تنغير بلاغ صحفي: “جمعية أصدقاء المستشفيات بإقليم تنغير” ترى النور أخيرا

admin
آخر الأخبارمحلية
admin27 أكتوبر 2015
تنغير بلاغ صحفي: “جمعية أصدقاء المستشفيات بإقليم تنغير” ترى النور أخيرا
يعاني قطاع الصحة بإقليم تنغير، في الظروف الراهنة أزمة حقيقية لايجادل أحد في كونها أصبحت تنذر بوضع كارثي ومقلق لهذا القطاع الحيوي، وذلك نتيجة تدني الخدمات الطبية وغياب أبسط شروط العلاج والتطبيب، فأغلب المرضى الذين يقصدون المستشفى الإقليمي تتم إحالتهم على مستشفى ورزازات أو الرشيدية في ظروف أقل ما يقال عنها أنها غير صحية.
فإذا كانت ساكنة تنغير عموما قد نظمت العشرت من المسيرات والوقفات الاحتجاجية خلال السنة الماضية من أجل إصلاح الوضع الصحي بالاقليم دون جدوى، فإن الشغيلة الصحية بدورها بدأت تخرج عن صمتها، بل وتنتفض ضد الوضع الكارثي بالمستشفى الإقليمي وتنضم إلى صف الساكنة في التنديد بهذا الواقع المزري لقطاع الصحة.
لذلك فالمعركة النضالية التي خاضتها المرأة التنغيرية للحصول على هذه المطالب وتحسين ظروف الرعاية الصحية الملائمة استدعت واقتضت وجود إرادة مجتمعية متكافئة ومتضامنة ومستمرة، ابتدأت بوقفة أمام المستشفى الإقليمي لتنغير، لتنتهي بمسيرة نسائية جماهيرية إلى أمام عمالة إقليم تنغير يوم الأربعاء 26 نونبر 2014م.
رغم المحاولات المتتالية  لمجموعة من الأطراف السياسية والنقابية والأمنية لإخماد فتيل الشكل الاحتجاجي في مهده، وامتصاص غضب المرأة التنغيرية المنتفضة، مع محاولة زرع عناصر مشوشة داخل المشهد ، إلا أنها  لم تستطع التوغل أو الركوب على الشكل الاحتجاجي، وذلك ناتج عن إصرار المرأة التغيرية على مطالبها المشروعة.
وفي سياق الوضع الكارتي بالمركز ألاستشفائي بتنغير، عن أسباب الأزمة راجعة إلى النقص الحاد في الموارد البشرية بصفة عامة وشح الموارد المالية المخصصة للمستشفى ، الأمر الذي عمق أزمته وجعل إدارة المستشفى عاجزة عل اقتناء وتوفير العديد من الخدمات الضرورية لضمان الحد الأدنى من الرعاية الطبية والتمريضية.
وأمام هذا الواقع المزري للقطاع الصحي بإقليم تنغير عموما رغم ما شابه من إصلاحات في الشهور القليلة الماضية (والمساعي الحثيثة من وزارة الصحة بإحداث مراكز إستشفائية على الصعيد الإقليمي) فإن هذا الوضع عجل بدوره إلى تأسيس جمعية تحمل إسم “جمعية أصدقاء المستشفيات بإقليم تنغير” توجت بترحيب من الغيورين على القطاع بكافة الأصعدة بدءا بالأطر الطبية والساكنة على وجه العموم و قد رأت النور أخيرا يوم الجمعة 23 أكتوبر 2015 ،وهذا المولود الجديد سيكون كبادرة خير للنهوض بالقطاع على المستوى الإقليمي ككل .
المصدرعن الكاتب العام للجمعية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.