أرفود تحتضن الدورة الثامنة للمعرض الدولي للتمور

admin
آخر الأخبارجهوية
admin26 أكتوبر 2017
أرفود تحتضن الدورة الثامنة للمعرض الدولي للتمور

شهدت مدينة ارفود اليوم الخميس 26اكتوبر 2017 افتتاح الدورة التامنة من المعرض الدولي لتمور تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وبشعار “تثمين التمر قيمة مضافة لاقتصاد الواحات”.

وتروم هذه التظاهرة، التي تنظمها جمعية المعرض الدولي للتمور بالمغرب، على الخصوص، تثمين مختلف سلاسل إنتاج التمور ، وتطوير القطاعات المرتبطة بالنظام البيئي للواحات وتعميم تقنيات الإنتاج.

كما تضم هذه الدورة 250 عارضا من مختلف مناطق المغرب، يعرضون منتجاتهم من التمر ومن كل القطاعات المرتبطة بسلسلة النخيل، كما يضم المعرض ثمانية أقطاب: قطب الجهات وقطب المؤسسات، القطب الدولي، قطب الآلات الفلاحية، قطب الإنتاج والرحبة، قطب تربية الماشية علاوة على القطب الثقافي.

ويحتل قطاع زراعة النخيل مكانة إقتصادية دات أهمية قصوى بالنسبة لمناطق الواحات.فهو يدعم القدرة الشرائية المحلية بما أنه يؤمن من 40 إلى 60 في المئة من المدخول الفلاحي لأكثر من 2مليون من المغاربة .وهو أيضا عامل مهم في استقرار سوق الشغل بما أنه يحقق للساكنة المحلية 3ملايين يوم عمل في سنويا.وهكذا،فإنه يعمل بشكل كبير على تحسين شروط حياة مئات الآلاف من الأسر التي تعاين تحسن وضعها السوسيو -اقتصادي بقدر ما يتطور هذا القطاع.


ويشكل المعرض الدولي لتمور فضاء لتبادل الرؤى وتقاسم التجارب بحيث ضلت مهمته المساهمة في تطوير قطاع زراعة التمور ومنظومتها، مع إبراز غنى موروث الواحات للمهنيين والجمهور العريض.وجعل “سيدات “الموعد الذي لا محيد عنه للقطاع من التبادل والتقاسم إحدى أولوياته إدراكا منه لأهمية تثمين جميع أوجه فضاء الواحة ،وكل سنة يجمع المعرض مجموعة من الخبراء المغاربة والأجانب، بغية نشر ونقل المعارف العلمية والثقافية حول هذه المناطق وتقترح كل دورة من “سيدات” بهذا الخصوص برنامجا متكاملا من الندوات والمناظرات حول القطاع ،في ارتباط مع الإشكاليات الحالية وإبراز دور ومكانة التمر المغربي في الأسواق الوطنية والدولية.

وسيستمر هذا المعرض على مدى أربعة ايام سيتم من خلالها تخصيص يوم خاص بالمهنين والإستثمار في قطاع نخيل التمر وتنظيم ورشات إخبارية وتشاورية مع المهنيين وإجراء زيارة للمعرض لفائدة الأطفال وسيتم أيضا تخصيص يوم علمي تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة .

المصدرتنغير انفو - متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.