الاتحاد المغربي للشغل بتنغير يحلل وضعية أنظمة التقاعد والحماية الاجتماعية بالمغرب

admin
آخر الأخبارمحلية
admin20 مارس 2016
الاتحاد المغربي للشغل بتنغير يحلل وضعية أنظمة التقاعد والحماية الاجتماعية بالمغرب

في إطار احتفاله بالذكرى الواحدة والستون لتأسيس الاتحاد المغربي للشغل، نظم الاتحاد المحلي لنقابات تنغير يوم الأحد 20مارس2016 بمقره بتنغير عرضا تأطيريا في موضوع ” أنظمة التقاعد والحماية الاجتماعية بالمغرب الواقع والمآل“، أطره الكاتب العام للاتحاد المحلي لنقابات تنغير، و الكاتب العام للجامعة الوطنية للتعليم فرع تنغير.

في مداخلته عبر ذ محمد ابريجا الكاتب العام للاتحاد المحلي لنقابات تنغير عن الوضع الهش لأنظمة الحماية الاجتماعية بالمغرب، كما أكد على تخبط الحكومة فيما يتعلق بـــ”إصلاح” هذا الوضع الهش، مبينا أن الحكومة يجب أن تتحمل مسؤوليتها في الحفاظ على التماسك الاجتماعي عوض سياسة التخلي التي تنهجها الآن في محاولة منها لتحميل فاتورة الفساد للموظفين والأجراء وعموم الطبقة العاملة، محذرا من السياسة الإعلامية التهويلية التي ينهجها الساعون لفرض “إصلاح” مجحف يضرب في العمق مكتسبات الطبقة العاملة المغربية من خلال فرض الثالوث المشؤوم المتمثل في عمل أكثر، مساهمة أكثر، واستفادة أقل، داعيا الى التسلح بالمعرفة النقدية التي هي مقدمة لبناء قاعدة مناضلة تقف سدا منيعا أمام هذه الإجراءات التسلطية.

في حين قدم ذ محمد أعزيرو كاتب عام الفرع المحلي للجامعة الوطنية للتعليم بتنغير قراءة تفصلية تضمنت تأطيرا مفاهيميا، ووقف عند محطات تاريخية تتعلق بالمؤسسات وأنظمة التقاعد، مستعرضا مواقف عدة أطراف ومؤسسات من وضع هذه الأنظمة كالحكومة، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، والمجلس الأعلى للحسابات، إضافة الى مواقف الهيئات النقابية خاصة -التنسيق الرباعي- المناهضة للإصلاح المجحف الذي تمهد له الحكومة بدعاية سوداء لفرض الأمر الواقع.

المصدرتنغير انفو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.