ارتفاع التضخم في المغرب إلى 1.2% خلال الفصل الثالث من 2024

admin
2024-10-08T16:37:40+01:00
آخر الأخباروطنية
admin8 أكتوبر 2024
ارتفاع التضخم في المغرب إلى 1.2% خلال الفصل الثالث من 2024

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن معدل التضخم في المغرب من المتوقع أن يرتفع بشكل طفيف خلال الفصل الثالث من سنة 2024، ليصل إلى 1.2% بدلاً من 0.8% في الفصل السابق.

وأوضحت المندوبية، في موجز الظرفية الاقتصادية، أن هذا الارتفاع يعكس زيادة في أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.7%، بعد انخفاض بنسبة 0.3% في الفصل السابق. كما تراجعت أسعار المنتجات غير الغذائية إلى 1.4% مقارنة بـ 1.6% في الفصل الثاني.

بالنسبة للتضخم الكامن، الذي يستثني المواد الخاضعة لتدخل الدولة والأسعار المتقلبة، من المتوقع أن يرتفع إلى 2.4% مقابل 2.3% في الفصل السابق، مدفوعًا بزيادة في المكونات الغذائية وتراجع تدريجي في أسعار المنتجات المصنعة مع استقرار نسبي في أسعار الخدمات.

وتعكس زيادة أسعار المواد الغذائية بشكل كبير ارتفاع أسعار اللحوم، حيث تساهم اللحوم الحمراء وارتفاع أسعار لحوم الدواجن بشكل ملحوظ، نتيجة تراجع العرض بسبب الظروف المناخية السيئة التي أثرت على الإنتاج. كما تساهم زيادة أسعار الفواكه الطازجة (0.4 نقطة) والأسماك (0.3 نقطة) في هذا الاتجاه.

في المقابل، ستشهد أسعار الخضروات الطازجة انخفاضًا بمساهمة تصل إلى 0.7 نقطة، بفضل تعافي العرض المحلي. أما بالنسبة لأسعار المنتجات غير الغذائية، فإن تباطؤ وتيرتها يعود إلى انخفاض أسعار الطاقة (4.2% مقارنة بـ 5% في الفصل السابق) نتيجة تراجع أسعار المنتجات البترولية بنسبة 2.3%.

علاوة على ذلك، ستتباطأ أسعار المنتجات المصنعة بشكل طفيف، حيث من المتوقع أن تسجل زيادة بنسبة 0.5% بعد 0.6% في الفصل السابق، متأثرة بانخفاض أسعار الأجهزة المنزلية الكبيرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.