أهمية الورد العطري إقتصاديا وإجتماعيا في التنمية المحلية

admin
2024-05-05T16:21:14+01:00
آخر الأخبارمحلية
admin5 مايو 2024
أهمية الورد العطري إقتصاديا وإجتماعيا في التنمية المحلية

البعد الإقتصادي والإجتماعي لإنتاج الورد كان عنوان الندوة العلمية التي أقيمت ضمن فعاليات المعرض الدولي للورد العطري في نسخته 59 تحت شعار ” الورد العطري: من أجل سلسلة مقاومة وناجعة بيئيا.


قام السيد مولاي أحمد ادريسي، أستاذ بجامعة عبد المالك السعدي بتأطير هذه الندوة العلمية بتقديم معلومات مهمة حول الورد العطري بإعتباره عنصر حيوي في المجال الفلاحي، حيث تكتسي هذه المادة الحيوية، التي تعد السلسلة الرئيسية في جهة درعة-تافيلالت وعلى الخصوص في وادي دادس- مكون، أهمية إقتصادية وإجتماعية وبيئية كبرى، ويحضى الورد العطري بسمعة عالمية بالنظر لجودة مائه وزيته الأساسي، وكذالك مشتقاته المتنوعة.

FB IMG 1714922010461 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

خلقت الندوة جو من النقاش وتبادل الأفكار حول تسمية الورد ” الوردة الديمشقية”، حيث إعتبر السيد مصطفى نعيم عضو بالفيدرالية البيمهنية للورد العطري أن الورد ما هو إلا هوية تاريخية لمنطقة دادس مكون وأن تربة المنطقة هي التي أنتجت لنا هذه الوردة الدادسية المݣونية التي تعمل الفيدرالية البيمهنية للورد العطري على تثمينها والمحافظة عليها من الإنذثار، كما يجب أن تفرض في المجال الفلاحي لمنطقة دادس-مكون على عكس الخرافات المتداولة بأن الوردة ذات أصل ديمشقي.


وفي الأخير قدم السيد ياسين الناجي المستشار الفلاحي عرض تفصيلي حول ريادة الأعمال في المجال الفلاحي منذ الزراعة وصولا لعرض وتسويق المنتوج الفلاحي.

وإختتم المستشار الفلاحي عرضه بمسابقة تهم المشاريع الفلاحية، وشاركت أزيد من خمس مجموعات تتكون من فلاحين شباب بالمنطقة. حيث إستطاعت إحدى المجموعات إقناع لجنة التحكيم بمشروعها الذي يتماشى مع شعار المعرض الدولي للورد العطري وتتويجها بجوائز قدمت قبل السيد ياسين الناجي المستشار الفلاحي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.