جمعية “تينهيان” تطالب باعتماد تيفيناغ في كتابة أسماء المؤسسات والشوارع وكذا لوحات التشوير.

admin
تمازيغت
admin24 أكتوبر 2014
جمعية “تينهيان” تطالب باعتماد تيفيناغ في كتابة أسماء المؤسسات والشوارع وكذا لوحات التشوير.

تنغير أنفو / متابعة

راسلت الجمعية الثقافية والاجتماعية تينهيان رئيس المجلس البلدي لقلعة امكونة ومديري ثانوية مولاي باعمران والورود، مطالبة إياهم باعتماد اللغة الامازيغية على العلامات المميزة للمؤسسات التعليمية ذات الصبغة العمومية وكذا في لوحات التشوير وأسماء الأماكن والشوارع.
و جاء طلب الجمعية هذا حسب نص الرسالة التي توصل الموقع بنسخة منها، وعيا منها بضرورة الحفاظ وصون الهوية البصرية وخصوصيات المدينة التاريخية والحضارية، وكذا في إطار الأدوار الجديدة لجمعيات المجتمع المدني التي تسعى إلى تتبع وتنفيذ مقتضيات دستور فاتح يوليوز 2011، والذي نص في الفصل الخامس منه على ما يلي : “تعد الأمازيغية أيضا لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء”.
وذكرت نفس الرسالة مديرا ثانويتي مولاي باعمران والورود بالمذكرة الوزارية رقم 2465 القاضية بكتابة أسماء المؤسسات التعليمية بحروف تيفيناغ، تفعيلا لمضمون الفصل الخامس من الدستور الجديد.
يذكر أن الجمعية الاجتماعية الثقافية تنهيان قد رأت النور يوم الاثنين 21 يوليوز 2014 وتسعى حسب قانونها الأساسي إلى خلق جو ثقافي جاد ومسؤول محليا وجهويا ووطنيا، والمساهمة في النسيج الجمعوي بالمنطقة عبر تنظيم الندوات والعروض واللقاءات المفتوحة وتخليد محطات تاريخية هامة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.