قلعة امكونة…تصبين الملابيس و السيارات يهدد مياه واد مكون

admin26 يونيو 2020
قلعة امكونة…تصبين الملابيس و السيارات يهدد مياه واد مكون

جمال ايت حمو وعلي


على مستوى اليوم الخميس 25 يونيو 2020، قامت السلطات المحلية رفقة مصالح المجلس الجماعي لقلعة امكونة بجولة استطلاعية إلى وادي مكون، الذي يعتبر مصدرا كبيرا للمياه بالمنطقة، حيث عاينت تزايد عدد الساكنة الذين يستعملون مياه الواد، لغسل السيارات، و غسل الملابس والأغطية؛ وهو ما يضع صحة المواطنين والأشجار والحيوانات في خطر محدق إذا لم تعي الساكنة خطورة هذا الاستعمال الغير معقلن للمياه، وفق تعبير هذه اللجنة المشتركة.

WhatsApp Image 2020 06 26 at 00.45.42 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك


ودقت الجهات المعاينة للواد المذكور ناقوس الخطر إزاء التلوث الكبير الذي لحق مياه الواد، خصوصا بعد تسرب كميات كبيرة من المساحيق الخاصة بالتصبين، حيث يتحول الواد يوميا إلى شبه بركة من المياه الملوثة؛ وهو ما يهدد الإنسان والشجر والحيوانات والطيور بالانقراض، في حالة عدم وقف استعمال مياه الواد في الغسيل.
و اضافت ان مياه واد مكون تستعملها مئات الساكن بالدواوير، السفلى للشرب و سقي الحقول و توريد الاغنام و الماشية…، و ان المساحيق و زيوت السيارات المتسربة عبر المياه ستتسبب في كوارث بيئية و صحية لمستعمليها، و اوصت الساكنة بوقف هذا الاستعمال المدمر و محاولة استغلال مياه الوادي بشكل عقلاني.

WhatsApp Image 2020 06 26 at 00.45.40 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك


ولم تخف الجهات المعاينة خوفها الشديد، من تدهور الوضع البيئي بالوادي، مؤكدة أن ذلك سيكون سببا في مشاكل بيئية كارثية و اتلاف الغطاء النباتي و تدهور القطاع الفلاحي الذي يعدّ من بين القطاعات المعتمد عليها بالمنطقة للرفع من الاقتصاد وإنعاش الشغل.

WhatsApp Image 2020 06 26 at 00.45.25 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.