ثانوية الإمام مسلم الإعدادية: قسم الأمل الرياضي يتألق رياضيا و يتصدر النتائج دراسيا

admin
آخر الأخبارتربية و تعليم
admin25 أبريل 2015
ثانوية الإمام مسلم الإعدادية: قسم الأمل الرياضي يتألق رياضيا و يتصدر النتائج دراسيا
    استجابة للرسالة الوزارية رقم 1825ـ3 بتاريخ 29 مارس 2013 الرامية إلى إحداث أقسام التخصص الرياضي بالثانويات التأهيلية و الإعدادية، بادر أساتذة التربية البدنية (أعضاء الجمعية الرياضية) بتنسيق مع الإدارة التربوية بالثانوية الإعدادية الإمام مسلم، إلى تبني هذه الرسالة الوزارية خلال هذا الموسم الدراسي(2014/2015) بعد نقاش مضمونها و الجوانب الإيجابية التي تحملها، إذ تبين أن إحداث قسم الأمل الرياضي بالمؤسسة سيكون له أثر إيجابي على المستوى الرياضي و التعليمي للتلاميذ كما أنه سوف يسهل على الأساتذة عملية الدعم في المواد الأساسية و تعويض الحصص الضائعة على إثر المشاركة في التداريب و التظاهرات الرياضية المحلية و الجهوية و الوطنية . هذا القسم يضم تلاميذ لهم مهارات رياضية و ميول في مجال ألعاب القوى ( الجري بالخصوص ) و كذلك فريق خاص بالكرة الطائرة فئة الصغار ، إذ تم تكييف استعمال الزمن لكي يلائم البرنامج الرياضي للمؤسسة و الاستفادة من حصص الجمعية الرياضية المدرسية لتمكين التلاميذ من صقل مواهبهم و تطوير قدراتهم في هذا المجال كما تم  تخصيص حصص للدعم  و المواكبة و ذلك من أجل خلق توازن بين ممارسة التخصص الرياضي و التحصيل الدراسي.
قسم تألق رياضيا في العدو الريفي حيث حصل على بطل البطولة الإقليمية لنيابة تنغير بعد حصوله على ستة كؤوس و ثلاث ميداليات ذهبية، ليتأهل للبطولة الجهوية  بأكادير ممثلا بخمسة تلاميذ. بطولة فرض فيها أبناء الإعدادية أنفسهم لينتزعوا ثلاث ألقاب و التأهل للبطولة الوطنية بفضل كل من فتيحة تخبزت(المرتبة الثالثة صغيرات) و عائشة أسعيد ( المرتبة الثانية برعومات) و أيوب إسمخ( المرتبة الثانية فتيان) و ساهموا بقسط كبير في إحتلال نيابة تنغير للمرتبة الأولى جهويا.في ضل البطولة الوطنية التي إحتطنتها نيابة بنسليمان تمكن أبطالنا من إحراز مراتب متقدمة و مشرفة و كاد أيوب إسمخ أن يتأهل للمنتخب المغربي المدرسي حين أحتل المرتبة 11 بفارق رتبة واحدة بعد أن تألق في إختبار الإختيار في فاس حيث دخل في المركز السابع.
و في الرياضات الجماعية تمكن فريق الكرة الطائرة الذي ينتمي لنفس القسم من التألق حيث فاز بالبطولة الإقليمية لتنغير ليتأهل للدور الأول من البطولة الجهوية للرياضات الجماعية التي اقيمت بورزازات، و تمكن من التأهل في هذه البطولة بعد إنتصاره على ممثل ورزازات ليتأهل للبطولة الجهوية التي إحتطنتها نيابة إنزكان. في ضل البطولة الجهوية ضرب فريقنا البطل بقوة حيث تمكن من التغلب على ممثل نيابة تزنيت و كذلك ممثل نيابة أكادير ليتأهل لبطولة ما بين الجهات. بطولة جد صعبة بالنظر للمستوى الكبير للفرق المشاركة فيها و أبرزها ممثل مراكش و هو ما إستدعى تعزيز صفوف فريقنا البطل ممثل إعداديته و نيابته و جهته ب خمسة لاعبين من إعدادية النجاح بنيابة إنزكان ايت ملول كما يجيز القانون ذلك و يحث عليه بغية الرفع من الأداء التقني للفرق الممثلة للجهات و كما له أهداف تربوية نبيلة كالتعارف و تبادل الخبرات و التجارب و التعاون.و ضمن فعاليات هذه البطولة تمكن فريقنا من الفوز على ممثل طانطان ب ثلاث جولات مقابل صفر ليتأهل للمقابلة النهائية التي جمعته بممثل جهة مراكش- تنسيفت –الحوز، مقابلة جد صعبة تعادلا فيها الفريقين ليحتكما للجولة الحاسمة التي صبت في مصلحة ممثل مراكش، و هنا وقف مسار هذا الفريق غير بعيد عن قمة البطولات المدرسية و هي البطولة الوطنية.
أما في بطولة ألعاب القوى، أكد فريقنا أنه على السكة الصحيحة بعد أن حصل على 12 ميدالية في البطولة الإقليمية لنيابة تنغير و تمكن من التألق في البطولة الجهوية  التي نظمتها نيابة إنزكان بملعب الإنبعاث حيث حصل على خمسة ميداليات.
هذا في الجانب الرياضي، أما في الجانب الدراسي فإن أبطالنا تمكنوا من رسم المقولة الشهيرة التي تقول العقل السليم في الجسم السليم بحروف من ذهب، طاربين عرض الحائط  كل الإدعاءات التضليلية التي ما فتئت أن تنسب الفشل الدراسي للممارسة الرياضية لبعض الرياضيين، حيث تمكنوا من الصدارة دراسيا باحتلالهم للمرتبة الأولى من بين جميع أقسام المؤسسة، و ذلك بحصولهم على أعلى نسبة الحصول على المعدل.
و في الأخير نود أن نشكر كل من ساهم من قريب أو من بعيد في إنشاء و تكوين هذا القسم و على رأسهم الإدارة التربوية للإعدادية و أساتذة التربية البدنية و جميع أساتذة هذا القسم و النيابة الإقليمية لتنغير و جمعيات المجتمع المدني و على رأسهم جمعية ايت يحيى لألعاب القوى و جنود الخفاء.
بقلم لحسن الكرسي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.