة الإجرامية التي جرى تفكيكها، الخميس المنصرم جنوب شرق بوجدور، حيث أكدت النتائج الأولية وجود امتدادات إقليمية لهذه الشبكة داخل مخيمات تندوف وفي شمال مالي، فيما سيطر صمت القبور على أبواق البوليساريو وقيادتها بعد فضيحة اعتقال الجيش الملكي لنجل وزير بالجمهورية الوهمية، قبالة الجدار الأمني بالصحراء محملا بالمخدرات.
وخلصت الأبحاث في قضية مخدرات المدعو ماجيدي إيدا ابراهيم حميم، وهو ابن المسمى إيدا ابراهيم حميم، والي سابق لما يسمى بمخيم السمارة بتندوف، ووزير التنمية حاليا بـ”الجمهورية” الوهمية، إلى وجود ارتباط عناصر شبكته بأعضاء في جبهة “البوليساريو”، وتقاطعات عضوية بين عناصرها وبين أعمال إرهابية.

المصدرتنغير انفو / متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.