العثماني: سنضاعف الجهود لمسايرة التحولات التكنولوجيا المتسارعة

admin
2017-12-20T13:15:27+01:00
2017-12-20T13:15:45+01:00
آخر الأخباروطنية
admin20 ديسمبر 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
العثماني: سنضاعف الجهود لمسايرة التحولات التكنولوجيا المتسارعة

شدد الدكتور سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على ضرورة المضي قدما في الاستراتيجية الرامية إلى تعزيز دور الاقتصاد الرقمي كرافد من روافد التنمية ببلادنا، وعلى مضاعفة الجهود لمسايرة التحولات التكنولوجية المتسارعة التي يعرفها هذا المجال.

وأشاد رئيس الحكومة، خلال الاجتماع الحادي عشر للجنة تدبير الخدمة الأساسية للمواصلات المنعقد يومه الأربعاء 20 دجنبر 2017 على هامش اجتماع مجلس إدارة الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، بالبرامج الجديدة التي عرضت على أنظار اللجنة لأنها “تندرج في إطار تيسير المساطر الإدارية وخدمة المواطن والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية”، منوها بالمقاربة التي تعتمدها اللجنة في تمويل البرامج والمشاريع المنتقاة، وهي المقاربة، يقول عنها السيد العثماني، “تجعل من الصندوق رافعة أساسية للاستثمار في خدمة القطاعات المعنية بتطوير استعمالات تكنولوجيا الاتصال والإعلام لفائدة المرتفقين”.

إلى ذلك، طالب رئيس الحكومة، كافة القطاعات المعنية بالبرامج والمشاريع الممولة من طرف صندوق الخدمة الأساسية للمواصلات إلى جرد المعيقات التي تحول دون التحقيق الكامل للأهداف المتوخاة من هذه الخدمة واقتراح الحلول الكفيلة بتجاوزها، معتبرا أنه رغم الحصيلة الإيجابية لمختلف البرامج المدرجة في الخدمة الأساسية للمواصلات، “لابد من الاعتراف بوجود بعض المعيقات التي حالت دون تحقيق الأهداف المتوخاة على أتم وجه”.

وقد شكل اجتماع لجنة تدبير الخدمة الأساسية للمواصلات، فرصة للاطلاع على حصيلة المشاريع والتدابير التي صادقت عليها اللجنة كما تم تدارس الاقتراحات التي ستفعل في مجال تطوير قطاع الاتصالات وتشجيع وتعميم استعمال تكنولوجيا الإعلام والاتصال ببلادنا.

وخلال هذا الاجتماع،  عبر رئيس الحكومة عن شكره لأعضاء اللجنة على الجهود التي يبذلونها لجعلها أداة فعالة مكنت من تحقيق إنجازات هامة وملموسة في تقليص الهوة الرقمية وتطوير قطاع الاتصالات، داعيا إياهم إلى الحرص على مواصلة الجهود لتحقيق طفرة نوعية في تطوير اقتصاد المعرفة وجعله قاطرة للنمو الاقتصادي والاجتماعي.

كما اغتنم رئيس الحكومة الفرصة للتذكير بأهم الإنجازات التي حققتها البرامج المدرجة في الخدمة الأساسية للمواصلات، إذ تمت تغطية معظم التراب الوطني بشبكة المواصلات بفضل برنامج الخدمة الأساسية للمواصلات (PACTE) والذي استفاد منه ما يناهز 9263 جماعة، وسنعمل جاهدين على إيجاد الحلول التقنية الملائمة للمناطق التي تعذر تغطيتها عبر هذا البرنامج.

كما أنه تم تجهيز أعداد هامة من مؤسسات التعليم بمختلف الوسائط التكنولوجية وربطها بالشبكة العنكبوتية بفضل برنامج تعميم استعمال تكنولوجيا الإعلام والاتصال في التعليم العمومي (GENIE).

وبفضل برنامج ولوج الطلبة إلى الأنترنت المتنقل (INJAZ) تم تزويد أكثر من 138 ألف طالب بحاسوب شخصي مع اشتراك في الأنترنت خلال الفترة 2014-2018، أما برنامج نافذة للأنترنت (NAFIDA) فقد مكن قرابة 150 ألف من رجال التعليم من الاشتراك في شبكة الأنترنت.

المصدرتنغير انفو - متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.