مديرية تنغير:مجموعة مدارس ايت سيدي مولود وحدة ايت يول تحتفي باليوم العالمي للشعر

admin
آخر الأخبارمحلية
admin25 مارس 2017
مديرية تنغير:مجموعة مدارس ايت سيدي مولود وحدة ايت يول تحتفي باليوم العالمي للشعر

بمبادرة من الطاقم التربوي العامل بالوحدة المدرسية ايت يول وبتنسيق مع ادارة المؤسسة تم يوم السبت 25/03/2017 تخليد اليوم العالمي للشعر الذي يصادف الاحتفال الاممي به كل 21مارس من كل سنة وقد تم اختيار شعار : ” التعبير الشعري بوابة لتنمية الاحساس بالجمال وتقوية قدرة التعبير الشفوي عند الاطفال” بالمناسبة اتيحت الفرصة للمشاركين من تلاميذ الوحدة المدرسية للتعبير بجميع اللغات مما ساهم في الاستمتاع والاستماع الى قصائد شعرية بالصورة والصوت وكلها تساهم في تعزيز الانسانية المشتركة بين جميع الافراد وفي كافة ارجاء العالم لما يتشاطرونه من التساؤلات والمشاعروقد أثبت الشعر الذي يعد حجر الأساس في الحفاظ على الهوية والتقاليد الثقافية الشفهية – على مر العصور – قدرته الفائقة على التواصل الأكثر عمقاً للثقافات المتنوعة .

وفي سؤال طرحناه على الاستاذ عمر ايت سعيد المشرف على تنسيق اشغال هذه التظاهرة التربوية : ما الهدف من تخليد هذا اليوم؟ فاجاب : ” تحتفل اليونسكو سنويا باليوم العالمي للشعر. حيث اُعتمد في أثناء الدورة الثلاثين لليونسكو – التي عقدت في عام 1999 بباريس – مقررا بإعلان 21 مارس من كل عام يوما عالميا للشعر و إن الهدف الرئيسي من ذلك هو دعم التنوع اللغوي من خلال التعبير الشعري، ولإتاحة الفرصة للغات المهددة بالإندثار بأن يُستمع لها في مجتمعاتها المحلية.

وعلاوة على ذلك، فإن الغرض من هذا اليوم هو دعم الشعر، والعودة إلى التقاليد الشفوية للأمسيات الشعرية، وتعزيز تدريس الشعر، وإحياء الحوار بين الشعر والفنون الأخرى مثل المسرح والرقص والموسيقى والرسم وغيرها، كما أن الهدف منه أيضا هو دعم دور النشر وابداعات الشعراء الشباب ، ورسم صورة جذابة للشعر في وسائل الإعلام بحيث لاينظر إلى الشعر بعد ذلك كونه شكلا قديما من أشكال الفن. ان لاطفالنا قدرات شعرية فائقة يكفي اتاحة الفرصة للاستماع اليهم وتحفيزهم على الابداع “.


الجماعة القروية ايت سدرات السهل الشرقية
الوحدة المدرسية ايت يول
ميمون تافويت

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.