الندوة الصحفية بالرباط في موضوع خلق التنسيقية الوطنية لمجالس الشباب

admin
وطنية
admin26 يونيو 2015
الندوة الصحفية بالرباط في موضوع خلق التنسيقية الوطنية لمجالس الشباب

في إطار دينامية مجالس الشباب التي تواكبها الشبكة المغربية للشباب و التشاور، و متابعة للمستجدات التشريعية و السياسية في مجال مشاركة الشباب و مأسسة مجالس الشباب بالمغرب، نظمت الشبكة ندوة صحفية يومه الثلاثاء 17 يونيو 2015 على الساعة 17:00 بقاعة الاجتماعات بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان – حي الرياض بالرباط، للتعريف بعمل مجالس الشباب و الإستراتيجية الترافعية للشبكة المرتبطة أساسا  بالمطالبة بمأسسة مجالس الشباب كإطار للمشاركة في تدبير  الشأن العام المحلي.

تأتي هذه الندوة في سياق يتسم بتفعيل مقتضيات الدستور في مجال الديمقراطية التشاركية و تثمين مشاركة الشباب في تدبير الشأن العام وفي صنع القرار، وفي إعداد  وتنفيذ وتتبع و تقييم السياسات العمومية على المستوى المحلي و الجهوي و الوطني.

كما أنها مبادرة لتعبئة مختلف الفاعلين في إطار الاستراتيجية الترافعية للشبكة  من أجل المطالبة بتوفير الأرضية القانونية الكفيلة بترسيخ الديمقراطية التشاركية عبر اقتراح آليات لمشاركة الشباب في تدبير الشأن المحلي و الوطني ، و بالخصوص الآليات المتعلقة بمأسسة مجالس الشباب.

شاركت الفنانة لطيفة أحرار في هذه الندوة الصحفية لدعم هذا المطلب الشبابي، حيث أكدت على أهمية تمكين الشباب من إسماع صوته للمؤسسات، و الاستثمار الأفضل لمؤهلاته، لأن انقطاع التواصل و فقدان الثقة سيجعل الشباب قوة هدامة، و هو ما تؤشر عليه مجموعة من الظواهر السلبية  لدى بعض الشباب كالتطرف، و الإجرام، و الانحراف …

كما أكدت الفنانة لطيفة أحرار على دور الفنان في دعم و تسويق مجموعة من القضايا العادلة، و تكامل دوره مع أدوار المثقفين و المجتمع المدني في إيصال هذه الرسالة إلى المسؤولين.

من جانبهم عرض أعضاء المجلس الإداري للشبكة و ممثلون عن المجالس الشبابية، نبذة عن مسار اشتغال الشبكة و ما راكمته من أرضيات نظرية، و مذكرات مطلبية، و مقترحات قوانين، و مساهمات في الهيئات التشاورية و الائئتلافات الشبابية بالمغرب… و التي تترجم تصورها لتفعيل الديمقراطية التشاركية من خلال مأسسة المجالس الشبابية. كما أوضحوا أهمية هذه الندوة الصحفية في المسار الترافعي للشبكة نظرا لكون القوانين المتعلقة بالجماعات الترابية و الجهات لم تتضمن أية إشارة لمجالس الشباب من بين الآليات التشاركية، كما أن القانون التنظيمي للمجلس الاستشاري للشباب و العمل الجمعوي لم يطرح بعد للنقاش العمومي.

و ختاما، أعلن عن مشروع تأسيس تنسيقية مجالس الشباب المنخرطة في الشبكة المغربية للشباب و التشاور يومه السبت 20 يونيو 2015 بالرباط.

المصدرتنغير انفو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.