تنغير : بيان الاتحاد المغربي للشغل الجامعة الوطنية للتعليم

admin
آخر الأخبار
admin21 مايو 2015
تنغير : بيان الاتحاد المغربي للشغل الجامعة الوطنية للتعليم
انعقد  بتاريخ الثلاثاء 12/05/2015 بمقر النيابة الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتنغير اجتماع  ضم مسؤولي، النيابة الاقليمية وممثلي المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل ويأتي هذا اللقاء في إطار تقييم حصيلة الموسم الدراسي الحالي 2014/2015 واستشراف الدخول المدرسي المقبل، وقد كان فرصة للتداول والنقاش حول مجموعة من القضايا التي تهم الوضع التربوي بالإقليم وأوضاع العاملين بالقطاع.
        وبعد كلمة الترحيب والاعتذار باسم النائب الاقليمي التي القاها السيد رئيس مصلحة الحياة المدرسية الذي ترأس اللقاء، والكلمة التي افتتح بها الكاتب الاقليمي للجامعة الوطنية للتعليم الذي أكد أهمية اللقاء رغم أنه جاء متأخرا، ركز النقاش على المحاور التالية
u    الموارد البشرية:
– جددت الجامعة الوطنية للتعليم التأكيد على ضرورة الالتزام بمبدأ الشفافية في تدبير الموارد البشرية والالتزام بالمذكرات المنظمة، من خلال الاعلان وإطلاع الجميع بنتائج العمليات التي تتم في هذا الشأن، كما جددت الدعوة الى احترام كل ما جاء في ميثاق العمل المشترك الذي وقعته النيابة وشركائها النقابيين.
– أكدت الجامعة أن نجاح عملية الدخول المدرسي هو نتيجة للإعداد الجيد داعية النيابة الى اشراك الهيئات، النقابية في هذا الاعداد واخذ مقترحاتها بعين الاعتبار.
        أما بشأن المحضر الموقع بين النيابة وبين النقابات بخصوص موظفي النيابة ثمنت الجامعة ما تحقق، ونبهت لوجود نقاط عالقة، وقد أكدت النيابة الاقليمية عن تقديرها للجهود التي يبذلها الموظفين معبرة عن استعدادها لمناقشة القضايا العالقة.
– دعت الجامعة الى تفعيل توسيع تدريس اللغة الامازيغية، والأقسام المدمجة وإرساء تباري ديمقراطي وشفاف حول المناصب المخصصة لهذا الاطار.
u    التخطيط:
–      اطلعت النيابة ممثلي الجامعة الوطنية للتعليم على سير الاعمال بمجموعة من الاوراش خاصة مقر النيابة الإقليمية وثانوية المرابطين، وإعدادية احنصال …. وأكدت على وجود صعوبات تعترض البعض من هذه الاحداثات الجديدة والبعض الآخر سيتم تدشين العمل به في الموسم القادم.
وفيما يتعلق بالسكنيات الشاغرة طالبت الجامعة الوطنية للتعليم بإصدار مذكرة للتباري بشأنها، كما طالبت بوضع حد للاحتلال غير المشروع للسكنيات، وقد أاكدت النيابة استعدادها لاصدار مذكرة بهذا الشأن في بداية الموسم الدراسي المقبل بعد التشاور مع الاكاديمية.
u    التعاضدية العامة لموظفي وزارة التربية الوطنية:
– أكدت الجامعة الوطنية للتعليم أنها أخذت على عاتقها العمل على حل الاشكالات التي يعانيها موظفي الوزارة في علاقتهم مع هذه المؤسسة المهمة، وباشرت اتصالات مع رئيسها من أجل تقريب خدماتها من موظفي الوزارة بإقليم تنغير، وعبرت النيابة الاقليمية عن عزمها توفير مكتب لهذه الغاية ابتداء من الموسم الدراسي المقبل.
u    الحياة المدرسية:
        بعدما عبرت الجامعة على  شكرها للدور الهام الذي تقوم به هيئة التأطير التربوي بالإقليم، استنكرت الجامعة السلوكات اللامهنية واللاتربوية لبعض المحسوبين على هذه الهئية والتي وصلت الى حد استباق اجراء الكفاءة بالتهديد والتعامل بشكل مناف للأخلاقيات التربوية،-نموذج مفتش الفيزياء-  وقد دعت الجامعة الاساتذة الى ممارسة دورهم وصلاحيتهم كاملة في لجان الكفاءات وطالبت النيابة بإلحاق القوانين المنظمة للجان الكفاءة بالدعوات الموجهة للأساتذة اعضاء اللجان، حفاظا على النزاهة وتكافؤ الفرص ودرءا لأي شطط في استعمال السلطة. وفي هذا الاطار أكدت النيابة أنها لن تسمح بأية ممارسات غير تربوية.
             عاش الاتحاد المغربي للشغل عاشت الجامعة الوطنية للتعليم
      تنغير 20/05/2015

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.