المجلس الإقليمي لورزازات يصادق على اتفاقيات تنموية لتعزيز البنية التحتية والتراث المحلي

admin
2024-10-09T11:29:56+01:00
آخر الأخبارجهوية
admin8 أكتوبر 2024
المجلس الإقليمي لورزازات يصادق على اتفاقيات تنموية لتعزيز البنية التحتية والتراث المحلي

عقد المجلس الإقليمي لورزازات صباح اليوم الثلاثاء، 8 أكتوبر 2024، دورة استثنائية بمقر عمالة ورزازات، برئاسة السيد رئيس المجلس الإقليمي وبحضور السيد الكاتب العام للعمالة. تم تخصيص هذه الدورة لمناقشة والمصادقة على مجموعة من المشاريع التنموية التي تهدف إلى تحسين البنية التحتية وتعزيز التنمية المحلية في إقليم ورزازات، بالإضافة إلى دعم الثقافة والتراث المحلي.

اتفاقيات شراكة لتعزيز البنية التحتية والخدمات

أولى النقاط التي تم التطرق إليها في هذه الدورة الاستثنائية هي مشروع اتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي لورزازات والمجالس الإقليمية والمجالس الجماعية بجهة درعة تافيلالت، والتي تتعلق بإحداث مجموعة الجماعات الترابية “درعة تافيلالت للتوزيع”. تهدف هذه الشراكة إلى تحسين توزيع الموارد والخدمات بين الجماعات بالجهة.

كما تم التداول بشأن مشروع اتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي ووزارة الداخلية والمديرية العامة للجماعات الترابية وعمالة ورزازات والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان. هذه الاتفاقية تتعلق بتنظيم مهرجان الزربية الواوزكيتية في جماعة تازناخت، والذي يهدف إلى الترويج للتراث المحلي ودعم الصناعات التقليدية في المنطقة.

إعادة استعمال المياه العادمة لسقي المناطق الخضراء

ناقش المجلس أيضًا مشروعًا مهمًا يتعلق بالحفاظ على الموارد المائية. تم عرض مشروع اتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي لورزازات ووزارة الداخلية ووزارة الفلاحة والتنمية القروية، بالإضافة إلى وزارة التجهيز والنقل والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وغيرها من الهيئات. يهدف المشروع إلى إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي ملعب الجولف الملكي والحزام الأخضر والمناطق الخضراء بجماعتي ورزازات وترميكت، مما يعزز جهود الحفاظ على البيئة في المنطقة.

تثمين المتاحف والتراث الجيولوجي

من بين النقاط الأخرى التي نوقشت، مشروع ملحق تعديلي لاتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي وجمعية متحف المعادن والجيولوجيا، والذي يهدف إلى إتمام أشغال بناء وتجهيز متحف المعادن والجيولوجيا في ورزازات. كما تم التطرق إلى مشروع اتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي وجمعية تزوضا لبناء وتسيير متحف الديناصور، والتي تهدف إلى تثمين متحف الديناصور “تازوضا” بجماعة امينولاون، مما يساهم في تعزيز السياحة العلمية والثقافية في المنطقة.

دعم الفعاليات الثقافية والتراثية

وفي إطار دعم التراث المحلي، تم التداول حول مشروع اتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي وجمعية “ورزازات EVENTS”، تتعلق بتنظيم مهرجان الزربية الواوزكيتية، وهو مهرجان يهدف إلى تسليط الضوء على الصناعات التقليدية وتشجيع الحرف المحلية في جماعة تازناخت.

ختام الدورة

اختتمت الدورة الاستثنائية برفع برقية ولاء وإخلاص للسدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، تعبيرًا عن الولاء والاعتزاز بقيادته الحكيمة.

تشكل هذه المشاريع خطوة مهمة نحو تعزيز التنمية الشاملة في إقليم ورزازات، عبر تطوير البنية التحتية ودعم القطاعات الثقافية والبيئية، مما يعكس التزام المجلس الإقليمي بتحقيق مستقبل أفضل لسكان المنطقة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.