تركيا تدعو لتعاون سعودي إيراني لإنهاء الأزمة باليمن

admin
دولية
admin10 أبريل 2015
تركيا تدعو لتعاون سعودي إيراني لإنهاء الأزمة باليمن
دعا وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو كلا من إيران والسعودية للتعاون مع بلاده للتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة في اليمن، معلنا عن تطابق في وجهات النظر بين بلاده وإيران في هذا الصدد.
وقال إن مهاما جسيمة تقع على تركيا وإيران والمملكة العربية السعودية من أجل إيجاد حل سياسي في اليمن، وضمان وقف إطلاق النار، وإرسال مساعدات ، وبدء مفاوضات تفضي إلى نتائج، وتكوين نهج إداري في اليمن يشمل الجميع.
وأضاف جاويش أوغلو -أثناء مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره السوداني علي أحمد كَرتي في العاصمة أنقرة- أن وجهات النظر في أنقرة وطهران متطابقة في هذا الشأن، ويجري الآن التباحث مع دول الخليج العربي.
وأعرب عن ثقته بأن تتغلب الحلول السياسية والحوار على مشكلة اليمن، موضحا أن وزارته تتولى إجراء تلك المحادثات، وأنه سيلتقي وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف كلما سنحت الفرصة، “فهدفنا انتهاء الفوضى في اليمن، وعودة السلام والاستقرار إلى ذلك البلد”.
وكان الرئيسان الإيراني حسن روحاني والتركي رجب طيب أردوغان دعيا الثلاثاء الماضي إلى إيجاد حل سلمي للأزمة اليمنية، وذلك أثناء الزيارة التي قام بها الأخير إلى طهران، وأكدا وجود العديد من النقاط المشتركة بين البلدين.
وتحدثا عن ضرورة التعاون والعمل من أجل إنهاء الحرب في اليمن واستتباب الأمن وتحقيق الحوار اليمني.
المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.