جمعية لغتنا المواطنة بشراكة مع lh-écho production ودار التراث الشفاهي الدورة الثانية من مهرجان “إزوران” بقصر أيت بن حدو بورزازات

admin
2024-10-15T11:46:43+01:00
آخر الأخبار
admin15 أكتوبر 2024
جمعية لغتنا المواطنة بشراكة مع lh-écho production ودار التراث الشفاهي الدورة الثانية من مهرجان “إزوران” بقصر أيت بن حدو بورزازات

تنظم جمعية لغتنا المواطنة بشراكة مع lh-écho production ودار التراث الشفاهي الدورة الثانية من مهرجان “إزوران”، وذلك بين 18 و21 أكتوبر 2024 بقصر أيت بن حدو بورزازات. ويهدف هذا المهرجان إلى تعزيز الحفاظ على الموروث الشفهي الأمازيغي، وإعادة إحياء الاتصال مع الجذور الأمازيغية.

تسعى “لغتنا المواطنة”، المنظمة غير الحكومية من خلال مركزها الثقافي والبحثي “دار التراث الشفاهي- تيگمي ن واوال” بأيت بن حدو إلى الحفاظ على التراث الشفهي الأمازيغي، وذلك تماشيا مع توجه المغرب نحو الاحتفاء بالتنوع الثقافي ببلادنا. إذ سيتم الكشف خلال المهرجان عن ثمرة سنتين من العمل البحثي والفني حول زينة المرأة الأمازيغية، حيث عملت دار التراث الشفهي خلال سنتين مع حرفيين وحرفيات وفنانين في مجالات الفوتوغرافيا والرسم وتصميم الأزياء على استكشاف كنوز وأسرار تزين المرأة الأمازيغية، من خلال المجوهرات، الملابس والماكياج التقليدي.

ويدعو المهرجان من خلال فعالياته المتنوعة، إلى إعادة اكتشاف جذورنا الأمازيغية وأسرار التراث اللامادي بين واحات وقصبات قصر أيت بن حدو التاريخي، كما يحتفي بالتنوع الثقافي ببلادنا وكذا بقارتنا الإفريقية التي نشترك معها في توفرنا على تراث لامادي غني وثقافة شفهية ضاربة في عمق التاريخ، حيث ستعرف فعاليات المهرجان مشاركة ثلة من الأكاديميين والأدباء و الحكواتيين من المغرب، الكاميرون، الكوت ديفوار، جمهورية الكونغو، والسنغال.

ولأن الشعر يعد من أبرز مظاهر الشفهية في تراثنا الأمازيغي، تحتفي دار التراث الشفهي من خلال مهرجان إزوران بالشاعرة الأمازيغية مريريدة نايت عتيق لما تمثله أشعارها من مبادئ الحرية والارتباط بالأرض والحنين إلى الجذور.

وسيشهد المهرجان فعاليات متنوعة:

  • سلسلة محاضرات حول دور أشكال التعبير الفني المعاصرة في الحفاظ على التراث اللامادي الإفريقي.
  • سهرات فنية تحتفي بالموسيقى الأمازيغية
  • عروض حكواتية وورشات حرفية في مجالات صناعة المجوهرات والتطريز والوشم والماكياج التقليدي.
  • جولات استكشافية لقصر أيت بن حدو ووادي أونيلا
  • لقاء أدبي حول المنشورات الجديدة لدار التراث الشفهي

لمزيد من المعلومات والتنسيق المرجو على التواصل معنا عبر:

البريد الإلكتروني: contact.izouranfestival@gmail.com

رقم الهاتف:     212624712557+

212661307394+  

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.