دول أوروبية ترحب بعودة المغرب للاتحاد الافريقي

admin
دولية
admin1 فبراير 2017
دول أوروبية ترحب بعودة المغرب للاتحاد الافريقي

رحبت فرنسا يوم أمس الثلاثاء بالعودة “التاريخية” للمغرب الى الاتحاد الافريقي، حيث أكدت وزارة الخارجية الفرنسية في تصريح للناطق باسمها رومان نادال “ان الامر يتعلق بمرحلة هامة على طريق وحدة ، واستقرار وتنمية القارة الافريقية “.

وقال المصدر نفسه إن “فرنسا رهن إشارة كافة البلدان الافريقية من أجل العمل سويا على تحقيق هذه الاهداف”.
واضافت وزارة الخارجية الفرنسية “نتطلع لمواصلة تعاوننا الوثيق مع الاتحاد الافريقي من اجل تحقيق الاستقرار والسلام بالقارة الافريقية برمتها، ومن اجل تنميتها المستدامة”.

ودعمت أغلبية ساحقة من البلدان الافريقية عودة المملكة الى الاتحاد الافريقي، خلال القمة ال28 للمنظمة القارية المنعقدة بأديس أبيبا.

من جانب آخر هنأت حكومة اسبانيا في بيان لها المغرب على عودته إلى الاتحاد الافريقي، كما هنأت الاتحاد على القرار الذي تم اتخاده أمس باديس أبابا.

كما عبرت الحكومة الإسبانية عن كامل سعادتها جراء هذا القرار مذكرة بالعلاقات الممتازة التي تجمعها ببلدها الجار والشريك الاستراتيجي المغرب وكذا الاتحاد الافريقي كمحاور أساسي بالقارة الإفريقية.

كما أشادت بلجيكا، اليوم الثلاثاء، بعودة المغرب للاتحاد الإفريقي، مشيرة إلى أن ” هذا القرار سيعزز أكثر الشراكة بين جانبي المتوسط “.

وأوضح الناطق الرسمي المساعد لوزارة الشؤون الخارجية البلجيكية جوزي دي بيربونت في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ” نشيد، كما الاتحاد الأوروبي، بقرار الاتحاد الإفريقي بعودة المغرب كعضو، وهو قرار يلم شمل القارة الإفريقية داخل منظمتها الإقليمية”.

وبعدما ذكر بأن ” التعاون والتكامل الإقليميين أمران حاسمان لتحقيق الرخاء والاستقرار والسلام “، أكد الناطق أن الاتحاد الإفريقي والمغرب ” شريكان رئيسيان للاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء، ومن ضمنهم بلجيكا “.

المصدرتنغير انفو - متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.