وزير الفلاحة: إنتاج الزيتون تراجع بـ50% والحكومة غير مسؤولة عن ذلك

admin
2024-10-17T16:16:04+01:00
آخر الأخبار
admin17 أكتوبر 2024
وزير الفلاحة: إنتاج الزيتون تراجع بـ50% والحكومة غير مسؤولة عن ذلك

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، أن إنتاج الزيتون تراجع في المغرب بنحو 50 بالمائة، متسائلا، “هل الحكومة مسؤولة عن ذلك؟”.

وأشار صديقي في لقاء صحفي، أمس الأربعاء، أن “النقص مرتبط بقلة الماء”، مضيفا “إذا كان أحد يعرف كيف نحافظ على الإنتاج بدون ماء فليفدنا، النقص موجود في كل سلاسل الإنتاج، وهذه الإشكالية لا يمكن التغلب عليها بالنقاش”.

وزاد المسؤول الحكومي حديثه قائلا، “مع نقص الإنتاج ما الذي يمكن أن تقوم به الحكومة؟ لا يمكن القول بأن مخطط المغرب الأخضر هو المسؤول، لأنه لا يضمن الإنتاج بدون ماء”.

وشدد المتحدث على أنه “ليس لدينا مشكل في الإنتاجية لكن في قلة الإنتاج المرتبط بالجفاف”.

وبخصوص الإجراءات المتخذة، قال الوزير، “منعنا تصدير زيت الزيتون بعدما كنا نشجعه سابقا، ونسمح فقط بالزيوت المصنعة التي تباع بأثمنة مرتفعة في الخارج” و “شجعنا استيراد الزيتون الخام كي لا تتوقف المصانع عن العمل”.

وتابع المتحدث، “لدينا بلدان معها اتفاقيات التبادل الحر، وسنرفع الرسوم على الاستيراد بالناسبة لكل البلدان، والتي تصل إلى 40 بالمائة، وهذا الأسبوع سنصادق على المرسوم المتعلق بذلك، وهدفنا هو الحد من ارتفع الثمن في السوق الداخلية”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.