افتتاح فعاليات الندوة الدولية حول الرياضيات الحسابية وعلوم الهندسة بالرشيدية

210 مشاهدة
أخر تحديث : السبت 5 مارس 2016 - 11:12 صباحًا
افتتاح فعاليات الندوة الدولية حول الرياضيات الحسابية وعلوم الهندسة بالرشيدية

افتتح يوم الخمبس 03 مارس 2016 برحاب كلية العلوم والتقنيات بالرشيدية فعاليات الندوة الدولية التي نظمت بمبادرة من شعبة الرياضيات ، لتدارس  الرياضيات الحسابية والعلوم الهندسية على المستوى النظري و مجالات اشتغالها ونتائج الأبحاث العلمية الرائدة في هذا المجال .

حضر هذا اللقاء السيد والي جهة درعة تافلالت ، السيد رئيس جامعة مولي إسماعيل ، السيد نائب رئيس مجلس الجهة السيد عميد كلية العلوم والتقنيات ، ومجموعة من الأساتذة الباحثين والخبراء المغاربة والأجانب الوافدين من مختلف الدول الصديقة للمغرب : تركيا ، تونس ، باكستان ، الكويت ، جنوب افريقيا ، مصر ، ماليزيا و الجزائر ، الى جانب عدد من الطلبة الدكاترة محليا و دوليا .

زكية حموش الباحثة ، ذكرت في كلمة الافتتاح بالأهداف الرامية إلى تنظيم هذا اللقاء و مضامينه العلمية ، كما عبرت بالمناسبة عن الشكر و الامتنان للوفد الأجنبي و المحلي الذي تحمل عناء السفر للمشاركة في هذه التظاهرة العلمية .

وفي كلمة السيد رئيس جامعة مولي إسماعيل ، ركز على أهمية اللقاء الذي يعتبر صلة وصل بين الخبراء و الباحثين في مجال الرياضيات الوافدين من مختلف البلدان الصديقة للمغرب ، كما عبر عن أهمية الرياضيات و مجال استثمارها في العلوم و التقنيات على اعتبار أنها تشكل قاعدة أساسية في مجال البحث العلمي . وفي هذا الإطار ، أضاف أن الرياضيات حاضرة بقوة في كل المجالات ، كما أن المغرب يحتل مرتبة عالية في الرياضيات والعلوم الهندسية .

السيد رئيس الجامعة أشار كذلك الى أن كلية العلوم والتقنيات بالرشيدية ،تخرج منها مند انطلاقها  في تسعينيات القرن الماضي ، العديد من الطاقات والأطر الفاعلة محليا و دوليا ، مشيرا إلى أن جامعة مولي إسماعيل تتكون من 9 مؤسسات جامعية يناهز عدد المسجلين بها 60000  طالب و طالبة .

من جانبه رحب السيد عميد كلية العلوم والتقنيات بالرشيدية بالحاضرين ، راجيا تثمين كل التوصيات والخلاصات التي ستنبثق عن هذا اللقاء الهام ، واستثمارها للمساهمة في تنمية البحث العلمي بالجهة الفتية ، منوها بأعضاء اللجنة المنظمة التي كرست مجهودا كبيرا لتنظيم هذا الملتقى، الذي يعتبر فضاء أساسيا لتقاسم التجارب والخبرات في مجال الرياضيات والعلوم الهندسية .

وقام المشاركون في اليوم الافتتاحي لهذا اللقاء العلمي الذي سيمتد طيلة أربعة أيام،  والذي يتضمن  7 محاضرات مرجعية  و 12 ورشة موازية ، إلى جانب الملصقات الخاصة بالبحوث العلمية المنجزة أو التي في طور الانجاز ، ليقوم المشاركون برحلة استكشافية لمناطق من واحة درعة تافلالت  ، كما قام الباحثون بزيارة للمختبر العلمي لشعبة الفيزياء.

المصدر - عبد الفتاح مصطفى/الرشيدية  
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر: يسمح بالتعليق لأي شخص كان والتعبير عن رأيه ولكن بجدية وليس بصورة الكتابة فقط عدم التطرق الى السب والشتائم في التعليقات لأنها ستحذف فورياً عدم نشر أسماء والتشهير بالناس بصورة سيئة سيتم حذف التعليق فورا في هذه الحالة أي تعليق سيء للعنصرية أو عن المثليين أو ما شبابههم سيحذف فوريا
ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء و المقالات المنشورة في الجريدة لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة موقع تنغير أنفو الإخباري وهي تلزم بمضمون كاتبها حصرياً.