حموشي يستقبل المستشار العسكري الرئيسي البريطاني

admin
2024-10-02T23:18:06+01:00
آخر الأخبار
admin2 أكتوبر 2024
حموشي يستقبل المستشار العسكري الرئيسي البريطاني

استقبل عبد اللطيف حموشي، المدير العام للأمن الوطني و لمراقبة التراب الوطني، صباح اليوم الأربعاء 2 أكتوبر الجاري، نائب الأميرال إدوارد ألغرين، المستشار العسكري الرئيسي البريطاني للشرق الأوسط و شمال إفريقيا، الذي يجري زيارة عمل للمملكة المغربية.

و قد جرى هذا الاستقبال بمقر المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بالرباط، بحضور السفير البريطاني سيمون مارتان، و ضابط الاتصال لشرطة مكافحة الإرهاب بالسفارة البريطانية بالرباط، و ملحقين عسكريين و أمنيين، بالإضافة إلى أطر عليا من مختلف المصالح المركزية بالمديرية العامة للأمن الوطني و المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.

و قد استعرضت المباحثات الثنائية المنجزة في إطار هذا اللقاء، مختلف التحديات و التهديدات الأمنية على الصعيدين الإقليمي و الدولي، بما فيها المخاطر التي تطرحها شبكات الهجرة غير الشرعية و تقاطعاتها العضوية مع مختلف صور الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية.

كما تناولت هذه المباحثات تعميق التعاون الثنائي بشأن الأحداث الأمنية الكبرى، و أشكال التنسيق الممكنة لإنجاح تنظيم التظاهرات الرياضية و الأمنية العالمية، خصوصا في ظل احتضان المغرب لأشغال الدورة الثالثة و التسعين للجمعية العامة لمنظمة الأنتربول بمدينة مراكش، في سنة 2025، و كأس إفريقيا للأمم 2025 ، و كأس العالم 2030، و كذا كأس أمم أوروبا التي ستحتضنها المملكة المتحدة و إيرلندا في سنة 2028.

و في سياق متصل، ناقش المدير العام للأمن الوطني و لمراقبة التراب الوطني مع المستشار العسكري الرئيسي البريطاني سبل تطوير التعاون القائم حاليا بين البلدين في المجالات العلمية و التقنية المرتبطة بقضايا الأمن، لاسيما في موضوع المتفجرات، كما عبرا عن رغبتهما الأكيدة في إعطاء دينامية أكبر لهذا التعاون بما يضمن تعزيز الشراكة الأمنية و الإستراتيجية بين البلدين.

و قد أشاد المسؤول البريطاني بالدور المهم الذي تنهض به مصالح الأمن المغربية في توطيد الأمن على الصعيدين الإقليمي و الدولي، و كذا بانخراطها الفعال في الجهود الدولية لمجابهة سائر التهديدات و التحديات الأمنية.

من جانبه، أكد عبد اللطيف حموشي على الالتزام الراسخ لقطب المديرية العامة للأمن الوطني و المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بتعزيز شراكته الأمنية مع السلطات البريطانية المختصة، و بتطوير و توسيع مجالات التعاون الأمني الثنائي، بالشكل الذي يخدم أمن و مصلحة البلدين الصديقين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.