إنطلاق فعاليات منتدى الخبراء والباحثين في نسخته الثالثة بميدلت

admin
2018-04-22T03:27:27+00:00
آخر الأخبار
admin21 أبريل 2018آخر تحديث : الأحد 22 أبريل 2018 - 3:27 صباحًا
إنطلاق فعاليات منتدى الخبراء والباحثين في نسخته الثالثة بميدلت

انطلقت صباح امس بمدينة ميدلت النسخة الثالثة لمنتدى الخبراء والباحثين تحت شعار «الموارد المائية : التحديات والفرص في ظل التغيرات المناخية » من تنظيم مؤسسة درعة تافيلالت للخبراء والباحثين بشراكة مع كتابة الدولة المكلفة بالماء ومجلس جهة درعة تافيلالت وبتعاون مع كل من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ووزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، وبدعم من جامعات ومعاهد وطنية ودولية متميزة ومختصة في هذا الموضوع (المعهد الوطني للبحث الزراعي، معهد الحسن الثاني للزراعة و البيطرة، جامعة مولاي اسماعيل مكناس، الجامعة الدولية الرباط، جامعة جورج واشنطن و جامعة إلينويز الجنوبية بالولايات المتحدة الأمريكية)، وبدعم من منظمات متعددة (التعاون الألماني، الوكالة المغربية للطاقة الشمسية مازن، الوكالة البلجيكية للتنمية).

ويطمح هذا المنتدى حسب المنظمين، إلى إبراز أهمية الموارد المائية بالمغرب وباقي دول إفريقيا، ومدى المخاطر والتحديات التي تواجهها هذه الدول بفعل التغيرات المناخية التي يعرفها العالم والناتجة عن تأثير الأنشطة البشرية المكثفة على الغلاف الجوي. كما يتوخى هذا المنتدى إشراك كل المتدخلين والفاعلين في القطاع العام والخاص وكذا المجتمع المدني لوضع آليات التدبير وسبل المحافظة على الماء اعتبارا لدوره الفعال والحيوي في تحقيق تنمية مسؤولة ومستدامة وذلك انسجاما مع توجهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

ويهدف هذا المنتدى أيضا إلى فتح نقاش بناء، بين جل الجهات الفاعلة الوطنية والإقليمية، بشأن القضايا الجديدة المرتبطة بالموارد المائية لتدارس كل المواضيع من منظور علمي محض ولتبادل الخبرات والتجارب مع باحثين بارزين وطنيا ودوليا، كخطوة أساسية قصد إعداد وتكوين قاعدة بيانات كفيلة بتأطير سبل ترشيد استعمال الماء، واقتراح حلول مناسبة للإشكالات المتعلقة بالمياه كمورد رئيسي في التنمية الاقتصادية وخلق فرص شغل من خلال الاستثمار: التعبئة، الولوجية والجودة، وللاستخدام المستدام للمياه.

ويشار ان فعاليات الدورة الثالثة لمنتدى الخبراء والباحثين ستستمر الى غاية يوم غد الأحد 22 ابريل الجاري.

المصدرتنغير انفو - متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.