تنغير :وتستمر أزمة الماء بدواوير تابعة لجماعة أيت سدرات السهل الغربية

admin
آخر الأخبار
admin24 يونيو 2015
تنغير :وتستمر أزمة الماء بدواوير تابعة لجماعة أيت سدرات السهل الغربية
 أضحى مشكل الماء من بين المشاكل الكبرى التي تواجهها مجموعة من الدواويرالمستوطنة في الضفة الشرقية لجماعة أيت سدرات السهل الغربية ك(أيت ودار ، ايت عيسي ، تيمشا ،…) إذ أن هذا المشكل تعاني منه أغلب هذه الدواويروخاصة في فصل الصيف حيث تعرف  نقصا حادا في مستوى الماء الصالح للشرب(والذي ليس صالحا ) منذ مدة طويلة .
   تعرف هذه الدواويروخاصة “أيت ودار ” انقطاعات متكررة إذن  للماء  وغيابه في غالب الأحيان وخاصة بالنهار وهو ما يجعل الساكنة تنتظر قطرة ماء حتى وقت متأخر من الليل بينما هناك من يضطر إلى التوجه إلى بعض الآبار أو إلى إحدى العيون المتواجدة قرب الواد لجلب هذه المادة الحيوية . وهذا ما أثار تذمر واستياء ساكنة هذه الدواوير بسبب هذه الوضع المتأزم الذي تعاني منه بشكل كبير، وقد أدى ذلك بالعشرات من هذه الساكنة في الشهور الماضية  إلى التظاهر عدة مرات أمام مقر جماعة أيت سدرات السهل الغربية ، احتجاجا على هذه الإنقطاعات المتكررة للماء ، وذلك في محاولة منهم لإيجاد حل لمطلبهم المتمثل في توفير الماء من طرف الجماعة والذي طال انتظاره إلا أن الساكنة لم تلق لحد الأن أية استجابة لندائها ونجدتها. بالإضافة إلى ذلك لم تعد هذه القطرات التي  تصل إلى  هذه الدواوير أحيانا صالحة للشرب بسبب تغير مذاقها.

 وتبقى شكايات المواطنين حول هذه الإنقطاعات المتكررة بلا جواب ، إذ تلتمس الساكنة من المسؤولين التدخل لإيجاد حل لهذا المشكل. لكن الجماعة لا تحرك ساكنا ودائما تكتفي بإعطاء بعض الحلول الترقيعية التي لا فائدة منها  والتي تزيد الامر سوءا يوما بعد يوم ، والمشكل الأكبر من هذا هو أن هناك مشروع تمديد قناة للمياه على طول الطريق الرئسية بهذه الدواوير وذلك لجلب المياه والتكثيف من صبيبها عكس القناة المتواجدة التي يضعف فيها الصبيب بسبب العلو والإرتفاع…، إلا أن ما أثار إنتباهنا هو توقف هذا المشروع ودائما ما يبرر هذا بضعف الميزانية وغيرها من المبررات التي لا تسمن ولا تغني من عطش الناس ،كما أن الخزان الذي تم بناءه مؤخرا والذي كان من الممكن أن يكون حلا  لهذه المعضلة إلا أنه تم إفراغه من المياه بسبب وجود تشققات فيه وهذا يطرح علامات استفهام أخرى ؟
في انتظار التفاتة من طرف المسؤولين لإنصاف هذه الدواوير وإيجاد حل لمعانتهم اليومية ، نتساءل :
أين تصرف الموارد المالية المخصصة للجماعة من المال العام ؟ وأين يكمن دورها في تزويد الدواوير بالماء الصالح للشرب طبقا مع مقتضيات البرنامج الوطني لتزويد المناطق القروية بالماء ؟ أم أن هذه البرامج كلها تبقى حبرا على الأوراق فقط ؟
المصدرمحمد وحساين – أيت ايحيا

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.