ورشة عمل تناقش البصمة الكربونية للنخيل والأركان

admin
2024-10-13T15:14:40+01:00
آخر الأخباروطنية
admin11 أكتوبر 2024
ورشة عمل تناقش البصمة الكربونية للنخيل والأركان

في خطوة نحو تعزيز الاستدامة البيئية، نظمت الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجرة الأركان، بتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، ورشة عمل في الرباط لمناقشة تحليل البصمة الكربونية لسلسلتي نخيل التمر وشجرة الأركان.

خلال هذه الورشة جرى عرض النتائج الأولية لتحليل البصمة الكربونية في منطقتين رئيسيتين: سلسلة نخيل التمر في جهة درعة تافيلالت، وسلسلة شجرة الأركان في جهة سوس ماسة. وأكدت لطيفة اليعقوبي، المديرة العامة للوكالة، على أهمية هذه الخطوة كمدخل لسوق الكربون العالمية، مشيرة إلى أن الدراسة تهدف لتوفير بيانات دقيقة تلبي المعايير الدولية المتزايدة في مجال الاستدامة والاقتصاد الأخضر.

تشمل استراتيجية الوكالة مخططا طموحا يسعى لغرس 5 ملايين نخلة، وتأهيل 411 ألف هكتار من غابات الأركان، إضافة إلى زراعة 50 ألف هكتار جديدة. هذه الجهود تهدف إلى تعزيز قدرة هذه المناطق على مواجهة التغير المناخي وزيادة امتصاص الكربون.

من جانبه، أشار عبد الحق الليثي، الممثل المساعد لمنظمة الفاو بالمغرب، إلى أن الورشة تسعى لاعتماد النتائج الأولية لتحليل البصمة الكربونية، معتبرًا أن هذه الخطوة تتيح وضع خطط فعالة لإزالة الكربون تتماشى مع الظروف المحلية، وتعزز التعاون بين مختلف الأطراف المعنية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.