حملة تحسيسية للكشف المبكر عد سرطان الثدي وعنق الرحم باقليم تنغير

admin
2024-10-08T23:08:10+01:00
آخر الأخبارمحلية
admin8 أكتوبر 2024
حملة تحسيسية للكشف المبكر عد سرطان الثدي وعنق الرحم باقليم تنغير

تحت شعار ” الكشف المبكر للسرطان مفتاح العلاج” واستعدادا لتنظيم قافلة طبية للكشف المبكر عن سرطان الثدي و عنق الرحم بالجماعات الترابية : اسول ـ ايت هاني و تودغى العليا بإقليم تنغير من يوم الخميس 10 اكتوبر الجاريي  إلى غاية يوم يوم الأحد 15  منه،  نظمت جمعية تنغير الكبرى للتضامن والتنمية حملات تحسيسية للكشف المبكر عن هذا الداء ،لفائدة نساء دوار تمتتوشت ، وذلك يوم السبت 28 ـ شتبر 2024 ولنساء أسول يوم السبب 5 ـ 10 ـ 2024 بدار الأمومة،ولنساء تودغى العليا يوم الأحد 6 ـ 10 ـ 2024 بمقر: جمعية أيت اريتان وجماعة تودغى العليا  دار القبيلة بتزكي.

 الحملات التحسيسية حسب المستفيدات كان لها الوقع الايجابي على نفسية النساء في العالم القروي حيث تم التفاعل وبشكل ايجابي مع هذه الحملة في انتظار حلول القافلة لاستكمال عملية الكشف المبكر لهذا الداء .

ويعتبر شهر أكتوبر من كل عام شهر مخصص للتذكير بمرض سرطان الثدي، حيث تعقد فيه الحملات والورش التعليمية والتثقيفية والمحاضرات والندوات، وذلك بهدف رفع وتيرة الوعي لدى النساء بشكل عام ولدى المصابات بسرطان الثدي وأهاليهم بشكل خاص، من أجل تشجيع البرامج الصحية الوقائية للكشف المبكر عن المرض في مراحله الأولى، حيث تشير إحصاءات منظمة الصحة العالمية إلى خفض معدل الوفيات مع تطبيق برامج الكشف المبكر بنسبة تتراوح بين 20 % إلى 30 %، حيث تلعب المنظمة دوراً مهماً في إلزام الهيئات الصحية ووزارات الصحة في الدول على تفعيل تلك البرامج في خططها الصحية.

سرطان الثدي هو شكل من أشكال الأمراض السرطانية التي تصيب الثدي ويظهر في قنوات وغدد الحليب، وقد لا تظهر عادة أي أعراض في مراحله المبكرة (ولهذا وجب التعرف عليه في تلك المرحلة)، ولكن قد تظهر علامات على شكل نتوءات صلبة تحت الجلد في منطقة الثدي أو الإبط، تغير ملمس الجلد وطبيعته في منطقة الثدي، خروج إفرازات غير طبيعية من حلمة الثدي، ألم وتيبس الثدي. ويزداد خطر الإصابة بسرطان الثدي مع تقدم العمر، وتلعب الوراثة عاملاً أساسياً في الإصابة به حيث تقدر النسبة ما بين 5 إلى 10 في المئة لدى الأقارب من الدرجة الأولى أي الأم والأخت والبنت.

وتمثل الصورة الإشعاعية للثدي (الماموغرام) دوراً مهماً أيضاً في الكشف المبكر لمرض سرطان الثدي وحتى قبل ظهور الأعراض، حيث تبدأ أول صورة للكشف في سن ما بين 35 و39 عاماً، وتتم على فترات تتراوح بين كل سنة أو سنتين، وهذه الطريقة فعالة جداً حيث تشير إحصاءات منظمة الصحة العالمية إلى خفض معدل الوفيات بسبب سرطان الثدي ما بين 20 – 30 % بين النساء بعد سن الخمسين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.