الحريات الفنية أساس المجتمع الديموقراطي الحداثي

admin
اقلام حرة
admin26 مايو 2015
الحريات الفنية أساس المجتمع الديموقراطي الحداثي
انغير بوبكر
الهجوم الذي شنه دواعش المغرب على فيلم نبيل عيوش وعلى الفنانة المغربية  لبنى ابيدار ، يعبر عن انفصام خطير في الشخصية المغربية ، فبينما يريد الفيلم ان يقربنا عن ظواهر اجتماعية قديمة متجددة في المجتمع المغربي مثل الدعارة ، وهي اقدم المهن في التاريخ التي استمرت وتطورت بتطور المجتمعات وتناولها  الفيلم  بكل واقعية وبدون اقنعة  . جيش العديد من المتطرفين والمتزمتين سهام  نقدهم للفيلم بدعوى انه يحتوي مشاهد  خليعة وانه يسئ للذوق العام ، والحال ان معظم المنتقدين لم يروا الفيلم بعد واعتمدوا على قصاصات بعض الجرائد والمواقع للتهجم على الفيلم وعلى الفنانين المغاربة المشاركين فيه  ، ومن يسمع هؤلاء المدافعين عن قيم المغاربة وذوقهم الإسلامي يذهب به التفكير  بعيدا الى ان المجتمع المغربي ، مجتمع أخلاقي  مئة بالمئة ومسلم بامتياز وان من شأن هذا الفيلم القصير او مقال في جريدة  مغمورة ومهجورة ان يفسد اخلاق المجتمع و يجعل المغاربة يصدوا وجوههم عن الاسلام وعن التقوى والايمان . فيما الحقيقة والواقع يقول بان المجتمع المغربي من المجتمعات التي إسلامها على “قد الحال”  كما يقال بالدارجة المغربية  أي اسلام شعبي يحمل تناقضات كبيرة بين الممارسة والفعل ، اي أن المغربي عموما   يمكن ان يصلي ويسكر ويزكي ويذهب الى الحج  في نفس الوقت ،ثم يعود من مكة مباشرة ليوزع الاموال في الانتخابات او يترامى على اراضي الجماعات السلالية  او يأكل  اموال التيامى بالباطل  او يمتهن تجارة المخدرات ، في نفس الان يتبجح بالايمان والتقوى والصلاح.  هذه المتناقضات موجودة ومعاشة ولا تشكل لدى المغاربة اي  حرج. بل اذا صح ان نسمي هذا الخليط القيمي  العجيب لدى المغاربة  فيمكن ان نسميه بالاستثناء المغربي واي استثناء ؟ هذا يشبه الى امر آخر في بلدان اخرى عربية يقطع فيه يد السارق اذا سرق فقير  خبزة  من اجل سد رمقه فيقطع يده من المرفقين على رؤوس الاشهاد  واذا سرق شيخ او امير   بلدا  بأسره بنفطه وغازه وثرواته يكرم ويبجل ويصبح من علية القوم ، في بلد اخر تنشأ قنوات اعلامية متخصصة في الدين ونشر الوهابية وتفسير الاحلام  ونفس الامراء ينشؤون قنوات الشطيح والرديح واستعراض الممتلكات البطنية لدى النساء  . بلداننا بلدان التناقض ونصوصنا الدينية الجامدة والمتكلسة تشجع النفاق والسيكزوفرينيا .
الشعوب التي تستنسخ الماضي وتستنسخ التجارب الماضية القديمة العتيقة وتخضع لحكم الاموات لايمكن ان تتطور وتتقدم الا بتحرير شعوبها عن الموروث الديني المضلل الذي ينتقص من المرأة ويعتبرها عورة وناقصة دين وعقل ومن صلب ضلع اعوج الى غير ذلك من الاعتبارات العنصرية التي يتم الاستناد اليها  لاقصاء المرأة من منظومة الانتاج والعمل  وجعلها حبيسة ادراج المنزل ورهن استقلالها المالي والمصيري بالرجل المنفق العاقل القادر…
دواعش المجتمع المغربي يعارضون  حقوق المرأة و،عملها الفني والرياضي،  وخروجها الى العمل ونضالها  السياسي والحقوقي والجمعوي والنقابي  خوفا على عفتها المزعومة وعدم اختلاطها بالرجال. ولكن نفس المجتمع  يمارس التحرش كل يوم في شوارع المملكة ويتابع مواقع البورنوغرافيا على شبكة الانترنيت  حتى اصبح من اكثر البلدان ارتيادا لهذه المواقع  متقدما على دول الغرب “الكافر”  حسب احصائيات دولية  ، ودواعش المجتمع المغربي الذين ينصبون انفسهم مدافعين عن مجتمع المروءة والاخلاق  تراهم في طوابير كثيرة يرتادون  جلسات المحاكم كمتهمين   في ملفات الاغتصابات  والجرائم الجنسية واغلبها ضد القاصرين والقاصرات وضد زنا المحارم فيالها من عفة واخلاق  .
ان المجتمع المغربي  وباقي المجتمعات المتخلفة  بحاجة الى ثورة جنسية حقيقية تضيق الطواطم والطابوهات  وتصارح المجتمع  بقضاياه الحقيقية  للبحث عن حلول جذرية لها ، فحل القضايا  مرتبط اساسا بفهمها  والاعتراف بوجودها. ففيلم نبيل عيوش المثار حوله كل هذه الهجمة الاعلامية -وان كانت ستنفعه لا محالة لان المغاربة يحبون الممنوع ويسعون بكل الوسائل للحصول عليه ،ـ  يجب ان يشكل ارضية لنقاش ظاهرة الدعارة بالمغرب اسبابها وانواعها وسبل معالجتها ، ولكن ذلك يتطلب أولا الاعتراف بانها اصبحت ظاهرة مؤسساتية وتدر العملة الصعبة ومن الصعب القضاء عليها بالنحيب والعويل والصراخ الفاضي ، فهي ظاهرة متحكمة ومستحكمة وعرضانية تخترق المجتمع  وتستحكم في مفاصيل عديدة  لابد من تفكيكها للتعاطي معها.ان على دواعش المجتمع المغربي ان يشجعوا الحريات الفنية والدينية ويطلقوا عنان الابداع والفكر لان ا تشجيع واحتضان الفن والابداع والفكر المتنور  هو الذي سيقوي اخلاق ومناعة المجتمع ضد الاستبداد والتطرف والرداءة بكل انواعها
.اوروبا المتقدمة اليوم لم تتحرر الا بتحرير جسد وعقل المرأة من الاستغلال الكهنوتي والقطع مع الرأي الفقهي  والشرعي المزور الذي يعتبر  المهمة الوحيدة للمرأة هي الانجاب وتكثير سواد الامة  ، أي  ماكينة للخلف والعلف على حد قول الدكتور الاردني  المتنور ،المرحوم شاكر النابلسي . التراث المتخلف الذي يسيطر على عقول دواعشنا اليوم والمستند الى احاديث دينية وفتاوى غريبة عن الطبيعة الانسانية يجب ان يتم تفكيكه وتجاوزه، لنلج مجتمع الحداثة والديموقراطية وحقوق الانسان ، فتحية تقدير لكل أعلام الفكر والفن والموسيقى والثقافة والإعلام الذين يناضلون يوميا ضد ثقافة القطيع والثقافة المزورة التي تريد اعتقال عقولنا وارجاعنا قرونا الى الوراء باسم الاخلاق واحترام تقاليد الناس ، فمتى كانت تقاليد المجتمع المتخلف مرجعا يجب احترامه ؟.  
انغير بوبكر
باحث في العلاقات الدولية
المنسق الوطني للعصبة الامازيغية لحقوق الانسان

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.