تنغير: أي موقع للمرأة الأمازيغية في النموذج التنموي الجديد

admin
آخر الأخبارتنغيرعالم حواء
admin27 يناير 2020آخر تحديث : منذ 8 أشهر
تنغير: أي موقع للمرأة الأمازيغية في النموذج التنموي الجديد

تنغير: أي موقع للمرأة الأمازيغية في النموذج التنموي الجديد

 

محمد نجما

 

دعت جمعية صوت المرأة الأمازيغية الى ضرورة إشراك المرأة الأمازيغية في النقاش حول النموذج التنموي الجديد، كما دعت الى الخروج بالمرأة الامازيغية من الهامش الى المركز، باعتبارها  مكون أساسي ينبغي الانصات اليه بغية التطلع الى التنمية بشتى أنواعها وفق نظرة تكاملية لمحاربة جميع  أشكال التمييز والإقصاء المعيقة للاندماج بشتى ابعاده المجالية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية.

DSC 0012 scaled - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

كما دعت حادة خيراوي، في بداية أشغال ندوة ” المرأة الأمازيغية في صلب النموذج التنموي الجديد” التي نظمتها جمعية صوت المرأة الامازيغية (إيمسلي)، مساء السبت 25 يناير 2020 بتنغير، (دعت بصفتها مؤطرة للندوة) رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد ، شكيب بن موسى ، بضرورة حضور مثل هذه اللقاءات التي يجب أن ينبثق منها النموذج التنموي .

DSC 0034 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

في المداخلة الأولى استعرضت عائشة أشهبار مجموعة من الاحصائيات التي تهم المرأة المغربية مقارنة مع أخيها الرجل، وذلك من خلال مداخلتها ” المرأة المغربية في أرقام”.

DSC 0014 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

ومن جانبه تناول أحمد أيت حدوت ” دور المرأة في التنمية الترابية المستدامة” ، بينما قارنت  فاطمة سلمي  بين الواقع الذي تعيش فيه المرأة السلالية  وبين الآفاق الذي تطمح اليه ، وذلك من خلال مداخلة عنونتها بـ”المرأة السلالية الواقع والآفاق”.

DSC 0013 scaled - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

وكانت رئيس جمعية “صوت المرأة الامازيغية” حياة مشنان قد تطرقت في بداية الندوة الى مسار وأهداف و اهتمامات الجمعية، مبرزة الجمعية تهدف  من خلال مثل هذه الندوات الى ” بلورة أهم الإشكالات والاسئلة التي تطرحها وضعية المرأة الأمازيغية من منظورين متمايزين:

  • يتعلق أولهما بسياق بلورة النموذج التنموي الجديد.
  • ويتعلق ثانيهما بالإشكالات ذات الصلة بالعدالة المجالية، وكذا إنجاح ورش الجهوية المتقدمة.”

DSC 0011 scaled - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

وأضافت بأن ” طرح الموضوع للنقاش اليوم يأتي في سياق الأنشطة الترافعية والعلمية التي تقوم بها جمعية (صوت المرأة الامازيغية) في مختلف مناطق المغرب، بهدف إيصال صوت المرأة الامازيغية وإشراكها في بلورة التوصيات التي نعتزم رفعها للجنة الخاصة بالنموذج التنموي.. (لكونها) ستشكل نقلة نوعية لوضع هذه المرأة ودمجها في مجالات كثيرة بغية الخروج بها من التهميش والهامشية وتحقيقها لعدالة مجالية”.

وقد أغنت مشاركة الحاضرات والحاضرون موضوع الندوة بتساؤلاتهم واقتراحاتهم.

DSC 0015 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديكDSC 0016 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.