الحكومة البريطانية تصدر مرسوما يمنع بيع الشركات الإعلامية للمستثمرين الأجانب

admin
2024-03-24T05:07:19+00:00
آخر الأخباردولية
admin24 مارس 2024
الحكومة البريطانية تصدر مرسوما يمنع بيع الشركات الإعلامية للمستثمرين الأجانب

عبد العزيز اقباب

صادقت الحكومة البريطانية على مرسوم يقضي بمنع بيع الشركات والمقاولات الإعلامية البريطانية للمستثمرين الأجانب وحتى منحهم فرصة الشراكة والتحكم فيها.

جاء ذلك بعد إبداء مستثمرين اماراتيين رغبتهم في ضم جريدتي “تيليغراف” و”الكارديان” البريطانيتين، بل قدموا طلبات بشرائها، وذلك ما لم يتم بعد مصادقة البرلمان البريطاني بأغلبية ساحقة على مشروع مرسوم يقضي بمنع بيع الشركات والمقاولات الإعلامية البريطانية للمستثمرين الأجانب.

وقد نشرت الكارديان تصريح قالت فيه :لندن تصدر تشريعا قانونيا يمنع منعا تاما على أي مسؤول أجنبي شراء صحيفة بريطانية، واعتبرت هذا التعديل في قانون التجارة الذي اضطرت إلى القيام به لقطع الطريق على محاولة أبوظبي من خلال منصور بن زايد وضع اليد على صحيفة تلغراف، أنه تعديل يدخل في باب حماية أمنها القومي.

ويأتي هذا القرار في إطار سياسة حكومة “ريشي سوناك” للتصدي للقوى الخارجية كما تصفها الصحف البريطانية”Foreign power”، والتي تأتي في نص التشريعات لقانون الحماية والأمن القومي لسنة 2023 ببريطانيا، للتصدي للمحاولات الخارجية للسيطرة على المشاريع الإعلامية بالبلد.

وتدعوا الحكومة الصحف البريطانية للعمل وفق الإستطاعة، وعرضها مدها يد العون لهن لتجاوز الأزمات المالية التي تحركها نحو الاستثمارات الأجنبية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.