تنغير: لقاء تواصلي حول تنزيل مشاريع الرؤية الاستراتيجية 2015-2030

admin
آخر الأخبارمحلية
admin27 فبراير 2017
تنغير: لقاء تواصلي حول تنزيل مشاريع الرؤية الاستراتيجية 2015-2030

ترأس خالد فتاح مدير المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين، بحضور محمد صلاح، رئيس مصلحة الموارد البشرية ، حميد عبد الدائم،  رئيس مصلحة الشؤون القانونية والتواصل والشراكة ، صباح اليوم الاثنين 27 فبراير 2017 بقاعة الاجتماعات التابعة للثانوية التأهيلية صلاح الدين الأيوبي ،  لقاء تواصليا  حول تنزيل مشاريع الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 ، مع ممثلي النقابات التعليمية ، هيئات المجتمع المدني ، فيدرالية جمعيات آباء و أمهات و أولياء التلاميذ و الاعلام المحلي بالإقليم.

في البداية قدم المدير الاقليمي عرضا تضمن :

–        سياق وأهداف اللقاء

–        منهجية العمل وحافظة المشاريع المندمجة

–        الحصيلة المرحلية لتفعيل الرؤية الإستراتيجية

–        المستلزمات الأساسية للنجاح في تفعيل الإصلاح التربوي

وأكد خالد فتاح أن اللقاء يندرج في سياق سلسلة اللقاءات الخاصة بالمدبرين الأساسيين للمنظومة التربوية مركزيا وجهويا وإقليميا ومحليا،  والتي تهدف توحيد الرؤى قصد التملك الجماعي لمضامين وأهداف المشاريع المندمجة لتفعيل الرؤية الإستراتيجية للإصلاح2015/2030، وكذا التعبئة والانخراط الإيجابي والفعال لكل الفاعلين التربويين في التنزيل الأمثل لهذه المشاريع.

وأضاف أن مجالات التدخل الثلاثة هي :

1-  الإنصاف وتكافؤ الفرص ويتضمن 6 مشاريع مندمجة

2-  الارتقاء بجودة التربية والتكوين المتمحور  في  6 مشاريع مندمجة كذلك

3-  الحكامة والتعبئة المتضمن لأربعة مشاريع مندمجة.

وكل مشروع مندمج  من المشاريع 16 يحتوي على تدابير ذات اولوية.

وتابع  المدير الاقليمي عرضه بذكر أهم المرجعيات المحددة للمستلزمات الأساسية للنجاح في الإصلاح  ، وتتمثل في : الخطاب الملكي السامي بتاريخ 14 أكتوبر 20166، الرؤية الاستراتيجية 2015 – 20300 ، تقييم التجارب السابقة (البرنامج الاستعجالي)، ورشة العمل المشتركة بين المديرين المركزيين والجهويين – طنجة 11 و12 و13 يناير 2017.

هذه المرجعيات تفضي الى مستلزمات ذات اولوية : 1- تقوية القدرات التدبيرية 2- مستلزم تواصلي 3- مستلزم تعبوي 4- ترسيخ الواجب المهني.

ليطرح بعد ذلك السؤال: ما المطلوب منا الآن؟

السؤال يقود حسب قوله الى أن الاصلاح هذه المرة سينطلق من هنا، اي محليا، ليطلق شعار المديرية ” تنغير ستنجح تربويا ” الذي اكد من خلاله  عزمها ( المديرية) اشراك الجميع بشكل فعال لإنجاح  الاصلاح الذي ينبني على مشاريع ( مخططات عمل ) ثلاثية ستنفذ بشكل تدريجي ومستمر، ضمن قانون اطار ملزم للتنزيل ( ستتم المصادقة عليه في المستقبل القريب ) .

اختتم اللقاء بتفاعل وتوضيحات المدير الاقليمي على أهم ما تطرق  اليه النقاش الغني لجميع الفعاليات الحاضرة، خاصة : الحكامة وسبل الجودة، ضرورة التركيز على التعليم الاولي، التعاقد الافقي، التواصل الفعال سواء افقيا او عموديا، موقع ذوي الاحتياجات الخاصة من الاصلاح، التوظيف بالعقدة …

 

 

المصدرمحمد نجما

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.